المفكر والسياسى مصطفى حجازى
المفكر والسياسى مصطفى حجازى


مصطفى حجازي: سندخل عصراً جديداً من الإنسانية بعد جائحة كورونا

رضا خليل

الجمعة، 01 يناير 2021 - 11:56 م

قال المفكر والسياسى مصطفى حجازى، إن العالم يعيش الآن فيما ما يسمى بـ "المفصل التاريخى"، وعشناه قبل 100 سنة، وكان من الممكن أن يؤرخ بحدث عالمي، وهو الحرب العالمية الأولى، ثم حدث آخر وهو الأنفلونزا الإسبانية، ولكننا الآن، أمام مفصل تاريخى جديد، وهو "الكورونا". 

 

اقرأ أيضاً .. في زمن الكورونا.. كيف يحتفل الأقباط بعيد الميلاد؟

وأضاف خلال برنامج "حديث القاهرة مع إبراهيم عيسى"، على القاهرة والناس، أن الميزان مختل فى قيم الإنسانية، والكرامة والعدل، فنحن ننتقل إلى عصر الإنسانية الجديدة التى اختفت بها أدوات قديمة كنا نعرف بها التميز بين الأمم، فإذا كان العلم هو المتاح للجميع، فأصبحنا جميعا على خط بداية كونية جديدة، يسبق فيها من يمتلك زمام العلم.

 

وتابع حجازى، خط البداية الجديد، يعرف تاريخيا بما يحدث في عصر الكورونا، فنحن نذهب للجيل السادس للمعلوماتية، وهو ليس بعيد عنا، وربما نصل له بعد 7 سنوات.

وكشف، فارق التوقيت بيننا وبين الغرب لم يعد كبيرا، فإذا أرادت أى أمة أن تكون طرف فى المشروع الحضاري الإنسانى، يمكنها ذلك، ولكن ما يؤخرنا عن المشاركة فى الحضارة، أننا لابد أن يكون لدينا إرادة.

 

واستطرد، هناك 3 مسارات بعد كورونا، علينا أن نعمل فى اطارهم، وأولهم مسار العلم، والبحث عن إدارة اقتصاد المجتمعات، والإبداع، والمسار الثالث هو المسار السياسى والبحث عن حلم المستقبل.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة