الدكتورة وجيدة أنور عضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتورة وجيدة أنور عضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي


«العليا للفيروسات»: السجائر الإلكترونية لا تقل خطورة عن التدخين العادي

أحمد فتحي

السبت، 02 يناير 2021 - 12:06 م

قالت عضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي د.وجيدة أنور، إن السجائر الإلكترونية لا تقل  خطورة عن السجائر العادية، مناشدة المواطنين بالابتعاد عنها وعن كل أشكال التدخين للحفاظ على الجهاز المناعي للجسم بالتزامن مع زيادة إصابات فيروس كورونا. 

وأضافت "أنور" خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض على «القناة الأولى»، أن هناك مدخنون كثر يدخلون غرف الرعاية المركزة بسبب التدخين، كما يجب أن التحذير من التدخين السلبي وخاصة للسيدات الحوامل". 

وحول فعالية التطعيمات واللقاحات ضد فيروس كورونا، قالت: "سمعت أن شخصًا في الولايات المتحدة الأمريكية أصيب بكورونا بعد أسبوع من حصوله على اللقاح، وهذا أمر طبيعي، لأن مفعول التطعيم لم يعمل بعد خلال هذه المدة، وبالتالي فإن الإنسان يجب أن يحصل على التحصين الكافي من خلال جرعتين لكي يحصن بدرجة ما ضد المرض، أما مفعول اللقاح فإن هناك من يقول شهر أو شهرين أو 6 أشهر أو سنة". 

وتابعت عضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الأجسام المضادة تتكون في مدة تتراوح من شهرين إلى 3 أشهر بعد التعافي من المرض، ويجب إجراء تحاليل الأجسام المناعية، وعندما تنقضي هذه الفترة يجب الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وبعدها الحصول على التطعيم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة