صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


شروط حاسمة من الأوقاف للسماح بأداء صلاة الجمعة

إسراء كارم

الجمعة، 01 يناير 2021 - 11:21 ص

أكدت وزارة الأوقاف، أن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فوض مديري المديريات بجميع المحافظات لإغلاق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية وإحالة كل مقصر من العاملين بالأوقاف للتحقيق.

ولفتت الوزارة إلى أن هذا ما حدث في مسجد النور بالعباسية الذي تقرر غلقه لمدة أسبوعين بسبب عدم التزام بعض المصلين بتعليمات الوزارة بشأن الالتزام بارتداء الكمامة والمصلى الشخصي عقب أداء صلاة الظهر أمس الثلاثاء، مع خصم 10 أيام من كل إمام من أئمة المسجد وجميع العاملين المكلفين بالعمل في المسجد.

وحذرت وزارة الأوقاف من عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، معلنة بعض الشروط لحضور صلاة الجمعة، موضحة أن الشروط هي:

- ارتداء الكمامة لأنه لن يسمح بدخول أي شخص لا يرتديها.
- إحضار مصلى شخصي.
- الالتزام بمراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتم في جميع الصلوات.
- عدم المصافحة «السلام بالأيدي».
- عدم العناق.
- عدم التقبيل.
- يمنع دخول المصاب بكورونا أو المشتبه في إصابته.

وشدد وزير الأوقاف، أنه في ظل تصاعد انتشار فيروس كورونا وتحوره عالميًا، وفي ظل الآثار الصحية السلبية الشديدة المترتبة على الإصابة بهذا الفيروس، فإن الالتزام بالإجراءات الوقائية التي حددتها الجهات الصحية المختصة والالتزام بالتباعد الاجتماعي مطلب شرعي ووطني وإنساني، وبما أن مخالفة هذه الإجراءات قد تتسبب في أذى النفس أو أذى الآخرين أو أذى النفس والآخرين معًا، والإضرار بالمجتمع والصالح العام، فإن عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية إثم ومعصية.

 

وجددت وزارة الأوقاف، تنبيهاتها لجميع الأئمة والعاملين بعدم السماح بإقامة أي دروس أو مقارئ أو أية مناسبات اجتماعية كعقد قران أو عزاء أو خلافه بالمساجد أو ملحقاتها، وقصر العمل بالمساجد على إقامة الصلاة وصلاة الجمعة وبذات الضوابط والإجراءات الاحترازية وفق التعليمات، مع تكليف العاملين بالمسجد بعمل محضر رسمي لأي دار مناسبات مجاورة للمسجد وتتبع أي جهة تقيم عزاء أو عقد قران أو خلافه دفعًا لأي لبس يتصل بكونها تابعة للمسجد حتى لا يكون تصرفها محسوبا على المسجد.

من جانب آخر، يلتقي وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، اليوم الجمعة، عددًا من قيادات الدعوة في محافظة بورسعيد، وذلك بقاعة السفيرة فايزة أبو النجا في ديوان عام المحافظة، في حضور المحافظ اللواء عادل الغضبان.

ويلقي وزير الأوقاف خطبة الجمعة من مسجد الشاطئ في شارع طرح البحر، والتي ستنقل على الهواء مباشرة ضمن احتفالات المحافظة بعيدها القومي.
ويأتي موضوع خطبة الجمعة، تحت عنوان «الصلابة في مواجهة الجوائح والأزمات، والأخذ بأسباب العلم والعمل الجاد، طريق العبور نحو المستقبل».

اقرأ أيضًا: الصلابة في مواجهة الجوائح.. موضوع خطبة الجمعة الأولى في العام الجديد

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة