صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«التموين»: تنفيذ 60 صومعة حقلية بسعة 30 ألف طن

عبير حمدي

الإثنين، 04 يناير 2021 - 10:41 ص

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن السعات التخزينية لمصر بلغت ٣.٦ مليون طن، تكفي ما يقرب من ٤.٥ شهر تخزين قمح، حيث أنه تم العمل على إنشاء صوامع جديدة لزيادة تخزين الغلة، منها تنفيذ صومعتين بالإسماعيلية والشرقية، ليصبح إجمالي عدد الصوامع الحالية 74 صومعة.

وتعمل وزارة التموين، على تنفيذ 6 صوامع حقلية بسعة إجمالية 30 ألف طن، من أصل 60 صومعة حقلية مخطط تنفيذها في إطار المشروع القومي للصوامع.

وتتميز هذه الصوامع بالقرب من مناطق الإنتاج، وتصل السعة التخزينية للصومعة الواحدة 5000 طن.

جدير بالذكر أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد أن القيادة السياسية تولي ملف المشروع القومي للصوامع اهتماماً بالغاً، نظراً للأهمية الاستراتيجية لسلعة القمح.

ويصل الاستهلاك السنوي لمصر من الأقماح المستخدمة في إنتاج الخبز البلدي المدعم ما يقرب من ١٠ ملايين طن قمح سنويًا، وهو رقم كبير يستلزم وجود بنية أساسية وصوامع تخزين مطورة وحديثة، وذلك للمحافظة على مخزون استراتيجي آمن من الأقماح، وهو ما أصبح واقعاً ملموساً الآن بفضل اهتمام القيادة السياسية بهذا المشروع القومي وتعاون كافة الجهات ذات الصلة لإنجاز مثل هذه المشروعات القومية والخدمية والتي تعود بالنفع الكبير على المواطن وتحافظ على مخزون استراتيجي آمن من القمح بما يحقق أمن غذائي حقيقي للبلاد.

 

اقرأ أيضاً| وزير التموين: مشروع الصوامع للحفاظ على المخزون الإستراتيجي من القمح

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة