صورة موضوعية
صورة موضوعية


هذه الأسباب تؤدي إلى زيادة وزنك في فصل الشتاء

أمنية فرحات

الإثنين، 04 يناير 2021 - 02:33 ص

يشعر الإنسان بالجوع الشديد خلال فصل الشتاء ويصبح أكثر عرضه لزيادة الوزن مقارنة بباقي فصول السنة مما يؤدي إلى زيادة  الوزن بشكل ملحوظ في فصل الشتاء.

 

ودرجات الحرارة الباردة والأمطار في فصل الشتاء، تدفع الناس إلى قضاء معظم وأوقاتهم في المنازل، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستويات النشاطات البدنية مثل الرياضة اليومية، المشي، والركض. وبالتالي، انخفاض حرق السعرات الحرارية المستهلكة في الجسم، وتراكمها ما يتسبب بزيادة في الوزن. وللتخلص من هذا المشكلة، علينا أن نمارس التمارين الرياضة داخل البيت حتى نتجنب هذه المشكلة.

 

تناول الطعام خلال الليل

من المعروف أن ليالي الشتاء أطول من نهاراتها وهذا الأمر كفيل ببث الشعور بالجوع الشديد، لذلك نلجأ إلى تناول وجبة العشاء أكثر من مرة في بعض الأحيان، وكذلك تناول الطعام المختلف من الوجبات الخفيفة كالمقرمشات، الحلويات، الموالح، والمشروبات الساخنة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر. لذلك علينا أن نتجنب تناول الطعام ليلاً والإكثار من شرب الماء والمشروبات التي لا تحتوي على السكر، أو نكتفي بكميات قليلة من السكر فيها.

 

 تجنب الأطعمة الدسمة

عندما تنخفض درجة الحرارة الداخلية بالجسم، يزداد حينها معدل حرق السعرات الحرارية لمحاربة هذا البرد. والطريقة التي يتبعها الجسم للتخلص من هذا الأمر هي زيادة الرغبة في تناول الطعام الذي يعزز الشعور بالدفء، وخاصة الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

 

وحتى نتخلص من هذه المشكلة، علينا الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبٍة مرتفعة من الدهون، كأن نستخدم الدجاج المنزوع الجلد المشوي أو المسلوق، واستخدام اللحوم الخالية من الدهون، والمحضرة بطريقٍة صحّية كطريقة السلق أو الشوي بدلاً من القلي.

 

على جانب آخر، علينا البحث عن بدائل صحية للأطعمة المحملة بالكربوهيدرات والدهون الزائدة التي تشعرنا بالدفء لتجنب زيادة الوزن. ومن هذه البدائل الصحية الحساء الصافي بدلاً من الحساء الدسم. والحفاظ على النشاط الحركي لحرق السعرات الحرارية الزائدة.

 

 الجفاف

غالباً لا نشعر بالعطش والحاجة لشرب الماء كثيراً في فصل الشتاء كما يحدث في الصيف خلال درجات الحرارة المرتفعة. وذلك لأننا في البرد لا نفقد الكثير من السوائل بسبب الطقس أو الحركة، فلا نشعر أننا بحاجة لتعويضها. لكن هذا الأمر غير صحي، وقد يؤدي مع الوقت إلى الجفاف. بدوره يُشعرنا بالجوع ويدفعنا لتناول المزيد من الطعام. ينصح الخبراء بتناول 2-3 لترات من الماء يوميًا للحفاظ على وزن صحي.

 

 مشاكل هرمونية

قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والغدة الدرقية تحديًا حقيقيًا في هذا الموسم. تخرج الهرمونات عن السيطرة بشكل عام مع تغير الموسم. يمكن للهرمونات غير المتوازنة أن تجعل الناس يأكلون أكثر احصلي على فحص دوري للتأكد من أن هرموناتك تحت السيطرة.
 

اقرأ أيضا : «لزيادة الوزن».. طريقة سهلة لعمل «موز بالشيكولاتة»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة