سوق العريش لتجارة الجملة
سوق العريش لتجارة الجملة


بشاير 2021.. إنشاء أول سوق مطور للجملة بالعريش

صالح العلاقمي

السبت، 02 يناير 2021 - 01:53 م

انتهت محافظة شمال سيناء، من إنشاء أول سوق متطور للجملة بالعريش، وتجهيزه ضمن المشروعات التى سيتم افتتاحها بالمحافظة في إطار احتفالاتها بالعيد القومي العام الجاري.

وقال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة المحافظ، إن السوق يعد من المشروعات القومية التي نفذتها الدولة على أرض سيناء، والذي يعد نقله نوعية فى المحافظة، كما يعد واجهة عمرانية جديده، وتجهيزه وتزويده بمختلف الإمكانات الحديثة ووسائل الأمان المتطورة والخدمات المتنوعة، ويعتبر سوق تجاري خاص بتجار الجملة، ومجهز بإمكانيات حديثة ووسائل أمان عالية من نوعها.

وأضاف اللواء شوشه، أن السوق يقع فى منطقة الكيلو 17 غرب مدينة العريش على الطريق الدولي «العريش  القنطرة شرق»، وذلك على مساحة 14 فدانا.

أقرأ أيضا| وكيل صحة الدقهلية يتفقد مستشفى شربين للاطمئنان على مرضى كورونا

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من المنشآت الداخلية كاملة التشطيب، إلى جانب المرافق الداخلية، والمرافق الخارجية للمشروع سواء شبكات الكهرباء أو المياه والصرف الصحي والطرق، كما تم إنشاء موقف للسيارات ومحاور مرورية لسهولة دخول وخروج السيارات من وإلى السوق دون حدوث تكدس أو زحام، إلى جانب تخصيص قطعة أرض بمساحة 400 مترا مربعا فى الناحية الجنوبية الشرقية من السوق لإنشاء محطة صرف صحي لخدمة السوق.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد رضوان العيادي وكيل وزارة الإسكان بمحافظة شمال سيناء على جاهزية السوق للافتتاح والتشغيل، حيث تم الانتهاء من المشروع ككل بنسبة 100% بتكلفة 180 مليون جنيها، والتى تشمل المباني الخدمية والمعارض والأسوار وميزان البيسكول وغرفة موزع الكهرباء والمداخل الاليكترونية وشبكة تغذية الكهرباء والصرف الصحي والطرق الداخلية والخارجية حول المشروع.

ويعد السوق هو الأكبر، للخضروات والفواكه والأسماك واللحوم، وأحد أهم المشروعات القومية الجاري تنفيذها بسيناء، والذي سيتيح حال تشغيله فرص عمل لقطاع كبير من الشباب ويحقق الرؤية المستقبلية بمزيد من التوسع العمرانى في المنطقة المحيطة.

وقال محمد عبد الله مدير السوق، إن مكونات السوق تضم: 12 معرض خضار فاكهة، و2 معرض أسماك، معرض دواجن، 2 معرض لحوم وجبن ومصنعات لحوم، 12 محلات فوارغ، 6 محلات خدمة، ومكتب تموين، فرع بنك، شبكة مرافق، بوابة رئيسية، نقطة، دفاع مدني، نقطة إسعاف، مطافئ وأمن ساحتى انتظار سيارات، 8 ثلاجات تبريد وتجميد، مطعم وكافتيريا، مصنع ثلج.

وبنيت أسوار السوق بطول 1100 مترا وارتفاع 3 متر خزان مياه سعة 1000 متر مكعب، ويضم أيضا مكاتب شهر عقاري وتأمينات، مبنى إداري وصالة مزادات.

كما تم تركيب ميزان البسكول ومرافق المياه والصرف الصحي للموقع العام، كما تم الانتهاء من توصيل شبكات المياه الخارجية والكهرباء الخارجية ومد شبكات الطرق الخارجية من وإلى المشروع، علاة على أنه تم الانتهاء من تجهيز وتركيب مصنع الثلج ليخدم معارض اللحوم والأسماك.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة