صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«الإفتاء»: هكذا وصف النبي من لا يتعامل بالرحمة بين الخلق

إسراء كارم

الأحد، 03 يناير 2021 - 11:44 م

 

أكدت دار الإفتاء المصرية، على ضرورة التحلي بالرفق والرحمة في التعامل مع الناس.

 

وقالت خلال منشور لها عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الجفاء والغلظة، وحثَّ على الرفق والمعاونة والتعاطف، ووصف مَن لا يتعامل بالرحمة بين الخلق بالشقيِّ»، مستشهدة بقوله: «لا تُنزع الرحمة إلا من شقيٍّ».

اقرأ أيضا| الإفتاء: تخزين أدوية كورونا والمستلزمات الطبية من الكبائر

وفي منشور سابق، أوضحت الإفتاء أن الله أمرنا تعالى باللين في القول حتى مع الطغاة، فكيف تؤذي شريك حياتك بلسانك؟! قال تعالى: ﴿اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ۝ فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى﴾ [طه: 43، 44].

 

ولفتت إلى أن الله وصف المؤمنين بالتواضع واللين وكف الأذى عن الناس، ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا﴾ [الفرقان: 63]، وأضافهم إلى اسمه تعالى "الرحمن" إشارة بأنهم رحماء فيما بينهم.

 

وأوضحت أن النص القرآني القطعي والأمر الإلهي المطلق في قوله تعالى: {وقولوا للناس حسنا}، قد أرسى قاعدة جامعة تظهر سماحة رسالة الإسلام التي لا تعرف الغلظة أو الجفوة في التعامل مع الخلق.

 

وذكرت أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان سهلا سمحا، لينا، دائم البشر، وكان صلوات الله عليه دائما ما يواجه الناس بالابتسام، ويبادرهم بالتحية والسلام.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة