صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خاص| خبير في الشئون الإسرائيلية: انتخابات الكنيست المقبلة لن تكون حاسمة

أحمد نزيه

الإثنين، 04 يناير 2021 - 01:57 م

توقع الباحث الفلسطيني أيمن الرقب، الخبير في الشئون الإسرائيلية، ألا تكون انتخابات الكنيست المقبلة، المقررة في 23 مارس، «حاسمةً». 

وقال الرقب لـ"بوابة أخبار اليوم": "واضح أن الخريطة السياسية لن تكون مستقرة في إسرائيل، فبعد تشكيل حزب «الإسرائيليون» بقيادة رون خولدائي، رئيس بلدية تل أبيب، أصبحت الخريطة أكثر تعقيدًا حيث تراجع حزب جدعون ساعر وتقدم حزب الليكود في آخر استطلاعات للرأي".

وأردف: "وننتظر في الأيام المقبلة تشكيل أحزاب واندماجات جديدة بالتأكيد ستغير الخريطة الحزبية، ولكن من الواضح أن نتنياهو لن يستطيع تشكيل أية حكومة حتى لو فاز حزب الليكود بدون تحالفات خارج حزبي شاس ويهودية التوارة وبالتالي يحتاج لأحزب يمينا على أقل تقدير".

وتابع: "إعلان ساعر أنه لن يكون في حكومة بقيادة نتنياهو، ولن يقبل التناوب معه يجعل فرصة تحالف نتنياهو وساعر بعد الانتخابات صعبة، وبالتالي يحتاج نتنياهو كما أشرنا لحزب يمينا وأحزاب أخرى صغيرة ليصل لعدد 61 مقعدًا ليشكل الحكومة المقبلة".

وأشار الرقب قائلًا: "أتوقع أن الانتخابات المقبلة لن تحسم الأمور".

وتُجري إسرائيل في 23 مارس المقبل رابع انتخابات تشريعية للكنيست في غضون سنتين، بدءًا من أبريل 2019 مرورًا بسبتمبر من تنفس العام، وانتهاءً بمارس من العام الماضي.

اقرأ أيضًا: «الإسرائيليون».. حزب جديد ينافس في انتخابات الكنيست المقبلة

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة