تطوير مدينة العريش
تطوير مدينة العريش


محافظ شمال سيناء: تطوير كورنيش العريش بتكلفة 40 مليون جنيه

صالح العلاقمي

الأحد، 03 يناير 2021 - 06:59 م

شهدت محافظة شمال سيناء، تنفيذ عدة أنشطة على مدار اليوم، من بينها استكمال تنفيذ مشروع تطوير مدينة العريش، بمحافظة شمال سيناء، على 3 مراحل بتكلفة 150 مليون جنيه، وهو منحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لأهالي العريش.

أقرأ أيضا| رئيس جامعة دمنهور يتفقد أعمال إنشاء كلية الطب والهندسة| صور

من جانبه، أعلن اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع التطوير بتكلفة 50 مليون جنيه والتي شملت تطوير 5 ميادين رئيسية، وهي تمثل متنفس للمواطنين من أهالي المدينة.

وأكد شوشة، أن المرحلة الثانية التي سيتم العمل بها أوائل العام الجاري، تتكون من تطوير المدخل الغربي للمدينة، وشارع الفاتح بتكلفة تقديرية 60 مليون جنيه، ويشمل التطوير رفع كفاءة المدخل الغربي للمدينة حتى نادي "عثماثون" بطول 10.5 كيلومتر.

وأوضح: "المرحلة الثالثة من مشروع التطوير، تضم تطوير وإنشاء كورنيش العريش بطول 8.5 كيلومتر من الحديقة الدولية وحتى محطة رافع مياه أبو صقل".

وتتضمن خطة التطوير، إنشاء كورنيش وممشى سياحي، وأعمال إنارة كاملة، وأماكن انتظار، وأماكن خدمة من كافيتريات وبرجولات وحمامات ليكون متنفس طبيعي ومزار سياحي لأهالي سيناء والزائرين، بتكلفة 40 مليون جنيه.

التجمعات الزراعية

كما أسندت محافظة شمال سيناء مهمة إدارة التجمعات الزراعية إلى الأهالي بمنطقة الحسنة ونخل بوسط سيناء، لتتولى التجمعات تكوين مجلس إدارة من الأهالي التابعين لكل تجمع.

فيما أعلنت منطقة تعمير شمال سيناء تشكيل مجالس إدارات للتجمعات الزراعية المتكاملة بالتنسيق مع المحافظة لإدارة المشروعات وتوزيع ما يكفي من الإنتاج على الأهالي وتسويق الفائض في الأسواق بأسعار رمزية.

من جانبه، قال المهندس ناجي إبراهيم محمد رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، إنه من المخطط في المستقبل إضافة مشروعات مزارع الدواجن وتعبئة وتغليف الزيتون وزراعة أشجار النبق ليتغذى عليها النحل البري لإنتاج عسل السدر الجبلي.

ونوه بالاهتمام بالمرأة البدوية بإنشاء مراكز تدريب ومشاغل لتعليم المرأة القراءة والكتابة والحرف اليدوية والخياطة والتطريز والتفصيل والتريكو وغيرها من الحرف للحفاظ على التراث الشعبي السيناوي.

كما كشف عن الاهتمام بتربية الأغنام والماعز لإنتاج اللحوم والأصواف، وإقامة المزارع السمكية لإنتاج الأسماك بكميات كبيرة لزيادة الدخل وإتاحة فرص التدريب والعمل لأبناء سيناء.

ولفت رئيس المنطقة إلى الانتهاء من تنفيذ مشروع التجمعات الزراعية في 25 تجمعًا، 13 بشمال سيناء، وهي: الرواق، صدر الحيطان، المليز، الهرابة، أبوالمراحيل، المتمثني، بئر بدا، الكونتيلا 2، الكونتيلا 3، الكونتيلا 4، الكونتيلا 5، نثيلة، أم الخرز، و12 تجمعا بجنوب سيناء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة