فاروق الباز
فاروق الباز


في ذكرى ميلاده | فاروق الباز.. رحلة عالم من دلتا مصر إلى الفضاء

أحمد عبدالرحيم

السبت، 02 يناير 2021 - 10:17 ص

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم السبت 2 يناير، تقريرا مصورا احتفالا بذكرى ميلاد العالم المصري "فاروق الباز".

فاروق الباز، عالم مصري عمل في وكالة "ناسا"، للمساعدة في التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر، كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو وتدريب رواد الفضاء على اختيار عينات مناسبة من تربة القمر وإحضارها إلى الأرض للتحليل والدراسة.

ويشغل "الباز" منصب أستاذ البحث العلمي ومدير مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن، كما أنه أستاذ مساعد للجيولوجيا في جامعة عين شمس، وعضو مجلس الثقات في مؤسسة الجمعية الجيولوجية الأمريكية في بولدر بكولورادو، وعضو في مجلس القادة في مؤسسة البحث والتطوير المدني للدول المستقلة عن الاتحاد السوفييتي السابق "سي آر دي إف جلوبال"، وعضو في الأكاديمية الأمريكية الوطنية للهندسة في واشنطن.

ولد فاروق الباز في 2 يناير 1938، في حضن أسرة بسيطة الحال في الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية، بعدما انتقل إليها والده لظروف عمله من قرية طوخ الأقلام بمدينة السنبلاوين وهى إحدى مدن محافظة الدقهلية، وهو متزوج ولديه 4 بنات و6 أحفاد، شقيقه الراحل أسامة الباز، المستشار السابق للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

حصل على شهادة بكالوريوس (كيمياء - جيولوجيا) في عام 1958م من جامعة عين شمس بمصر، ثم نال شهادة الماجستير في الجيولوجيا عام 1961م من معهد المناجم وعلم الفلزات بميسوري، كما حصل على عضوية جمعية سيجما كاي (Sigma Xi) العلمية، ونال شهادة الدكتوراه في عام 1964م وتخصص في الجيولوجيا الاقتصادية.

درس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا واستكشف كثيرا من جيولوجيا الأرض، وزار أغلب المناجم في الولايات المتحدة الأميركية

في عام 1964، في سن 26 عامًا، نال "الباز" درجة دكتور في الفلسفة في علم الجيولوجيا من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا بعد إجراء البحوث العلمية من 1962 حتى عام 1963 في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وفي عام 1978، اختير "الباز" كمستشار علمي للرئيس المصري الراحل أنور السادات، وكُلف بانتقاء المناطق ذات الأراضي القابلة للاستصلاح في الصحراء دون تأثيرات ضارة على البيئة. ونظرًا لخدماته المميزة، منحه السادات وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى.

درّس الباز علم الجيولوجيا في جامعة أسيوط، في مصر بين عامي 1958 و1960، ودرّس في جامعة هايدلبرغ في ألمانيا بين عامي 1964 و1965. وانضم في عام 1966 إلى شركة النفط الأمريكية – الجمهورية العربية المتحدة، حيث شارك في اكتشاف أول حقل نفط خارج الشاطئ في خليج السويس، حقل المرجان.

منذ عام 1967 إلى عام 1972 عمل الدكتور فاروق الباز بمعامل بلّ بواشنطن كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر، وفي خلال هذه السنوات، اشترك في تقييم برنامج الوكالة الوطنية للطيران والفضاء "ناسا" للرحلات المدارية للقمر. بالإضافة إلى عضويته في المجموعات العلمية التدعمية لإعداد مهمات رحلات أبولو على سطح القمر. كما كان رئيساً لفريق تدريبات رواد الفضاء في العلوم عامة وتصوير القمر خاصة.

شغل منصب رئيس أبحاث التجارب الخاصة بالمراقبات الأرضية من الفضاء والتصوير، وذلك في مشروع الرحلة الفضائية المشتركة أبولو – سويوز في عام 1975.

قام فاروق الباز برعاية عمل رواد الفضاء من وجهة جيولوجيا القمر في إطار برنامج أبولو خلال السنوات 1967 حتى 1972. وكان خلال تلك السنوات الست سكرتير لجنة اختيار مواقع الهبوط على القمر ورئيسا لمجموعة تدريب الرواد. وتخصص تدريبه لرواد الفضاء في انتقاء عينات مناسبة من أحجار القمر وتربته، بغرض إحضارها إلى الأرض لتحليلها ودراستها. وحاز إعجاب رواد الفضاء العاملين معه، حيث كان يتميز بشرح يسهل فهمه وشيق في نفس الوقت. مما يشهد له ما قاله رائد الفضاء لبعثة أبولو 15 ألفريد وردن أثناء وجوده في مدار حول القمر حيث كان يقود مركبة الفضاء، قال: " أتذكر شرح الملك للقمر - وهو اسم فاروق المتداول في ناسا - أشعر كما لو كنت هنا من قبل!".

كما كان فاروق الباز يرافق أعضاء مجموعة ناسا عند لقائهم بالصحفيين للإعلام عن نتائج رحلات أبولو. وكانت قدرته على تبسيط التعبيرات العلمية الدقيقة في الأوساط الإعلامية محط تقديرهم، وكثيرا ما كانوا ينشرون بعضا من كلماته.

ألّف د. الباز 12 كتابا، منها أبولو فوق القمر، الصحراء والأراضي الجافة، حرب الخليج والبيئة، أطلس لصور الأقمار الصناعية للكويت، ممر التعمير في الصحراء الغربية بمصر. يشارك في المجلس الاستشاري لعدة مجلات علمية عالمية. كتب مقالات عديدة، وتمت لقاءات كثيرة عن قصة حياته وصلت إلى الأربعين، منها "النجوم المصرية في السماء"، "من الأهرام إلى القمر"، "الفتى الفلاح فوق القمر"، وغيرها.

حصل د. الباز على ما يقرب من 31 جائزة، منها: "جائزة إنجاز أبولو، الميدالية المميزة للعلوم، جائزة تدريب فريق العمل من ناسا، جائزة فريق علم القمريات، جائزة فريق العمل في مشروع أبولو الأمريكي السوفييتي، جائزة ميريت من الدرجة الأولى من الرئيس أنور السادات، جائزة الباب الذهبي من المعهد الدولي في بوسطن، الابن المميز من محافظة الدقهلية، وقد سميت مدرسته الابتدائية باسمه، وهو ضمن مجلس أمناء الجمعية الجيولوجية في أمريكا، المركز المصري للدراسات الاقتصادية، مجلس العلاقات المصرية الأمريكية. وقد أنشأت الجمعية الجيولوجية في أمريكا جائزة سنوية باسمه أطلق عليها جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء".

تبلغ أوراق د. الباز العلمية المنشورة إلى ما يقرب من 540 ورقة علمية، سواء قام بها وحيدا أو بمشاركة آخرين، ويشرف على العديد من رسائل الدكتوراه.

جال د. فاروق العالم شرقا وغربا، وحاضر في العديد من المراكز البحثية والجامعات، أحب الرحلات الكشفية، وجمع العينات الصخرية منذ الصغر. 

وفي 2019 أطلق على كويكب 7371 اسم الباز تقديرًا لإسهاماته العلمية البارزة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة