الفنان عبد الحكيم الطاهر
الفنان عبد الحكيم الطاهر


الموت يغيّب كابتن كابو بطل مسرحية نقابة المنتحرين

سبوتنيك

الجمعة، 01 يناير 2021 - 05:10 م

نعى وزير الثقافة والإعلام السوداني فيصل محمد صالح، بمزيد من الحزن والأسى الفنان والممثل والدرامي والمخرج التلفزيوني والأستاذ الجامعي، الفنان عبد الحكيم الطاهر (كابتن كابو) الذي توفي اليوم الجمعة الأول من يناير، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، حسبما نشرت وكالة أنباء السودان سونا.

ويعد عبد الحكيم من الفنانين العصاميين الذين حفروا اسمهم بالإرادة والتحدي والتصميم على جدار المسرح السوداني والدراما التلفزيونية.

بدأ كابتن كابو حياته عاملا بسيطا بمصنع النسيج السوداني ، وبترت اصابع يده اليسرى عام 1962 م أثناء العمل، تخرج من معهد الموسيقى والمسرح بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا عام 1982 م، نال درجة الماجستير في الفنون من جامعة القاهرة عام 2000 م، والدكتوراه من جامعة السودان عام 2008 م.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية السوداني يعلن سيطرة القوات المسلحة على كل أراضي بلاده

أشهر أدواره : كابتن كابو في المسرحية الشهيرة (نقابة المنتحرين)، العمدة سالم في مسلسل (مهمة خاصة جدا) والشاويش حميدة في مسلسل دكين، و مثل سكة الخطر ودكين في عام 1997م

يعد عبد الحكيم الطاهر رائد فكرة مسرح الصم في السودان، ونال جائزة العرض المتفوق من مهرجان إسبانيا للصم عام 2003.

وتحتفل السودان مع بداية العام الجديد، بالذكرى الـ65 لاستقلالها عن مصر وبريطانيا، حيث رفعت العلم السوداني على أرضها للمرة الأولى كدولة ذات سيادة مستقلة في 1 يناير عام 1956.

وحقق السودان في العام الجاري عددًا من الإنجازات على الساحة السياسية العالمية، منها رفع اسمه من قوائم الدول الراعية للإرهاب، وتسمية سفير السوداني في الولايات المتحدة الأمريكية، وإعلان السفارة الأمريكية في الخرطوم، وهو ما يعد تغييرًا جوهريًا في علاقة السودان ليس فقط مع الولايات المتحدة ولكن مع المجتمع الدولي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة