انتاج الزبيب
انتاج الزبيب


حكايات| بيزنس الزبيب المصري.. رحلة تجفيف العنب من «القطف» لأوروبا والهند

فوزي دهب- أحمد أبورية

الخميس، 31 ديسمبر 2020 - 06:09 م

هنا في "شنراق" يبدو المشهد مختلفاً، واحدة من أعظم القرى المنتجة للزبيب، اتخذت من تجفيف العنب بعد وضعه في المباخر ليتحول إلى زبيب ذي مذاق مميز للغاية.

"شنراق" واحدة من أشهر قرى السنطة بـمحافظة الغربية، ظلت تقاوم معاناة الأهالي مع فيروس كورونا على مدار 2020، ليحافظ العاملون بها على "سمعتهم" الطيبة في إنتاج الزبيب.

أما إنتاج الزبيب نفسه فيمر عبر تحويل العنب بمراحل عدة، تحدث عنها الحاج إبراهيم محمود عبدالمقصود صاحب مصنع ومبخرة زبيب بشنراق؛ إذ يقول: "أقوم بشراء كميات كبيرة من العنب الطازج فور قطفه من الأشجار وتعبئته في صناديق صغيرة يتم نقلها إلى المصنع الخاص بي لتبدأ عملية التصنيع".

مراحل إنتاج الزبيب

ولعل أولى مراحل إنتاج الزبيب تبدأ بسلق حبات العنب، بتنزيله في مياه ساخنة وبعد ذلك يقوم العمال بإخراجه من الماء الساخن إلى الماء البارد مباشرة، بغرض التبريد المفاجئ ثم يتم وضع العنب في صناديق صغيرة كل صندوق.

ولا يستوعب الصندوق الواحد أكثر من 10 كيلوجرامات ليقوموا بالمرحلة الثانية وهي عملية التبخير؛ حيث يتم وضع صناديق العنب المسلوق في غرفة بلاستيكية محكمة الغلق ليتم حرق مادة الكبريت الزراعي في تلك الغرفة ويتم غلقها وترك العنب فيها 24 ساعة.

بعد ذلك يقوم العمال بإخراج صناديق العنب ونشره على مناشر في الشمس لمدة 7 أيام على أن يتم تقليبه صباحا ومساء، بعدها يقوموا بتنظيف العنب المبخر يدويا وذلك بفصل حبات العنب عن العنقود ثم تجميعه وغسله بصابون سائل ليدخل للمبخرة مرة أخرى ليتم تبخيره لثاني مرة باستخدام مادة الكبريت الزراعي ثم يتم نشره مرة أخرى لمدة 3 أيام وبعدها يتم تجميعه في صناديق.

يتوجه العمال إلى الغربال الآلي الذي يقوم بفرز الحبوب السليمة الصحيحة عن بقية الأعواد والقشور ويتم استغلال تلك الفضلات كعلف للمواشي والأغنام، وصول إلى آخر مرحلة وهي وضع حبوب الزبيب في كراتين مغلفة ليتم بيعه إلى مصانع الحلويات والباقي يتم تصديره إلى الهند والدول الأوروبية مثل إيطاليا.

أما محمود صبحي فيمتلك العديد من مزارع العنب ومصنعا للزبيب ولكنه يفضل أن يحول كل كميات العنب التي تنتج من مزارعه إلى زبيب تطلعا للمكاسب المادية الأكبر.

 

أسعار الزبيب

وكل 4 أطنان من العنب تنتج طن واحد من الزبيب ولكن سعر الأطنان العنب تكلفته تصل إلى 10 آلاف جنيه، بينما يصل طن الزبيب الواحد إلى 60 ألف جنيه.

 

أمل في انتظار التحقيق

حاليًا يفكر عدد كبير من التجار في "شنراق" إلى استيراد ماكينات حديثة يتم إدخال حبوب العنب فيها من اتجاه ليخرج حبوب زبيب من الاتجاه الآخر، ورغم سهولتها فإن ماكينات تصنيع الزبيب باهظة الثمن.

 

 

 

 

 


اقرأ أيضا.. إجراءات جديدة بشركة الغزل والنسيج بالمحلة لمواجهة «كورونا»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة