وزير القوى العاملة، محمد سعفان
وزير القوى العاملة، محمد سعفان


خطة القوى العاملة في 2021.. خفض البطالة لـ7.3% وتأمين للعمالة غير المنتظمة

أسامة حمدي

الجمعة، 01 يناير 2021 - 09:21 م

مع بدء العام الجديد 2021؛ تهدف وزارة القوى العاملة إلى تبني خطة لخفض معدلات البطالة إلى 7.3% في مصر وتوفير فرص عمل للشباب.


وأكد وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن الملامح الأساسية لبرنامج عمل الوزارة في العام الجديد، يهدف إلى توفير فرص عمل لائقة للشباب من خلال توثيق التعاون مع أصحاب الأعمال والمستثمرين لزيادة فرص العمل المعروضة، وتعزيز تشغيل الفئات الأولى بالرعاية وتوفير فرص تدريبية مناسبة لذوي القدرات الخاصة وتأهيلهم للحصول على فرص عمل ملائمة لهم، والعمل الحر وريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتحسين إنتاجية المشروعات والعمالة الموسمية، مما يسهم في خفض معدلات البطالة التي وصلت نسبتها حاليا إلي 7.3% من قوة العمل. 


وقال الوزير، إن خطة الوزارة في العام الجديد تعمل على إطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل المصري بهدف تجميع بيانات ومعلومات سوق العمل، وتحليلها والعمل من خلال نتائجها لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، لدعم متخذي القرار في الوقوف على واقع سوق العمل الحالي وتحديد الرؤى المستقبلية،وذلك بمشاركة القطاع الخاص، فضلا عن ممثلي الوزارات المختصة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

وفي مجال التحول الرقمي ترمي الوزارة لتحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والأجهزة المطلوبة للوزارة والمديريات لضمان جعل الأداء والعمليات التشغيلية أكثر كفاءة وفاعلية، وتعميم نظام معلومات تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية على كافة المكاتب بجميع المحافظات، والعمل على وضع خريطة متكاملة بجميع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة للمواطنين، فضلا عن استكمال تطوير منظومة التدريب المهني بالوزارة.

 

وأكد الوزير، أن العام الجديد سوف يشهد حصر الصيادين والعمالة غير المنتظمة بكافة فئاتها ومواقع عملها وتوسيع قاعدة شمولهم بالرعاية الصحية والاجتماعية والارتقاء بمعدلات تشغيلهم.

 

اقرأ أيضا: تحصيل 13 مليونا و915 ألف جنيه مستحقات لمصريين خلال 2020 بالرياض

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة