صورة موضوعية
صورة موضوعية


13 مهمة فضائية مرتقبة في عام 2021

وائل نبيل

الجمعة، 01 يناير 2021 - 12:42 ص

في حين كان عام 2020 عامًا مليئًا بالتحديات بالنسبة لصناعة الفضاء، وسط جائحة فيروس كورونا، استمرت مجموعة من المهام المثيرة التي ستطلق أو ستصل إلى وجهتها في عام 2021 في المضي قدمًا.

من المريخ إلى الكويكبات والروبوتات والبشر وغير ذلك الكثير، سنرى استكشاف الفضاء يستمر في التوسع عبر النظام الشمسي.

وفي التقرير التالي تستعرض "بوابة أخبار اليوم"، أهم خطط الفضاء والمهام التي ستنطلق أو انطلقت بالفعل ومن المقرر أن تصل إلى وجهتها خلال عام 2021

 

1- ثلاث دول تصل إلى المريخ

 

تتوسع صناعة الفضاء بسرعة، ويبدو أن الكوكب الأحمر هو الوجهة الأكثر سخونة للمهمات.

 

وستواصل ناسا بحثها الطويل الأمد عن الحياة باستخدام المسبار المتجول، الذي سيخزن عينات من المريخ لتحليلها في نهاية المطاف على الأرض ويختبر أول مروحية على الإطلاق على المريخ، تسمى Ingenuity.

 

وستشهد مهمة Tianwen-1 الصينية الطموحة، وهي أول مهمة للمريخ في البلاد، مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة متنقلة جميعها تستكشف الكوكب الأحمر.

 

كما أرسلت الإمارات العربية المتحدة بعثتها الأولى، مركبة الأمل المدارية، إلى المريخ لإلهام "الجيل القادم".

 

2- مهمة الاختبار الثانية غير المأهولة لـ Starliner

 

واجهت شركة Boeing عددًا من المشكلات عندما أطلق طاقمها التجاري Starliner Orbital Test Flight-1 (OFT-1) إلى الفضاء في عام 2019، فلم  تصل إلى محطة الفضاء الدولية كما هو مخطط لها، وقد قامت كل من ناسا والشركة بالتحقيق وتنفيذ بعض الدروس المستفادة لمحاولة أخرى في عام 2021.

 

وتأمل Boeing في إطلاق محاولة ثانية في 29 مارس 2021 بعد معالجة مشكلات البرامج التي منعت Starliner من الوصول إلى وجهتها في المرة الأولى. إذا نجحت بوينج ، فإن هذا سيجعل من Starliner ثاني مركبة فضائية تجارية للطاقم معتمدة لجلب رواد الفضاء إلى المدار ، بعد SpaceX's Crew Dragon.

 

3- رحلة اختبار طاقم ستارلاينر

 

بافتراض أن ستارلاينر Starliner اجتازت اختبار الطيران غير المأهول، تخطط Boeing لإرسال ثلاثة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية في موعد لا يتجاوز يونيو 2021.

 

وسوف يطير رواد الفضاء في ناسا مايك فينكي ونيكول مان وباري "بوتش" ويلمور مع أول رحلة تجريبية مأهولة لبوينغ. تم تعيين رائد فضاء بوينج كريس فيرجسون في الأصل لقيادة المهمة ، لكنه استقال من الرحلة التي تأخرت كثيرًا لأسباب شخصية في أكتوبر 2020.

 

4- المركبة الجوالة اليابانية تركب أول صاروخ فولكان من ULA

 

أول مركبة قمرية يابانية، تسمى Yaoki، ستنطلق على متن مهمة المبتدئين لصاروخ فولكان سنتور الجديد التابع لشركة United Launch Alliance في عام 2021.

 

وسيتوقف المعزز الجديد تدريجياً عن المحركات الروسية الصنع التي تعمل على تشغيل خط أطلس ULA طويل الأمد، واستبدالها باللون الأزرق.

محركات المنشأ

سوف يطير Yaoki إلى القمر مع مركبة الهبوط Astobotic's Peregrine ومقرها بيتسبرغ في مهمة برعاية برنامج خدمات الحمولة القمرية التجارية (CLPS) التابع لناسا. إذا سارت المهمة كما هو مخطط لها ، فسيتم إيداع البقايا المحترقة لكاتب الخيال العلمي الشهير آرثر سي كلارك على سطح القمر.

 

5- الظهور الأول لصاروخ نيو جلين من Blue Origin

 

سترسل شركة Blue Origin التي تتخذ من ولاية واشنطن مقراً لها، أول صاروخ مداري لها عالياً في عام 2021، إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها. سمي الصاروخ نيو جلين على اسم رائد فضاء ناسا جون جلين، ويمكنه إرسال ما يصل إلى 14 طنًا (13 طنًا متريًا) إلى مدار ثابت بالنسبة للأرض و 50 طنًا (45 طنًا متريًا) إلى مدار أرضي منخفض.

 

وأعلنت ناسا و Blue Origin مؤخرًا أنه سيتم إضافة الصاروخ إلى أسطول ناسا من مركبات الإطلاق التجارية ؛ استخدمت ناسا بالفعل صاروخ New Shepard شبه المداري من Blue Origin (سمي على اسم رائد فضاء ناسا ميركوري آل شيبرد).

 

6- تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي في 31 أكتوبر

 

تلسكوب جيمس ويب الفضائي الطموح التابع لناسا (JWST)، والذي يأمل العلماء أن يكشف المزيد عن الغلاف الجوي للكواكب الخارجية والكون المبكر، قد تأخر بالفعل سنوات عديدة من تاريخ إطلاقه الأصلي في عام 2007.

ولكن على الرغم من هذه التأخيرات ، فإن التلسكوب جاهز تقريبًا الآن والاختبار النهائي قيد الإعداد على بعض أجزائه الأكثر تعقيدًا ، مثل حاجب الشمس. يوليو 2020 ، أجبر الوباء JWST على تأخير سبعة أشهر أخرى حتى عام 2021 ، من مارس إلى أكتوبر .. ومع ذلك ، في حين أن التلسكوب قد يجعل هذا التاريخ ممكنًا ، فإن ناسا تريد الحصول على التلسكوب بشكل صحيح وستستغرق الوقت الذي تحتاجه ، كما تقول الوكالة .

 

7- تم إطلاق مهمة لوسي التابعة لوكالة ناسا إلى ثمانية كويكبات

 

يجب أن تبدأ مهمة جديدة طموحة لوكالة ناسا تسمى لوسي في أكتوبر أو نوفمبر لدراسة ثمانية صخور فضائية على مدار عقد تقريبًا. ستكون المركبة الفضائية هي الأولى من وكالة ناسا التي تزور كويكبات طروادة على كوكب المشتري ، والتي تدور حول الشمس في مجموعتين. مجموعة واحدة خلف المشتري وواحدة تسبقه.

 

وستمر لوسي أيضًا بكويكب من الحزام الرئيسي في طريقها إلى كوكب الغاز العملاق الضخم.

 

 

8- أطلقت ناسا SLS megarocket أول مهمة قمرية

 

إذا تمكن نظام الإطلاق الفضائي الطموح التابع لوكالة ناسا من تجاوز عقبات الاختبار الخاصة به هذا العام واكتمل البناء في الوقت المحدد ، فستطير مهمة Artemis I التابعة للوكالة حول القمر بعد الإطلاق في نوفمبر 2021.

 

وسيكون هذا هو أول إطلاق لـ SLS والثاني لمركبة Orion الفضائية التابعة لناسا ، والتي كانت أول مهمة فضائية غير مأهولة في عام 2014. Artemis I هو المفتاح لخطط ناسا للهبوط بالبشر على القمر ، حيث تخطط الوكالة للقيام بمهمة مدارية على القمر في عام 2023 ثم هبوط طاقم في عام 2024. ومع ذلك ، قد يكون الوفاء بالموعد النهائي للهبوط مرهونًا أيضًا بتلقي ناسا المزيد من الأموال لنظام الهبوط البشري ، كما حذر المدير جيم بريدنشتاين الكونجرس.

 

9- مهمة الهبوط على سطح القمر الروسية في القطب الجنوبي

 

قد تكون مركبة الهبوط الروسية Luna-25 أول مركبة روسية تصل إلى سطح القمر منذ أن كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي. تخطط روسيا لإطلاق مهمة القمر في عام 2021 على متنها تسعة أجهزة. ستهبط طائرة Luna-25 عند القطب الجنوبي للقمر للبحث عن الثرى القمري والغلاف الخارجي (الغلاف الجوي).

 

وهذه المنطقة قيد النظر لبعثات القمر المأهولة من قبل وكالة ناسا ووكالات الفضاء الأخرى في المستقبل.

 

وقد أرسل الاتحاد السوفيتي عدة بعثات غير مأهولة إلى القمر بين الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، بما في ذلك أول مركبة فضائية تضرب السطح (لونا 2 في عام 1959) ، وأول مركبة فضائية للأرض الناعمة (لونا 9 في عام 1966) وأول مركبة فضائية آلية على سطح القمر. (لونا 17 / لونوخود 1 عام 1970) ، من بين معالم أخرى.

 

10- اختبار تنظيف القمامة في الفضاء الفلكي

 

من المقرر إطلاق مهمة End of Life Services by Astroscale-ظاهرية (ELSA-d) في مارس 2021 على صاروخ سويوز روسي من كازاخستان في محاولة للتعامل مع مشكلة الفضاء غير المرغوب فيه المتزايدة في المدار. تتضمن مهمة المركبة الفضائية المزدوجة 385 رطلاً. (175 كجم) "خدمة" و 37 رطلاً. (17 كجم) "العميل" الذي سيستخدم تقنية الالتقاء وآلية الالتقاط المغناطيسي في المدار. من المتوقع أن يزداد الحطام المداري في السنوات القادمة حيث ترسل المزيد من الشركات مركبات فضائية صغيرة إلى مدار أرضي منخفض.

 

11- رواد فضاء خاصون يطيرون إلى محطة الفضاء الدولية

 

تخطط سبيس اكس SpaceX لإرسال رواد فضاء مع شركة Axiom Space ومقرها هيوستن إلى الفضاء في عام 2021 في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية.

 

ومن المحتمل أن تستغرق الرحلة ثمانية أيام في المحطة ويومين من وقت السفر. بينما زار السائحون محطة الفضاء من قبل ، تشير أكسيوم إلى أن هذه ستكون "أول رحلة خاصة على الإطلاق" إلى المحطة.

 

وتأمل ناسا في فتح محطة الفضاء لمزيد من الفرص التجارية في المستقبل ، على الرغم من أن الكونجرس لم يمنح الوكالة الكثير من المال كما هو مطلوب في السنة المالية 2021 لهذه الخطط.

 

 

12- الهبوط على سطح القمر بواسطة آلات هيوستن البديهية

 

تخطط شركة Intuitive Machines ، ومقرها هيوستن ، لتحليق مركبة الهبوط الروبوتية Nova-C في رحلة برعاية وكالة ناسا في عام 2021 ، على صاروخ SpaceX Falcon 9.

 

وسترسل مركبة الهبوط خمس حمولات ناسا التجارية لخدمات الحمولة على سطح القمر (CLPS) إلى السطح وسترسل البيانات إلى كوكبنا لمدة 13.5 يومًا أرضيًا. ستطير حمولات العملاء الآخرين على متن Nova-C لأن المسبار لا يزال لديه القدرة على المهمة.

 

وقال جوين شوتويل رئيس شركة SpaceX في بيان: "شراكتنا مع Intuitive Machines هي مثال رائع لشركتين خاصتين تعملان جنبًا إلى جنب مع وكالة ناسا لدفع استكشاف الفضاء".

 

 

13- إطلاق المركبة الفضائية التجارية الأولى من سبيس اكس إلى الفضاء

 

لا يمكن تشغيل ملف الفيديو هذا (رمز الخطأ: 102630) بعد العديد من الاختبارات الطموحة في عام 2020 ، قد ترسل سبيس إكس أول حمولة تجارية لها على متن مركبة فضائية في عام 2021. قال جوناثان هوفيلر ، نائب رئيس المبيعات التجارية في سبيس إكس ، في يونيو 2019 أن الشركة كانت تتحدث مع العديد من شركات الاتصالات للحصول على فرصة الإطلاق هذه. . حتى إذا لم تحدد سبيس إكس ذلك التاريخ المبدئي ، فإنها تمضي قدمًا بسرعة في تطوير المركبة الفضائية ، بما في ذلك اختبار مناورة طموح في ديسمبر 2020. تخطط الشركة لاستخدام المركبة الفضائية في النهاية لمهمات المريخ المأهولة.

 

14- صواريخ جديدة تحلق

 

إن United Launch Alliance ، و Blue Origin و SpaceX ليسوا الشركات الوحيدة التي تخطط لإطلاق صواريخ جديدة في عام 2021. تأمل العديد من شركات إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة أيضًا في الوصول إلى المدار في العام المقبل ، بما في ذلك Firefly Aerospace و Relativity Space و Virgin Orbit.

 

وكانت شركة Firefly Aerospace ومقرها تكساس تأمل في البداية في إطلاق أول صاروخ ألفا ، وهو عبارة عن معزز من مرحلتين لإطلاق القمر الصناعي الصغير ، في عام 2020 ولكنها تهدف الآن إلى القيام بمهام متعددة في عام 2021. بالإضافة إلى الإطلاق الأول لصاروخ ألفا من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا تخطط Firefly لإطلاق مهمتين أخريين على الأقل في عام 2021 بموجب اتفاقية إطلاق جديدة مع Adaptive Launch Services.

 

اقرأ أيضا تلسكوب للمراقبة الفضائية يرصد دمار نجم قريب من ثقب أسود
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة