سبيس اكس تطلق قمرًا صناعيًا
سبيس اكس تطلق قمرًا صناعيًا


«سبيس إكس» تطلق قمرًا صناعيًا بقيمة 150 مليون دولار

وائل نبيل

السبت، 02 يناير 2021 - 06:17 م

حصلت سبيس اكس SpaceX، على عقد في نهاية عام 2020 من قبل وكالة تطوير الفضاء، بقيمة 150.4 مليون دولار، ستقوم بموجبه بوضع ما يصل إلى 28 قمرًا صناعيًا في المدار.

ووفقا لشركة سبيس اكس SpaceX فإن عمليات الإطلاق الأولى بموجب العقد، ستحدث في أواخر عام 2022، كما ستطلق سبيس اكس SpaceX مزيجًا من المركبات الفضائية الصغيرة والمتوسطة بأحجام مختلفة في المدار، الذي تشتريه وكالة تطوير الفضاء من بائعين مختلفين. 

وسيكون 20 من الأقمار الصناعية على الأقل، من أقمار نقل البيانات المعروفة باسم طبقة النقل، والأقمار الثمانية الأخرى هي أقمار صناعية للتحذير من الصواريخ تُعرف باسم طبقة التتبع، وسيتم إطلاق جميع الأقمار الصناعية من قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا.

وكانت وكالة تطوير الفضاء قد طلبت العروض في 6 أكتوبر، مع تقديم الردود بحلول 9 نوفمبر.

ووفقًا لطلب العطاء، سيتم وضع الأقمار الصناعية في مجموعات من 14 في مدارات دائرية قريبة من القطبية على ارتفاع 950 كيلومترًا. 

وفي ذلك الوقت ، قالت الوكالة إن المزود المختار سيقدم أفضل قيمة بناءً على السعر والجدول الزمني والأداء السابق.

وهذا ليس العقد الأول الذي تفوز به شركة سبيس اكس SpaceX مع وكالة تطوير الفضاء، ففي أكتوبر  فازت شركة سبيس إكس بعقد لإنتاج أربعة أقمار صناعية ذات طبقة تتبع، ومع ذلك، احتج منافسون آخرون على منح العقد ، الأمر الذي سيؤدي إلى تأجيل العقد إلى أجل غير مسمى.

وكانت سبيس إكس مشغولاً للغاية في عام 2020 بإطلاقات متعددة، بما في ذلك نقل رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية لأول مرة، كما كانت مشغولة أيضًا بإطلاق جميع أنواع الأقمار الصناعية للوكالات الحكومية، وهي نفسها مع عدد كبير من الأقمار الصناعية Starlink لخدمة الإنترنت التي تم وضعها في المدار خلال عام 2020. 

وبحلول منتصف ديسمبر، حققت سبيس اكس SpaceX 25 عملية إطلاق ناجحة لهذا العام، واختبرت الشركة أيضًا مركبتها الفضائية ستارشيب Starship ، مع انفجار مذهل عند الهبوط خلال آخر اختبار لها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة