الديك الرومي
الديك الرومي


أشهر «أكلات الصعايدة» في أعياد الميلاد المجيدة

محمود مالك

الجمعة، 01 يناير 2021 - 05:24 ص

في الدقائق الأولى لصباح يوم ١ يناير تتراص الأطباق الشهية على الموائد في محافظة أسيوط احتفالاً بعيد الميلاد المجيد، وإفطار السنة الجديدة بعد انتهاء صيام الأيام الـ 43 الديك الرومي مع البط أشهر الأكلات الخاصة باحتفال المسلمين والأقباط بأعياد الميلاد

 

"البط والأوز" الطبق الرئيسي

بخاصة في قرى الصعيد تمتاز الوجبة الأساسية فور انتهاء الصيام بالبط المعمر والاوز المحشي فريك وأرز، محمرة داخل الفرن البلدي في القرى أو على الشواية في المدينة كما تضاف دائما لمائدة الاقباط مع هذين العنصرين الهامين الحمام المحشي أيضاً وهو اليوم الاول مع الافطار مباشرة.

اقرا ايضا|حصاد أسيوط 2020| تطوير مسار رحلة العائلة المقدسة بتكلفة 66 مليون جنيه

الفتة مع اللحمة

مع ظهر اليوم الثاني يعد الأخوة الأقباط أطباقاً مختلفة من الطعام الطبق الرئيسي في ظهر يوم عيد الميلاد هو طبق الفته بالثوم، والتي تتكون من الخبز والأرز والثوم واللحم، وهو ما يميز الصعايدة في الطبخ حيث أنه لابد من عمل الفتة في اعياد الميلاد لانها تخفف من حدة البرد.

 

الديك الرومي المشوي

كما يتميز أطباق الإخوة الأقباط في القرى بصنع صينية الديك الورمي على صواني الأرز وتطييبها داخل الفرن لتكون صينية الوجبة الأجمل التي تزين منتصف المادة التي يجتمع عليها الكثير من أبناء العائلة والذين يعيشون في منزل واحد بعد شوائه في الفرن البلدي.

 

المحشي

وتتزين مائدة الاخوة الاقباط خلال احتفال اليوم الاول بعدة انواع من  المحشى وتتلون مائدة الإفطار بعيد الميلاد بمحشي "الكرنب"، و"ورق العنب" محشي "الكوسة" ومحشي "الممبار" ومحشي "الفلفل الرومي" وبذلك تتميز المائدة بالعديد من الألوان مع هذه المحاشي التي تاخذ النظر.

 

الحلو تورتة عيد الميلاد

برغم صنع الاقباط لعدد من الحلويات في أعياد  الميلاد، مثل خبز الكعك إلا من أهم مميزات خبز تورتة عيد الميلاد وهي تورتة بالفواكه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة