الدكتور محمد بهاء أبو شقة أستاذ القانون الجنائي
الدكتور محمد بهاء أبو شقة أستاذ القانون الجنائي


النيابة العامة حققت مع 120 شاهدًا في قضية مقتل ريجيني

أبو شقة: النيابة العامة حققت مع 120 شاهدًا في قضية مقتل ريجيني

رضا خليل

السبت، 02 يناير 2021 - 01:24 ص

قال الدكتور محمد بهاء أبو شقة، أستاذ القانون الجنائي، إن النيابة العامة المصرية وجدت النصف الأسفل لجثة ريجيني عاريًا وهو ما ينفي ضلوع الأمن المصري في قتله، موضحا: "فرضا إذ قتله الأمن، فليس بتلك السذاجة لتركه عاريًا بعد قتله".

اقرا ايضا .. أول تعليق من القومي للمرأة على حكم حبس المتحرش أحمد بسام زكي‎

وأضاف أبو شقة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "الحكاية" المذاع على قناة mbc مصر، اليوم الجمعة، أن النيابة أجرت المعاينة وتم استخلاص الأدلة المادية والبيولوجية التي خضعت لأدق وسائل الفحص، والتي امتدت لفحص الهواتف المحمولة، وجميع الشرائح المستخدمة في النطاقات الجغرافية التي تردد عليها المجني عليه، وباشرت التحقيقات مع أعداد كبيرة من الشهود والأشخاص وصلت إلى 120 شاهدًا.

وتابع : "عقب اكتشاف مقتل ريجيني في فبراير 2016، بنحو شهر ونصف، تم الإبلاغ عن وقائع سرقة بالإكراه يقوم بها تشكيل عصابي يستوقف المواطنين، بُلغ عنها في التجمع الخامس، والنيابة العامة أصدرت للشرطة الأذون القانونية بضبط التشكيل العصابي المكون من 5 أشخاص، بعد تلقي البلاغات بوقائع السرقة بالإكراه من إيطالي الجنسية والآخر برتغالي والثالث نيجيري، وكل منهم حرر محضرا مستقلا برقم مستقل وكل في سياق زمني مختلف".

كان المستشار حمادة الصاوي النائب العام قد أمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية في واقعة قتل واحتجاز المجني عليه جوليو ريجيني وتعذيبه بدنيًّا مؤقتًا لعدم معرفة الفاعل، وتكليف جهات البحث بموالاة التحري لتحديده، واستبعاد ما نُسب إلى 4 ضباط وفرد شرطة «بقطاع الأمن الوطني» في تلك الواقعة من الأوراق.

وتابع بيان النائب العام: "لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية في واقعة سرقة منقولات المجني عليه بالإكراه الذي ترك آثار جروح به لانقضائها بوفاة المتهمين". 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة