مهندس كامل الوزير  وزير النقل
مهندس كامل الوزير  وزير النقل


آخر أسبوع لـ«النقل» في 2020| 13 عربة قطار جديدة.. وإنجازات جديدة بـ«الدائري» 

نشوة حميدة

الجمعة، 01 يناير 2021 - 03:09 م

شهدت وزارة النقل خلال الأسبوع الأخير بعام 2020، عدد من الأحداث المهمة، أبرزها وصول 13 عربة قطارات روسية جديدة إضافة إلى جولات للوزير بالطريق الدائري، وتشغيل أبراج جديدة لإشارات السكة الحديد. 

 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" في التقرير التالي، أبرز أحداث آخر أسابيع عام 2020، بقطاعات وزارة النقل. 

 

جولة ميناء سفاجا 

البداية من ميناء سفاجا، حيث تفقد اليوم الفريق مهندس كامل الوزير-  وزير النقل رفقة اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، ميناء سفاجا البحري حيث تفقد صالات السفر والوصول والأرصفة بالميناء وتابع تنفيذ الخطة الاستثمارية والمشروعات الجاري تنفيذها ومنها مخزن المشون المقام على مساحة 5900 متر بتكلفة 46 مليون جنيه، والذي بلغت نسبة تنفيذه 93%. 

 

ووجه الوزير بالبدء في أول يناير المقبل في أعمال تطوير منطقة الـ 40 الف متر بالمنطقة الخلفية لشركة مصر للألمنيوم، والتي تبلغ تكلفتها 60 مليون جنيه، حيث تتضمن الأعمال إنشاء رصيف بحري بطول 60 متر وغاطس 10 متر ومخزن مغطى بمسطح 4 آلاف متر وسور من سلك طراز مطارات. 

 

كما اطلع الوزير على معدلات نقل الخامات من مسئولي شركة مصر للالومونيوم حيث يتم نقل 600 ألف طن خام الومنيوم من ميناء سفاجا إلى نجع حمادي، كما تابع أعمال إنشاء ساحة للنقل الثقيل على مساحة 48600 متر بتكلفة 38 مليون جنيه لخدمة سيارات النقل الثقيل، حيث تتسع الساحة لـ174 شاحنة ومنشآت إدارية وعدد43 محل تجاري وموتيل. 

 

ووجه الوزير بسرعة الانتهاء من كافة أعمال الساحة التي ستساهم في تقليل الضغط المروري وعدم تكدس الشاحنات خارج  ميناء سفاجا وتخليص وإنهاء  كافة إجراءات الشاحنات قبل دخولها الميناء.

 

المحطة متعددة الأغراض 

بعدها توجه وزير النقل لتفقد الموقع الخاص بإنشاء المحطة المتعددة الأغراض بميناء سفاجا والتي تبلغ تكلفتها 750 مليون دولار وستقام على  مساحة 431 الف م2  تقريبا. 

 

وتتضمن إنشاء رصيف بطول 1000 متر طولي، حيث ستساهم في استقبال سفن البضائع العامة والحاويات بطاقة نصف مليون حاوية سنويا تصل الى 3 مليون حاوية ، وكذلك استقبال بضائع عامة بطاقة 1.5 مليون طن تصل إلى 7 مليون طن سنويا. 

 

وأكد وزير النقل أن أهمية المحطة تنبع من أن ميناء سفاجا البحري يعتبر أهم ميناء للقارة الافريقية على الساحل الغربي للبحر الأحمر، بالإضافة إلى أن ميناء سفاجا البحري والمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي يقع بالطريق البحري لمبادرة الحزم والطريق التي تمتد من بحر الصين الجنوبي والمحيط الهندي. 

 

السكة الحديد

ومن ميناء سفاجا إلى السكة الحديد، حيث قام الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، يرافقه اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر بتفقد عدد من القطاعات  بمسار  خط سكة حديد "قنا/ سفاجا /أبو طرطور" في إطار خطة وزارة النقل لإعادة تأهيل ورفع كفاءة الخط ومده إلى الغردقة. 

 

وكان الخط قد توقف منذ عدة سنوات  لضعف انتاجية المنجم وقلة كميات خام الفوسفات التي يتم نقلها بواسطة الخط، وبالتالي تم تعرضه للسرقه نتيجة انخفاض معدلات التشغيل. 

 

وأكد وزير النقل خلال الجولة  أن هذا الخط يبلغ طوله 730 كم وتم الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة به، والتي أكدت أهمية إعادة تأهيله وإعادة تشغيله لنقل البضائع والركاب،مشيرا إلى أن  هذا الخط سيخدم مشروع المثلث الذهبي ، والمساهمة في نقل خام الفوسفات، والمساهمة بشكل إيجابي في تنمية الوادي الجديد ودعم حركة السياحة بين الأقصر والغردقة. 

 

ويتضمن المشروع إنشاء خط جديد يربط بين سفاجا والغردقة بطول 50 كم ، لتشغيل قطارات للركاب لخدمة السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط الحالي، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تبدأ  الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بالخط بنقل 2.6 مليون طن سنوياً، ويتم زيادتها إلي 6 ملايين طن سنويا. 

 

وأشار الوزير  إلى أنه من المخطط تعديل مسار الخط ليكون موازيا لطريق "قنا /سفاجا" وذلك في ضوء امكانية تخصيص مسار للقطار موازيا للطريق وذلك بهدف تقليل الطول الاجمالي للخط وتقليل زمن الرحلة كما تم  وضع مخطط خاص  بنموذج. 

 

التمويل للمشروع وآلية إنشاء الشركة التي ستدير المشروع بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص في تطويروإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية خاصة في ضوء تعديل قانون السكة الحديد، والذي سمح للهيئة التعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية.

 

حادث قنا

وخلال الأسبوع الماضي، اعتذرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن تأخر بعض القطارات في المنطقة ما بين محطتي قنا والأقصر بسبب خروح البوجي الخلفي من العربة الرابعة بقطار ١٥٧ ركاب (درجة ثانيه عادية) الأقصر /الإسكندرية عن القضبان والشاغلة الخط الطالع بحوش محطة قفط، ولم يترتب عن ذلك أية اصابات. 

 

وقامت الهيئة حاليًا بإخلاء الخط النازل وتشغيله مفرد في الاتجاهين بحوش محطة قفط لتسيير حركة القطارات. 

 

مترو الأنفاق 

ومن قنا إلى القاهرة حيث مترو الأنفاق، حيث عقد وزير النقل اجتماعا مع انوكي ماساكي سفير اليابان بالقاهرة لبحث التعاون بين الجانبين فى مشروعات مترو الأنفاق. 

 

 في بداية اللقاء، أكد الوزير على عمق العلاقات المصرية اليابانية والتعاون المثمر بين الجانبين في العديد من المجالات ومنها مجال النقل وخاصة في مشروعات مترو الأنفاق. 

 

ثم ناقش الجانبان آخر المستجدات الخاصة بالعرض الفني المقدًّم من شركة ميتسوبيشي اليابانية لتنفيذ أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة المجموعة التخصصية  412 CP  للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو. 

 

وتم الاتفاق على عقد لقاءات مكثفة بين الهيئة القومية للأنفاق ومسئولي شركة ميتسوبيشي لسرعة توقيع العقد وخاصة بعد  توقيع اتفاقية المجموعة التخصصية 411 CP للمرحلة بالكامل مع تحالف شركات (ميتسوبيشي/أوراسكوم) المصرية اليابانية وكذلك  بدء  تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع على أرض الواقع .

 

عمرات القطارات 

ثم  تباحث الجانبان حول التعاون في مشروع صيانة وعمرة عدد 35 قطارات من الاسطول الحالي للخط الثاني للمترو والتي سبق توريدها من شركة ميتسوبيشي اليابانية بدءا من عام 1996. 

 

وأكد الوزير على أهمية  أعمال الصيانة والعمرات و التطوير لهذه القطارات بما يساهم في زيادة كفاءة القطارات وإطالة عمرها التشغيلي بالإضافة إلى جعلها كلها مكيفة الهواء  لتقديم خدمة مميزة للركاب .

 

كما أكد الوزير  على أهمية التنسيق مع شركة نيرك في إعادة تأهيل هذه القطارات وهو مايتطلب عقد لقاءات مكثفة بين الهيئة القومية للأنفاق وشركتي نيرك وميتسوبيشي لوضع المخطط الأفضل لإعادة تأهيل هذهِ القطارات مع الوضع في الاعتبار أن عامل الوقت لبدء الأعمال من أهم الركائز في هذا المجال. 

 

الطريق الدائري

أيضا تفقد وزير النقل معدلات الإنجاز بمواقع تطوير الطريق الدائري،  لمتابعة أعمال التطوير والصيانة الشاملة للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بطول 106 كم. 

 

وتابع "الوزير" معدلات التنفيذ في  كافة  القطاعات بالطريق  وكذلك  التقدم في أعمال نقل المرافق المتعارضة مع أعمال التطوير (الكهرباء والمياه والصرف الصحي والاتصالات والغاز) كما إطلع على التقدم في سير  الإجراءات التي تقوم به الهيئة المصرية للمساحة ومحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية للأراضي والعقارات الواقعه في نطاق نزع الملكية المطلوبة لأعمال التطوير. 

 

وشاهد الوزير يرافقه اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية أعمال إزالة عدد من المباني المخالفة الواقعة في حرم الطريق والتي تعوق أعمال التطوير . 

 

وأكد وزير النقل خلال الجولة  على ضرورة الاستغلال الأمثل للمساحات الموجودة أسفل الكباري وكذلك التنسيق المستمر مع المحافظات ومديريات الأمن المختصة لإزالة الإشغالات المتواجدة على الطريق حتى لا تعيق أعمال التطوير وحتى لا تشوه المظهر الحضاري للطريق. 

 

وشدد على ضرورة استمرار  العمل على مدار 24ساعة، وأن يتم تكثيف الأعمال في كل المناطق المفتوحة للعمل والتي ليس بها عوائق لسرعة الانتهاء منها، وأن المناطق التي يتم الانتهاء من نقل المرافق بها يتم تطويرها فورا، لافتا إلى أن هناك قطاعات جاري رصفها، وأخرى تم الانتهاء منها بالفعل مثل قطاع الاوتوستراد/ نفق سعد الدين الشاذلي بطول 28 كيلومتر. 

 

وذكر أنه تم البدء في أعمال رفع كفاءة وتطوير منظومة الانارة باستخدام اعمدة الهاى ماست للمسافات من السلام الى المرج ومن الأوتوستراد  إلى المريوطية. 

 

وأضاف وزير النقل أن الطريق الدائري يعتبر أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى، حيث يمر عليه مايقرب من 213 ألف سيارة يومياً، مشيرا إلى أن  أعمال التطوير والصيانة الشاملة للطريق ستساهم في رفع مستوى الخدمة لمستخدمي الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة وتقليل زمن الرحلة لمستخدمى الطريق وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات خاصة مع الاهمية الكبيرة للطريق الدائرى الذى يربط بين كافة محاور الطرق السريعة والرئيسية المتجهة من القاهرة إلى محافظات الجمهورية.

 

وتم التخطيط لتطوير وتوسعة الطريق ليصبح بعدد 7 حارات بكل اتجاة عدا كوبري المنيب 8 حارات بكل اتجاه، بالإضافة إلى وصلة صحراء الأهرام ( من صحراء الاهرام حتي طريق الواحات بطول 8 كم).

 

 

افتتاح أبراج جديدة 

وأعلن وزير النقل دخول برج أبو حماد في الخدمة  ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنها بورسعيد بطول ٢١٤ كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة سيمنز  العالمية بنظام الكتروني حديث (EIS) والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4. 

 

أوضح الوزير أن هذا المشروع يتكون من (٢١ برج رئيسي و ١٩ برج ثانوي و٨٨ مزلقان)، مشيراً إلى أن برج  ابو حماد يتحكم في عدد  ٢٧ سيمافور ضوئي وعدد ٣ مزلقانات تعمل اوتوماتيكيا وعدد ٢٠ موتور تحويله.

 

كما دخل برج إشارات سيدي جابر في الخدمة وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد القاهرة الاسكندرية بطول ٢٠٨ كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة تاليس الإسبانية العالمية بنظام الكتروني حديث (EIS)  والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4   

 

وأوضح الوزير أن المشروع يتكون من (١٩ برج رئيسي و ١٥ برج ثانوي و ٨٠ مزلقان )، وتم حتى الآن دخول عدد ١٢ برج رئيسي الخدمة وهم ( قويسنا – بركة السبع – كفر الزيات – ايتاي البارود –دمنهور – ابوحمص – طوخ – سندنهور - كفر الدوار – قها-قليوب - سيدي جابر ) و ١٠ ابراج ثانويه و  ٥٨ مزلقان  لافتا إلى أن برج سيدي جابر  يتحكم  في عدد  ١٥  سيمافور  ضوئي  وعدد ١٤ موتور تحويله. 

 

وذكر أن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية يهدف إلى استبدال النظام الحالي (الميكانيني القديم) بآخر إلكتروني حديث، وزيادة عدد الرحلات في اليوم، وتحقيق أعلى معدلات  السلامة والأمان لافتاً إلى أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات.

 

غرامة المترو

كما نفذت شركة مترو الأنفاق، حملة تفتيشية بمحطات المترو المختلفة بعدد من محطات الخط الأول  وداخل القطارات للتأكيد على توعية جميع الركاب بضرورة إرتداء الكمامة. 

 

وشددت على بدء تنفيذ قرار تطبيق الغرامة الفورية المقررة بخمسون جنيها بدء من الأحد المقبل، لافتة إلى تحرير  حوالى ١٤٧٢ محضر عدم ارتداء الكمامة خلال الحملة. 

 

 

القطارات الروسية

أخيرا، وصلت أمس، 13 عربة قطارات روسية جديدة إلى ميناء الإسكندرية وذلك ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر والتي كانت قد وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو. 

 

وأكد وزي النقل أن الـ 13 التي وصلت هي عربات  درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية  ليصل إجمالي عدد العربات التي وصلت حتى الآن إلى 186  عربة، على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد ليرى المواطن شهريًا دخول قطارات جديدة بالكامل مكونة من جرارات وعربات كلها جديدة. 

 

وذكر أن الصفقة تساهم فى رفع كفاءة التشغيل اليومي وانتظام جداول التشغيل، خاصة وأن ذلك يتزامن مع مشروعات تحديث أعمال البنية الأساسية للهيئة الجارى تنفيذها من نظم إشارات وتطوير مزلقانات وتجديد قضبان، وتحسين وتطوير المحطات والورش وأن جميع هذه الإجراءات والمشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها ساهمت فى زيادة معدلات السلامة والأمان في تشغيل القطارات و فى تحسن مستوى الخدمة والتى بدأ المواطن يشعر بها على ارض الواقع.

 

جدير بالذكر أن صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

اقرأ أيضا : «القصير»: صادرات مصر الزراعية تتجاوز الـ 5 ملايين طن بنهاية العام

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة