وحيد حامد
وحيد حامد


وحيد حامد.. أربعون فيلمًا كُتبت من نبض الشعب

أحمد السنوسي

السبت، 02 يناير 2021 - 10:04 ص

توفي منذ قليل السيناريست الكبير وحيد حامد، عن عُمر يناهز 77 عاما، بعدما وافته المنية فى العناية المركزة بأحد المستشفيات إثر أزمة صحية، اضطرته قبل أيام لدخول المستشفى.

السيناريست الكبير وحيد حامد، مواليد 1 يوليو 1944، ولد بقرية بنى قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقية، مصر، متزوج من الإعلامية زينب سويدان رئيس التليفزيون المصري سابقا ووالد المخرج السينمائي مروان حامد، وعُرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري، كما عمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف، شريف عرفة وعاطف الطيب، ولاقت أعماله إعجابا من كافة المحافل المحلية، والدولية و حاز عنها على عدة جوائز.

بدأ بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما حيث قدم عشرات الأفلام و المسلسلات.

أيضا يقوم بكتابة المقال السياسي والاجتماعي في أكثر الصحف انتشارا، ويحظى بجمهور واسع من القراء وكذلك أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات، متتالية أخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين، وتوفي اليوم 2 يناير عام 2021.

ويعد وحيد حامد أحد أشهر نجوم الكتابة في مصر والعالم العربي، تعاون مع كبار نجوم التمثيل والإخراج، قدم للسينما أكثر من 40 فيلمًا من الأعمال المميزة والمهمة، إعتاد الدخول إلى عش الدبابير، بمناقشة المسكوت عنه دائمًا فتشعر أن أعماله تجيب على أسئلة الجمهور ونابعة من نبض الجماهير، كما قدم أكثر من 15 عمل درامي و12 مسلسل إذاعي.

وقد عمل العديد من الأعمال السينمائية ومنها: «طائر الليل الحزين، فتوات بولاق، غريب في بيتي، البريء، أرزاق يا دنيا، الراقصة والسياسي، الإنسان يعيش مرة واحدة الغول، أنا و أنت وساعات السفر، معالي الوزير، بنات إبليس، التخشيبة، آخر الرجال المحترمين، الهلفوت، ملف في الآداب، رجل لهذا الزمان، حد السيف، الإرهاب والكباب المنسي، اللعب مع الكبار، ديل السمكة، مسجل خطر، كل هذا الحب، ملف سامية شعراوي، كشف المستور، الدنيا على جناح يمامة، المساطيل، نور العيون، رغبة متوحشة، طيور الظلام، النوم في العسل، إضحك الصورة تطلع حلوة سوق المتعة، محامي خلع، عمارة يعقوبيان، دم الغزال ،الأولة في الغرام، الوعد، إحكي يا شهرزاد، قط وفأر»، والعديد من الأعمال الأخرى.

وتم تكريم وحيد حامد في الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي انقضت فعالياتها قبل أيام، وحصل على جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، وهو التكريم الذي أسعده، وأهداه لكل من ساعدوه ووقفوا إلى جواره في بداية المشوار، مؤكدًا أنه عاش وسط نخبة إمتازت بالتواضع وحب مساعدة الشباب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة