افتتاح مشروعات خدمية
افتتاح مشروعات خدمية


السويس 2020| افتتاح كليتي الطب والأسنان والانتهاء من حفر النفق الجديد

حسام صالح

الجمعة، 01 يناير 2021 - 10:03 ص

شهد عام 2020 افتتاح عدة مشروعات خدمية، على أرض السويس وأخرى في مجالات الصحة والمرافق، مع تحقيق إنجازات شعر بها المواطن السويسي.

ربما الحدث الأبرز في عام 2020 في مصر هو جائحة كورونا، التي أثرت في كل مصري، سواء من أصيب أو فقد عزيزا عليه توفي بعد إصابته، أو تأثر عمله بالجائحة. 


ظل الوضع في السويس مستقرا ولم تكن مدرجة على خريطة الإصابات، حتى يوم 8 أبريل إذ أعلنت مديرية الصحة عن أول حالة مصابة بالفيروس، وكانت لسيدة ممن يترددن على المعهد القومي للأورام، ولم يمر أسبوع حتى تعافت السيدة وعادت إلى منزلها في مشهد احتفالي كبير، وعقب ذلك ظهرت إصابات جديدة، يوما بعد أخر زادت الأعداد في مشهد لم يختلف كثيرا عن الوضع الوبائي في مصر.
 

اقرأ أيضا| غلق طريق السويس الصحراوي لوجود شبورة كثيفة 

وقال الدكتور أحمد البرعي وكيل وزارة الصحة في السويس، إن الأطقم الطبية قدموا الخدمات الطبية لـ 4677 حالة يشتبه في اصابتها بالفيروس خلال الموجة الأولى منهم 2533 حالة إيجابية.

وأوضح أن عدد المصابين من الطواقم الطبية، بلغ 8% من إجمالي الإصابات الأمر الذي يكشف حجم المجهود المبذول والتحديات، في مواجهة كورونا، ورغم ذلك قدموا خدمات طبية وعلاج لأكثر من 75 ألف حالة مرضية عادية من خلال أقسام الطوارئ بالمستشفيات العامة ومتابعة 306 مريض بالفشل الكلوي يوميا، وصرف العلاج على نفقة الدولة لأكثر من 4 آلاف مريض منذ بداية الجائحة.
 

السويس بلا عشوائيات

في عام 2020 أصبحت السويس أول محافظة في مصر دون أية مناطق عشوائية داخل كردون المدينة، بينما تبقى منطقة واحدة وهي الأيكة المتاخمة لساحل خليج السويس.

الإنجاز الذي تحقق في 2020 على أرض السويس بدأ فعليا قبل 6 سنوات، بحصر دقيق بالأماكن التي يمكن وصفها بالمناطق العشوائية، وبلغ عددها 13 منطقة تناقصت تدريجيا، بمضي السنوات وزحف التطوير إلى تلك المناطق إضافة إلى 4 مناطق عشوائية أخرى جرى إزالتها بالكامل وتسويتها بالأرض، ونقل سكانها إلى عمارات العبور التي خصصت لقاطني العشوائيات.

عقب القضاء على العشوائيات، بدأت المحافظة في ملف المناطق غير المخططة، وبدعم من صندوق تطوير العشوائيات جرى وضع مخطط تطوير 15 منطقة مستهدفة كان أولها منطقة النواة التي جرى تطويرها بالكامل وتغيرت ملامحها بشكل كامل.

ويقول اللواء عبد المجيد صقر إن منطقة النواة التابعة لحي فيصل، هي أول المناطق غير المخططة التي جرى تطويرها في 2020 بدعم من صندوق تطوير العشوائيات، وشملت أعمال التطوير أعمال رفع كفاءة المرافق العامة وتطوير شبكات وخطوط الصرف الصحي، وتدعيم أعمدة الإنارة العامة.

وراعى التطوير الشكل الجمالي للمنطقة، إذ جرى دهان واجهات المنازل وعددها 68 منزلا باللون الأبيض والأزرق ورصف شوارع التي يزيد عرضها عن 6 أمتار، مع تنفيذ أرصفة الشوارع ومسطحات خضراء وحديقة عامة متنفس لأهالي المنطقة، لتصبح النواة منطقة نموذجية جديدة بمحافظة السويس الباسلة في إطار خطة المحافظة لتطوير 15 منطقة غير المخططة.
 

افتتاح كليتي الطب والاسنان

وجهت القيادة السياسية بإعطاء أولوية لملف الصحة، فقبل عامين بدأت الدراسة بكلية الطب في مبنى مؤقت، بينما كانت المعدات تعمل ليل نهار في إنشاء صرح تعليمي عملاق ليكون مجمع الكليات الطبية في الجامعة.

وفي سبتمبر الماضي افتتح الرئيس السيسي عبر الفيديو كونفرانس مبنى كلية الطب وكلية طب الأسنان ويهدف لخدمة أبناء إقليم السويس وسيناء والبحر الأحمر الذين عانوا من ضعف الخدمة الطبية في العقود الماضية.

وقال الدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس، أن كلية الطب جرى إنشاؤها على مساحة 6200 متر مربع ويضم المبنى دور أرضي و4 أدوار علوية.

وأوضح رئيس الجامعة أن كلية الطب ضمت معامل مجهزة على أعلى مستوى منها 5 معامل تشريح، و6 معامل كيمياء حيوية و6 معامل هيستولوجي و9 معامل باثولوجي، و6 معامل فسيولوجي، ومعامل الكيمياء الحيوية والميكروبيولوجي والمجهزة بجميع الإمكانيات والأجهزة المطلوبة.

كما تشمل القاعات الدراسية مدرجين سعة 300 طالب بكل مدرج، فضلا عن 40 قاعة للدراسة تتسع 80 طالب، إضافة إلى 19 فصل للدراسة في مجموعات صغيرة طبقا للائحة الكلية يتسع كل منها 15 طالب.

تطوير المرافق

شهدت السويس افتتاح محطتي صرف، خلال الاحتفال بالعيد القومي في أكتوبر الماضي، إذ افتتح المحافظ واللواء عبدالحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، محطة صرف الأربعين بشارع أحمد عرابي ميدان الترعة بعد أعمال الإحلال والتجديد والتطوير لتعمل بطاقة تدفيع 240 لتر/ ث، وتعمل يوميا بطاقة ضخ 20 ألف متر مكعب.

كما جرى افتتاح محطة الصرف الصحي الجبلايات العملاقة بعد الانتهاء من أعمال الإحلال والتجديد ورفع كفاءتها للعمل بطاقة 750 لتر/ ث، وذلك لإنهاء مشكلة مياه الصرف الصحي بشكل نهائي، إذ تبلغ قدرة المحطة 56 ألف متر مكعب مياه صرف يومي لخدمة عدد من مناطق بحي الجناين.

وافتتاح مركز خدمة العملاء بمقر الشركة لفرع السويس ايذانا ببدء العمل لتقديم الخدمات في مجال الصرف الصحي والمياه لأبناء محافظة السويس.

 

خط مياه مدينة السلام

 
تيسيرا على سكان مدينة السلام، ومراعاة الزيادة المستقبلية في عدد المقيمين الوافدين إليها من ضواحي السويس، قرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مد خط مياه من مدينة العاشر من رمضان الى السويس، لحل مشكلة نقص حصة المياه، وبدأت أعمال الحفر ومد أنابيب المياه في مايو الماضي، بتكلفة 95 مليون جنيه.

ويمتد الخط من منطقة السخنة، الى السويس، ويمر بجوار طريق مصر – إيران وصولا لمدينة السلام، وقبل أسبوعين أجرت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمدن القناة، اختبار لخط المياه الممتد من العاشر من رمضان إلى السويس لدعم وتغذية مدينتي السلام 1 و2.

ومن المنتظر خلال الأشهر المقبلة الانتهاء من أعمال مد الخط، والتشغيل وضخ المياه من مدينة العاشر من رمضان الى السلام قبل نهاية العام الجديد.

 

انتهاء أعمال حفر النفق الجديد

 

في أبريل الماضي جرى انتهاء أعمال الحفر بنفق الشهيد أحمد حمدي 2 والممتد داخل نطاق المحافظة، إذ أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة بدء خروج ماكينة الحفر من الضفة الشرقية للقناة، لتستكمل الهيئة الهندسية المنفذة للمشروع الضخم أعمال الرصف والتجهيز داخل النفق.

 

ويرى أبناء السويس أن المشروع انتهاء الحفر بعد أقل من عام ونصف هو انجاز كبير، يعجل بالانتهاء من المشروع الذي شارك فيه آلاف المصريين، ليكون على رأس قائمة المشروعات الخدمية المقامة على أرض السويس، ويستفيد منها بشكل مباشر سكان المحافظة.

ويساهم نفق الشهيد أحمد حمدي 2، بشكل واضح في تخفيف الزحام المروري والضغط على النفق الحالي والذي جرى افتتاحه قبل أكثر من 30 عاما، وكان حتى وقت قريب هو المنفذ الرئيس لأبناء السويس للوصول الى شبه جزيرة سيناء.

 

وعلى الرغم من تفشي فيروس كورونا، والوصول لحد الجائحة إلا أن المشروع الضخم أكد أمرين الأول أن مصر مستمرة في عملها ورسالة إلى العالم والمصريين أن هناك دولة ورئيس لا تقف عاجزه أمام فيروس كورونا الذي دفع بانهيار عدد كبير من اقتصاديات الدول العظمى في العالم.

كما أن مشروع بهذا الحجم يضاف إلى إنجازات الرئيس ورسالة لكل المستثمرين أن مصر تقدم بنية تحتية هائلة تساعد في التطور وتقديم خدمات أفضل لكل الأعمال الصناعية والاستثمارية وهو ما يحتاجه أي استثمار جديد.

 

مدارس جديدة


شهدت السويس أكتوبر الماضي افتتاح مدرسة الشيخ خليفة بن زايد الرسمية للغات، بمدينة السلام 2 بحي عتاقة، وتضم المدرسة 28 فصل منهم 4 لمرحلة رياض الأطفال وتخدم سكان مدن السلام 2 والحرية والنور، وتمثل تلك الضواحي نصف سكان الحي الأكبر في المساحة، جرى إنشاؤها على مساحة 7000 متر مربع وتشمل 28 فصل منها 4 قاعات رياض أطفال بتكلفة تصل إلى 8.5 مليون جنيه بإشراف الهيئة العامة للأبنية التعليمية.

كما شهد العام زيادة عدد قاعات رياض الأطفال من 221 قاعة الى 440 قاعة في مدارس التعليم الأساسي.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة