صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ننشر كل ما لا تعرفه عن «كورونا المزمن»

إيهاب المليجي

السبت، 02 يناير 2021 - 06:10 ص

فوبيا أو هلوسة حاسة الشم، هي من أبرز الأعراض التي يسببها فيروس كورونا المستجد والمعروف علميا بـ«كوفيد - 19» وأكد بعض المتعافين انهم مازالوا لا يستطيعون الشم، أو يشمون روائح كريهة ليست موجودة بجانبهم وقد يتعلق الأمر ب "هلوسة شمية".

 

وبعد أن ظهرت جوانب جديدة وأعراض وذيادة انتشار الفيروس، وهو الأمر الذي يتعلق يالاعراض الجانبية طويلة المدي، وهو مصطلح يستخدمه العلماء لوصف الأعراض التي تتبع العدوي، والتي تستمر اشهر بعد الإصابة بفيروس كورونا  مثل:

 • الإرهاق. 
• ضعف اللياقة البدنية.
 • ضيق التنفس. 
• اضطراب في النوم. 
• مشاكل في القلب والرئة. 


"الباروزميا" وهو مصطلح أطلق علي الهلوسة الشمية، أو خلل وظيفي في حاسة الشم ابلغ عنه مرضي "فيروس كورونا"، وبعض العاملين في مجال الرعاية النفسية، وأكدوا جميعهم انهم مازالوا يسمون روائح كريهة مثل"الحرق-الكبريت-الاسماك".


وقد وصف جراح الأذن والأنف والحنجرة البروفيسور نيرمال كومار، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، نقلاً عن «موقع هيئة الإذاعة الألمانية» (DW)، أن أعراض الباروزُميا «غريبة ونادرة جداً». وكان كومار أول من حدد فقدان حاسة الشم كأحد أعراض الفيروس، حيث يجعل المرضى غير قادرين على شم أي شيء، والمعروف باسم «أنزوميا». 

 

وخلال قيامه بفحص المرضى ممن عانوا بالفعل من فقدان الشم «أنزوميا»، وجد أن بعضهم يعاني من حالة هلوسة شمية «الباروزُميا»، التي تسوء إلى حد أنهم يشمون روائح «نتنة»، ما قد يؤثر على جودة الحياة. 

 

العلاج بالروائح 

ووفقاً لصحيفة «إندبندنت» البريطانية، نقلاً عن الوكالة البريطانية، وما نشره موقع DW، فإن أكثر المصابين بهذا العَرَض هم العاملون في المجال الصحي، وكان بينهم من يشم رائحة حريق بشكل مستمر، رغم عدم وجود أي حرائق، وآخر يشم رائحة أسماك، من دون وجود أي أسماك في محيطه، وأرجع الطبيب هذا الأمر إلى تأثير الفيروس على أعصاب الرأس، وعلى وجه الخصوص العصب الذي يتحكم في حاسة الشم. ورأى أنه من المحتمل أن يؤثر على الأعصاب الأخرى أيضاً، ويؤثرعلى الناقلات العصبية التي ترسل رسائل إلى الدماغ وقال د. كومار إن «البعض أبلغ بالفعل عن هلوسات واضطرابات في النوم، وتغيرات في السمع».
 

اقرأ أيضا : البرازيل تسجل 462 وفاة بـ«كورونا» خلال 24 ساعة
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة