صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


في عام 2021.. البعثات الفضائية المفترض إطلاقها

ناريمان محمد

الجمعة، 01 يناير 2021 - 08:07 م

كان عام 2020 عامًا مليئًا بالتحديات بالنسبة لصناعة الفضاء، وسط جائحة فيروس كورونا ، استمرت مجموعة من المهام المثيرة التي ستطلق أو تصل إلى وجهتها في عام 2021، من المريخ إلى الكويكبات والروبوتات والبشر وغير ذلك الكثير ، سنرى استكشاف الفضاء يستمر في التوسع عبر النظام الشمسي، ويوجد أيضًا بعض الصواريخ الجديدة تنطلق من شركات الفضاء.

نشر موقع space، البعثات الفضائية المقرر اطلقها في عام 2021.

ثلاث دول تصل إلى المريخ

تتوسع صناعة الفضاء بسرعة ، ويبدو أن الكوكب الأحمر هو الوجهة الأكثر أهمية للمهمات، حيث تواصل ناسا بحثها الطويل الأمد عن الحياة باستخدام المسبار المتجول، الذي سيخزن عينات من المريخ لتحليلها في نهاية المطاف على الأرض.

ستشهد مهمة Tianwen-1 الصينية الطموحة ، وهي أول مهمة للمريخ في البلاد ، مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة متنقلة جميعها تستكشف الكوكب الأحمر.

 كما أرسلت الإمارات العربية المتحدة بعثتها الأولى، مسبار الأمل، الذي انطلق في  20 يوليو 2020، ومن المخطط أن يصل إلى المريخ بحلول عام 2021 إلى المريخ لإلهام "الجيل القادم".

مهمة الاختبار الثانية غير المأهولة لـ Starliner

واجهت شركة بوينج الأمريكية، عددًا من المشكلات عندما أطلق طاقمها التجاري Starliner Orbital  إلى الفضاء في عام 2019، لم تصل إلى محطة الفضاء الدولية كما هو مخطط لها ، وقد قامت كل من ناسا والشركة بالتحقيق وتنفيذ بعض الدروس المستفادة لمحاولة أخرى في عام 2021.

تأمل الشركة في إطلاق محاولة ثانية في 29 مارس 2021 بعد معالجة مشكلات البرامج التي منعت Starliner من الوصول إلى وجهتها في المرة الأولى.

اقرأ أيضاً: تعرف على أبرز أحداث الفلك في عام 2021

الظهور الأول لصاروخ نيو جلين  

سترسل شركة بلو أُورِجِن  الأمريكية، التي تتخذ من ولاية واشنطن مقراً لها،  أول صاروخ مداري لها في عام 2021 .

أعلنت ناسا و شركة بلو أُورِجِن  الأمريكية  مؤخرًا أنه سيتم إضافة الصاروخ إلى أسطول ناسا من مركبات الإطلاق التجارية .

إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي  

تلسكوب جيمس ويب الفضائي الطموح التابع لناسا، والذي يأمل العلماء أن يكشف المزيد عن الغلاف الجوي للكواكب الخارجية والكون المبكر.

 قد تأخر بالفعل سنوات عديدة من تاريخ إطلاقه الأصلي في عام 2007. ولكن على الرغم من هذه التأخيرات ، فإن التلسكوب جاهز تقريبًا والاختبار النهائي قيد الإعداد على بعض أجزائه الأكثر تعقيدًا، من المقرر إطلاق في 31 أكتوبر 2021 .

إطلاق مهمة لوسي التابعة لوكالة ناسا على ثمانية كويكبات

يجب أن تبدأ مهمة جديدة طموحة لوكالة ناسا تسمى لوسي في أكتوبر أو نوفمبر في 2021 لدراسة ثمانية صخور فضائية على مدار عقد تقريبًا.

ستكون المركبة الفضائية هي الأولى من وكالة ناسا التي تزور كويكبات طروادة على كوكب المشتري (هي مجموعة من الأجرام الصغيرة القديمة التي تشترك في مدارها مع كوكب المشتري)، ستحطم هذه المهمة الأولى على الإطلاق نحو كويكبات طروادة الأرقام القياسية من خلال زيارة ثمانية كويكبات خلال مهمةٍ واحدة.

أطلقت مركبة ضخمة تابعة لناسا في مهمة القمر الأولى

إذا تمكن نظام الإطلاق الفضائي الطموح التابع لوكالة ناسا، من تجاوز عقبات الاختبار الخاصة به هذا العام واكتمل البناء في الوقت المحدد ، سيطلق مهمة Artemis I التابعة للوكالة حول القمر .

مهمة Artemis  هو المفتاح لخطط ناسا للهبوط بالبشر على القمر ، حيث تخطط الوكالة للقيام بمهمة مدارية على القمر في عام 2023 ثم هبوط طاقم في عام 2024.

مهمة الهبوط الروسية على سطح القمر  

قد تكون مركبة الهبوط الروسية Luna-25 أول مركبة روسية تصل إلى سطح القمر منذ أن كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي،  تخطط روسيا لإطلاق مهمة القمر في عام 2021 على متنها تسعة أجهزة.

ستهبط طائرة Luna-25 عند القطب الجنوبي للقمر لدراسة هذا الجانب  و الغلاف الجوي، وتعد هذه المنطقة قيد النظر لبعثات القمر المأهولة من قبل وكالة ناسا ووكالات الفضاء الأخرى في المستقبل.

يسافر رواد الفضاء الخاصون إلى محطة الفضاء الدولية

تخطط شركة سبيس إكس،  لإرسال رواد فضاء إلى الفضاء في عام 2021 في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية، من المحتمل أن تستغرق الرحلة ثمانية أيام في المحطة ويومين من وقت الاطلاق .  

مركبة الروبوتية Nova-C

تخطط شركة Intuitive Machines ، لتحليق مركبة الهبوط الروبوتية Nova-C في رحلة برعاية وكالة ناسا في عام 2021 ، على صاروخ فالكون 9.

سترسل المركبة الى  سطح القمر، وسترسل البيانات إلى كوكبنا لمدة 13 يومًا أرضيًا.

 إطلاق المركبة الفضائية التجارية الأولى من سبيس إكس إلى الفضاء

بعد العديد من الاختبارات الطموحة في عام 2020 ، قد ترسل سبيس إكس أول حمولة تجارية لها على متن مركبة فضائية في عام 2021.

 قال جوناثان هوفيلر ، أحدى المسوولين في سبيس إكس ، أن الشركة كانت تتحدث مع العديد من شركات الاتصالات للحصول على فرصة الإطلاق هذه.

 

  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة