ساعات الذروة.. «تحدي» مترو الأنفاق في زمن كورونا 
ساعات الذروة.. «تحدي» مترو الأنفاق في زمن كورونا 


ساعات الذروة.. «تحدي» مترو الأنفاق في زمن كورونا 

نشوة حميدة

الأحد، 03 يناير 2021 - 12:44 م

- أوقات ركوب وخروج الموظفين والطلاب «هي الذروة».. ومحطات شبرا الخيمة والمرج والعتبة «الأكثر زحامًا»

- شركة «المترو»: الدفع بـ 20 رحلة منعًا للزحام وكورونا.. وهذا الحل في «المحطات التبادلية»

 


«ساعات الذروة».. تحدِ كبير يشهده مترو الأنفاق بشكل يومي خاصة خلال ساعات ذهاب الموظفين إلى أعمالهم وكذلك أوقات خروجهم من العمل، كما يرتبط أيضًا بمواعيد خروج ومغادرة طلاب الجامعات، وفي ظل أزمة انتشار عدوى فيروس كورونا «كوفيد-19» والزحام اليومي، تنفذ شركة مترو الأنفاق عدة طرق لمواجهة تحدي نقل الـ2 مليون راكب يوميًا، ولكن هل يحدث ذلك في ظل تحقيق التباعد الاجتماعي في زمن كورونا، وهل هناك خطة لتخفيف الزحام في المحطات التبادلية أو مناطق «التحويلات» بين الخطوط؟.

المحطات الأكثر زحامًا
هناك عدد من المحطات، تشهد زحامًا كبيرًا بأوقات الصباح والمساء خلال الفترة الحالية، وهى المحطات الابتدائية لكل خط بالخطوط الثلاثة، مثل المرج بالخط الأول «المرج- حلوان»، وشبرا الخيمة بالخط الثاني «شبرا الخيمة المنيب»، والعتبة بالخط الثالث «العتبة عدلي منصور»، إضافة إلى المحطات التحويلية مثل «الشهداء» بالخطين الأول والثاني و«العتبة» بالثاني والثالث وكذلك «التحرير» بالخطين الأول والثاني، وهنا يأتي التحدي.

ساعات الذروة
وردًا على ذلك، أجاب أحمد عبدالهادي، المتحدث الرسمي باسم مترو الأنفاق، متحدثًا عن ساعات الذروة التي يشهدها المرفق بخطوطه الثلاث وذلك على مدار اليوم.


وكشف «عبدالهادي» في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن مترو الأنفاق يعتبر أسهل وسيلة مواصلات داخل القاهرة الكبرى ويستقبل أكثر من مليوني راكب يوميًا، مشيرًا إلى أن المرفق يشهد يوميًا ساعات ذروة وبها زحام، أولها يبدأ من الثامنة حتى العاشرة صباحًا وهو موعد ركوب الموظفين والطلاب، ووقت الذروة الثاني يبدأ من الساعة الثانية بعد الظهر حتى الثالثة، حيث تشهد الخطوط الثلاثة وخاصة المحطات التبادلية مثل (الشهداء، العتبة، السادات) كثافات كبيرة خلال فترة خروج الموظفين والطلاب من أعمالهم في طريقهم إلى منازلهم.

رحلات إضافية
وأشار «عبدالهادي» إلى أن شركة المترو تتغلب على هذا الزحام، بالدفع بقطارات إضافية خلال أوقات الذروة بواقع 20 رحلة بالخطوط الثلاثة، بواقع ما بين 6 إلى 7 رحلات بكل خط لاستيعاب الكثافات بجميع المحطات ومنع الزحام تفاديًا لانتشار فيروس كورونا، مشددًا إلى أن هناك إجراء آخر يتخذ في أوقات الزحام، وهى تخفيض زمن التقاطر بالخط الذي يشهد زحام ما بين 2 إلى 3 دقائق، بحيث يتم الدفع بقطار كل دقيقتين أو ثلاثة لسحب كثافات الركاب بالمحطات.

الموجة الثانية لكورونا
وأوضح متحدث مترو الأنفاق أن خيار الرحلات الإضافية دائمًا ما يتم طرحه واستخدامه خلال أوقات الذروة أو الزحام وخاصة في ظل الموجة الثانية لفيروس كورونا لتجنب انتشار العدوى حفاظًا على سلامة جمهور الركاب.


قرار الكمامة
وبدأت شركة مترو الأنفاق، اليوم الأحد، تفعيل قرار تطبيق الغرامة الفورية لمخالفي قرار ارتداء الكمامة الطبية، منعا لانتشار فيروس كورونا بين الركاب. 


وانتشر أفراد شرطة النقل والمواصلات بالمحطات وكذلك التفتيش على القطارات، لضبط المخالفين وتغريمهم بقيمة 50 جنيها للمخالفة الواحدة، كما سيتم تشكيل لجان سرية للمرور بين الركاب في المحطات والقطارات للتأكد من ارتداء الكمامات الطبية منعا لانتشار وباء كورونا بين الركاب. 


وشدد «عبدالهادي» على توفير كمامات طبية بمنافذ مترو الأنفاق في جميع محطات الخطوط الثلاثة، في ظل الموجة الثانية لفيروس كورونا. 


وأنهى عبدالهادي حديثه لـ«بوابة أخبار اليوم»، قائلًا: إنه يتم توفير الكمامة الواحدة بقيمة جنيهين ونصف الجنيه، لافتا إلى بدء تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن تطبيق الغرامة الفورية لعدم ارتداء الكمامة اليوم الأحد.

 

اقرأ أيضًا.. مترو الأنفاق: لا تهاون مع مخالفي قرار الكمامة بدءً من اليوم 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة