الدكتور محمد بهاء أبو شقة
الدكتور محمد بهاء أبو شقة


بعد بيان قضية ريجيني| أبو شقة يوضح.. متى توجه النيابة العامة الاتهام؟

رضا خليل

السبت، 02 يناير 2021 - 12:39 ص

قال الدكتور محمد بهاء أبو شقة، أستاذ القانون الجنائي، إنه إذا انتهت التحقيقات في جريمة مقتل الطالب الايطالي ريجيني والكشف عن هوية الجاني فعلى النيابة العامة توجية اتهام إلى شخص معلوم بذاته تنسب إليه الجريمة.

وتابع: "إذا لم تكشف التحقيقات عن شخصية الجاني أو من الذي ارتكب الفعل الآثم محل التحقيقات، في هذه الحالة تصدر النيابة العامة قرارها بعدم إقامة الدعوة الجنائية لعدم معرفة الفاعل". 

اقرا ايضا .. بسام راضي لـ«أنسا»: «السيسي» وجه بالتعاون الكامل مع إيطاليا في قضية ريجيني

وأضاف أبو شقة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "mbc مصر"، اليوم الجمعة: "إذا أثبتت التحقيقات وكشفت من هو الفاعل، لا بد من وجود دليل واضح ومباشر وأن يكون دليلا يقينيًا".

كان المستشار حمادة الصاوي النائب العام قد أمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية في واقعة قتل واحتجاز المجني عليه جوليو ريجيني وتعذيبه بدنيًّا مؤقتًا لعدم معرفة الفاعل، وتكليف جهات البحث بموالاة التحري لتحديده، واستبعاد ما نُسب إلى 4 ضباط وفرد شرطة «بقطاع الأمن الوطني» في تلك الواقعة من الأوراق.

وتابع بيان النائب العام: "لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية في واقعة سرقة منقولات المجني عليه بالإكراه الذي ترك آثار جروح به لانقضائها بوفاة المتهمين". 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة