احمد الجيوشي ، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني السابق
احمد الجيوشي ، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني السابق


نائب وزير التعليم السابق: قرار تأجيل الامتحانات صائب وفي صالح الطلاب

فاتن زكريا

السبت، 02 يناير 2021 - 11:09 ص

علق الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني السابق، على قرار تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول، مؤكدا أنه قرار صحيح وسليم يصب في صالح الحفاظ على حياة وصحة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وكتب "الجيوشي"، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، منتقدًا تعليق وزير التعليم الأسبق جمال العربي واعتراضه على القرار، قائلاً: "مع كامل احترامي وتقديري لمعالي الوزير الأسبق جمال العربي.. أعتقد أن القرار صحيح لكل المراحل الدراسية قبل الجامعية، ما عدا الشهادة الإعدادية لأنها فصلان دراسيان".

وأضاف: "أما باقي السنوات الدراسية من أولى ابتدائي إلى ثانية ثانوي، فيمكن جدا تأجيل امتحاناتها أو حتى دمجها كليا في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، والشهادة الاعدادية ذاتها يمكن جدا جعلها هذا العام فقط للضرورة امتحان واحد يعقد في نهاية الفصل الدراسي الثاني، لو لم نستطع عقد امتحانها الأول عقب الإجازة.. والثانوية العامة لا يوجد فيها مشكلة بطبيعة الحال".

وتابع نائب الوزير السابق: "القرار سليم من وجهة نظري ولا توجد فيه مشكلة، وكلنا نعرف إن الطلاب كده كده كانوا في بيوتهم من شهر فات بالفعل!".

واستكمل: "الدول يهمها صحة أبنائها أولا قبل التعليم.. والتعليم ذاته عملية تتعدى بكثير مجرد عقد الامتحانات.. فلو لم يكن عندك عملية تعليمية حقيقية نتيجة الكورونا أو غيره من الأسباب فلا معنى لأن تحمل الطلاب وذويهم مخاطر الامتحانات في المدارس وقت ذروة الوباء.. الدول جميعها أو معظمها فعلت مثلما فعلنا نحن خاصة أننا لم نبدأ التطعيم بعد مثل الآخرين بسبب هذه الاعتراضات الدائمة!!".


واستطرد: "أما الامتحانات ذاتها وتحسبا لتكرار ظروف الكورونا وغيرها، فكنت قد اقترحت سرا على أحد السادة المسئولين العام الماضي، أن نتحول لنظام الامتحانات الواحدة المتكاملة، بمعنى أن نعقد لطلاب الصف الدراسي امتحانا واحدا شاملا لكل المقررات أو امتحانين بالكتير زي نظام "الساتSAT".. وبكده نخفف الحمل كثيرا على الطلاب لأنهم هينزلوا يوم واحد أو يومين بالكتير.. وهنخفف الحمل على المنظومة كلها كمان!!".

واختتم "الجيوشي"، أن التعليم الجامعي أمره مختلف وكنت أتمنى أن تعقد الامتحانات كلها أونلاين، لأنها فرصة نختبر أنفسنا بجد خاصة مع محدودية الأعداد نسبيا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة