متحف المركبات الملكية ببولاق
متحف المركبات الملكية ببولاق


حصاد قطاع السياحة والآثار2020| الافتتاحات والمعارض المؤقتة الخارجية.. إنفوجراف

أحمد عيسى

الجمعة، 01 يناير 2021 - 12:27 م

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً سلط الضوء على حصاد قطاع السياحة والآثار في عام 2020.

واستعرض التقرير عدداً من مشروعات قطاع السياحة والآثار خلال 2020، وسلط الضوء على الافتتاحات والمعارض المؤقتة الخارجية، أوضح التقرير أن الوزارة قامت بتنفيذ 14 افتتاحاً متنوعاً ما بين متاحف جديدة، ومعالم دينية وآثار فرعونية.

ورصد التقرير المتاحف الجديدة ومن بينها متحف المركبات الملكية ببولاق والذي يضم العربات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد على، بالإضافة إلى متحف شرم الشيخ بتكلفة 812 مليون جنيه، ويضم 5200 قطعة أثرية، وكذلك متحف الغردقة الذي يضم 1791 قطعة أثرية تروي تاريخ الحضارة المصرية بدءً من العصور المصرية القديمة حتى العصر الحديث.

وعن المعالم الدينية، أوضح التقرير أنه تم افتتاح المعبد اليهودي "إلياهو هانبي" بالإسكندرية بعد ترميمه، بالإضافة إلى افتتاح ثلاثة أديرة أثرية بمدينة نقاده بمحافظة قنا بعد ترميمها، فضلاً عن افتتاح مسجد الإمام الشافعي بعد ترميمه.

أما عن افتتاحات الآثار الفرعونية، أشار التقرير لافتتاح قاعة "الخبيئات.. كنوز خفية" بالمتحف المصري بالتحرير، وكذلك افتتاح هرم زوسر بسقارة بعد ترميمه بتكلفة بلغت 104 مليون جنيه، فضلاً عن افتتاح ثلاثة سراديب وبانوراما سطح معبد دندرة بمحافظة قنا.

هذا وقد تم افتتاح 5 معارض خارجية للآثار، أبرزها معرض "آثار توت عنخ آمون" بالعاصمة الإنجليزية لندن، والذي وصل عدد الزائرين له قبل غلقه بسبب فيروس كورونا لـ 580 ألف زائر، بالإضافة إلى معرض "المدن الغارقة: عالم مصر الساحر" بمتحف فيرجينيا للفن في محطته الرابعة بالولايات المتحدة الأمريكية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة