زراعة شجر الزيتون
زراعة شجر الزيتون


تدريبات عملية على نقل أشجار الزيتون المسنة لمزارعي مطروح.. صور

مدحت نصار

الأحد، 03 يناير 2021 - 06:02 م

أكد مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح المهندس محمود الأمير، أن محافظة مطروح تشتهر بزراعة الزيتون، حيث تعد شجرة الزيتون من الأشجار المنتشرة بكثرة في مختلف أنحاء مدن مطروح، كما تعرف شجرة الزيتون بالشجرة المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم .

 يحرص مزارعو مطروح على زراعة الزيتون للاستفادة من قيمته العظيمة، حيث تعتبر ثمار الزيتون من الثمار التي لها فوائد قيمة غذائية عالية لاحتوائها على زيت الزيتون المعروف بقيمتة الغذائية العالية فهو غنى بالكربوهيدرات، والفيتامينات، والبروتين والأملاح المعدنية بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الزيت المستخلص لزيت الزيتون الذي له فوائد صحية وغذائية كبيرة تميزه عن باقي الزيوت الأخرى لذلك يوجد بمحافظة مطروح ما يقرب من 40الف فدان لزراعة الزيتون بمختلف أصنافه سواء التي تستخدم في المخللات او زيت الزيتون.

وقال مدير وحدة الاستشارات الفنية بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح وائل غيث: يحتاج المزارع لسبب أو لآخر نقل أشجار زيتون خاصه به من حقل مستديم إلى حقل مستديم آخر وهي عملية نقل أشجار الزيتون كبيرة السن من مكان لآخر عمليه فنيه لها عدة ضوابط بناء على طلب من بعض مزارعي سيدي براني ورأس الحكمة بمحافظة مطروح.  

وأوضح «غيث» أنه في البداية تجهز الحفرة التي ستستقبل الشجرة المنقولة بالحفر الجيد ولزوم كسر الطبقة الصخرية الصماء اذا ما تواجدت حتي عمق 120 سم على أن تكون أبعاد الحفرة بمسافة متر× متر وعمق متر على الأقل.

وأشار «غيث» إلى أن المرحلة الثانية يتم إزالة النموات الخضرية والافرع الرئيسية كليا على ارتفاع 60 سم ويمكن ترك فرع صغير أو فرعين من النمو الخضري مع تقصيرهم 

وأوضح "غيث " أن المرحلة الثالثة يتم الحفر حول الجذع الرئيسي للشجرة المنقولة مع قص الجذور الكبيرة التي تثبتها في الأرض وتخلل الشجرة تدريجيا حتى تقلع من التربة تمام وتزال منها معظم الجذور الكبيرة والصغيرة.

 أما الخطوة الرابعة يتم تعامل الشجرة المنقولة بالنقع في محلول مشبع من كبريتات النحاس يتم وضعها في الجورة الجديدة وتردم مع تكبيس الرمل حول الجذور بقوة كبيرة .

واكد رئيس وحدة الاستشارات الفنية أن الخطوة الخامسة يتم غمر جورة الزراعة الجديدة بكميه كبيرة من المياه لا تقل عن ٣٠٠ لتر ماء لزيادة تكبيس التراب حول الجذور وترطيب المنطقة السابقة.

كما يلتزم المزارعين تمام بأجراء عمليه النقل في أوآخر شهر ديسمبر وطوال شهر يناير فقط خلال العام.

والمرحلة الأخير يراعي أن تدهن الافرع الرئيسية المقصوصة بعجينه بوردو " 2 كيلو جير مذابة في 5 لترات ماء يضاف عليها كيلو كبريتات نحاس مذابة في ٥ لترات ماء اخرين مع اضافه كيلو من الغراء الأبيض".

وينصح إيضا بتلبيس أماكن القطع بأكياس بلاستيك شفاف لتشجيع خروج البراعم خلال أوآخر فبراير وأوائل مارس.

يأتي هذا في إطار تكليفات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، لرئيس مركز بحوث الصحراء د.عبدالله زغلول، بمتابعة احتياجات المزارعين بمحافظة مطروح، والعمل على المتابعة المستمرة في المجلات الزراعية وتوفير كافة أوجه الدعم لمزارعي من خلال خبراء مركز بحوث الصحراء بمطروح وذلك   بتوجيهات من القيادة السياسية .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة