محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

إثيوبيا.. والمفاوضات!!

محمد بركات

الأحد، 03 يناير 2021 - 07:18 م

من الواضح أنه على الرغم من كل المراوغات الإثيوبية المتبعة طوال مفاوضاتها مع مصر والسودان، وتهربها الدائم من التوصل الى توافق ثلاثى حول الخلافات القائمة، بخصوص القواعد المنظمة لملء وعمل السد،...، إلا أن مصر لاتزال تثبت فى كل يوم حُسن نواياها، ورغبتها الصادقة فى الوصول لحل عادل وشامل يرضى جميع الأطراف.

لذلك جاء إعلان مصر عن استعدادها الدائم للمشاركة والحضور فى المفاوضات المستأنفة حول سد النهضة، تحت رعاية الاتحاد الافريقى، للتوصل الى توافق حول النقاط الخلافية.

والموقف المصرى واضح فى تمسكه بالسعى للتوصل الى اتفاق قانونى ملزم لكل الأطراف، يحقق مصالح الدول الثلاث.

وفى هذا الإطار، كانت مصر وستظل دائما متمسكة بالسلام، والسعى لتسوية الخلافات بالحوار وعلى مائدة المفاوضات، وصولا الى التوافق المستهدف دون الإضرار بأى طرف.

وطوال سنوات التفاوض التسع الماضية وحتى الآن، كانت مصر ولاتزال تسعى بكل الصدق والإصرار، للتوصل لاتفاق قانونى واضح وملزم بخصوص ترتيبات ملء وعمل السد، مع تعهد واضح من جميع الأطراف بعدم اتخاذ أى اجراءات أحادية.

وفى هذا الخصوص، نأمل أن تتوافر لدى إثيوبيا، الرغبة والارادة السياسية للوصول الى التوافق والحل، بما يحقق مصالحها ومصالح مصر والسودان فى ذات الوقت،.، وأحسب أن هذا لن يتحقق، إلا إذا تخلت إثيوبيا عن نهج وأسلوب المراوغة والتعنت، الذى اتبعته طوال جولات المفاوضات السابقة... فهل تفعل ذلك؟!

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة