بائع يرتب البضائع من مستلزمات حفلة رأس السنة
بائع يرتب البضائع من مستلزمات حفلة رأس السنة


كوفيد -19 يضرب بقوة الولايات المتحدة.. ولبنان يدق ناقوس الخطر

انتشار فيروس كورونا «المتحور» في 33 دولة

الأخبار

السبت، 02 يناير 2021 - 08:58 م

ارتفع عدد الدول التى اكتشفت إصابات بفيروس كورونا المتحور إلى 33، بما فيها بريطانيا حيث ظهر هناك لأول مرة قبل أقل من شهر.

وتتزايد قائمة البلدان التى حددت الإصابات بالفيروس المتحور، وأغلبها فى أوروبا.

كما ارتفع عدد الدول التى تمنع استقبال المسافرين من بريطانيا إلى أكثر من 40، فيما تفرض بعض البلدان قيودا على المسافرين الذين زاروا خلال الأسابيع الأخيرة، الدول التى تم اكتشاف الفيروس المتحور بها.

ويتميز فيروس كورونا المتحور بقدرة أكبر على الانتشار، مما يعزز إمكانية ارتفاع أعداد الإصابات فى أى بلد يصل إليه، لكن لم يثبت حتى الآن أنه يؤدى إلى حالات إصابة أكثر خطورة.

فى الوقت نفسه، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا فى الولايات المتحدة مستوى عشرين مليونا مع سعى المسؤولين لتسريع حملة التطعيم وظهور سلالة أكثر انتشارا فى ولايات كولورادو وكاليفورنيا وفلوريدا.

وشهدت الولايات المتحدة قفزة فى عدد الوفيات اليومية بالفيروس منذ عطلة عيد الشكر حيث توفى 78 ألفا فى ديسمبر.

وفى لبنان، حذر خبراء القطاع الصحى أمس من أن لبنان يتجه إلى وضع صحى "كارثي" بعد الارتفاع الكبير فى عدد الإصابات بكوفيد−19 خلال فترة الأعياد فيما تقترب المستشفيات من الوصول إلى أقصى طاقاتها الاستيعابية.

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا عالميا 84،4 مليون، فيما وصل عدد الوفيات 1،8 مليون حالة.

وعلى صعيد اللقاحات، وبعد أيام على اعتماد بريطانيا لقاح "أكسفورد أسترازينيكا"، كشف تقرير إخبارى عن مستويات إنتاج الجرعات، بما يشكل خبرا سرا لكثيرين داخل البلاد وخارجها.

وكانت بريطانيا أعلنت فى 30 ديسمبر الماضى منح الموافقة على استخدام اللقاح الذى طوّرته جامعة "أكسفورد" وشركة "أسترازينيكا" البريطانية للأدوية.

وذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية أمس، أنه سيكون من الممكن توفير مليونى جرعة من لقاح خلال كل أسبوع بحلول منتصف يناير الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بارز فى فريق اللقاح أن هناك نحو 530 ألف جرعة جاهزة للتوزيع ابتداءً من الاثنين المقبل.

وتشكل هذه المعلومات أخبارا سارة بالنسبة إلى البريطانيين، كما يمثل الخبر أمرا إيجابيا بالنسبة للناس خارج بريطانيا، إذ سيقرب فرصة الحصول على اللقاح.

وينظر إلى لقاح "أكسفورد أسترازينكا" إلى أنه قادر على تغيير قواعد اللعبة فى مكافحة الوباء، إذ يتميز سعره الزهيد وسهولة تخزينه بما يسمح بحملات تطعيم أوسع خلال وقت أقصر.

قال مسؤول تنفيذى فى مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية لوسائل إعلام رسمية إن النتائج الخاصة بفعالية لقاح صينى للوقاية من مرض كوفيد−19 والصادرة من كل من الصين والإمارات حقيقية وسليمة رغم اختلافها.

كانت الصين قد وافقت على طرح أول لقاح محلي، وهو لقاح طورته شركة تابعة لشركة سينوفارم المدعومة من الدولة. وكانت الشركة المنتجة قد قالت إن اللقاح أظهر فعالية بنسبة 79.34‭%‬، وهى نسبة أقل من تلك التى أعلنتها الإمارات لنفس اللقاح والتى بلغت 86‭%‬.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة