داني ياتوم
داني ياتوم


«المتقاعدون الجديد».. حزب وليد في إسرائيل بزعامة رئيس الموساد السابق

أحمد نزيه

الإثنين، 04 يناير 2021 - 02:26 م


أعلن رئيس الموساد الإسرائيلي السابق داني ياتوم، اليوم الاثنين 4 يناير، عن تأسيس حزب "المتقاعدين الجديد"، ليكون منافسًا في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة المقررة في 23 مارس.
 
وذكرت القناة السابعة الإسرائيلية، أنه من المتوقع أن يضم الحزب، آسا كاشر، والأكاديمي الخبير في مجال الأخلاقيات، وشلومو ماعوز، والخبير الاقتصادي البارز، وراشيل أديتو.
 
خدم داني ياتوم 75 عامًا، الجنرال في الاحتياط، كعضو كنيست عن حزب العمل، كما شغل منصب رئيس الطاقم السياسي والأمني ​​لرئيس الوزراء ووزير الجيش الأسبق إيهود باراك.

أحدث الأحزاب الوليدة

وأصبح حزب المتقاعدين الجديد أحدث الأحزاب الإسرائيلية المعلن عن تشكيلها في الفترة الأخيرة، بعد حزب "أمل جديد" بزعامة جدعون ساعر، المنشق عن حزب الليكود اليميني، الذي يترأسه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وحزب "الإسرائيليون"، الذي أسسه رئيس بلدية تل أبيب رون خولدائي.

وتشهد خريطة الأحزاب السياسية تغيرات كبيرة في الآونة الأخيرة، وذلك قبيل إجراء الانتخابات التشريعية للكنيست الرابع والعشرين في مارس المقبل.

وفي غضون ذلك، يقول أيمن الرقب، الخبير في الشئون الإسرائيلية لـ"بوابة أخبار اليوم": "واضح أن الخريطة السياسية لن تكون مستقرة في إسرائيل، فبعد تشكيل حزب «الإسرائيليون» بقيادة رون خولدائي، رئيس بلدية تل أبيب، أصبحت الخريطة أكثر تعقيدًا حيث تراجع حزب جدعون ساعر وتقدم حزب الليكود في آخر استطلاعات للرأي".

ويتابع قائلًا: "وننتظر في الأيام المقبلة تشكيل أحزاب واندماجات جديدة بالتأكيد ستغير الخريطة الحزبية".

وهذه رابع انتخابات تشهدها إسرائيل في غضون سنتين، وذلك بعد ثلاثة استحقاقات سابقة، بدءًا من 9 أبريل 2019 ومرورًا بـ17 سبتمبر ممن العام نفسه، وانتهاءً بـ2 مارس من العام الماضي.

وكان الكنيست الإسرائيلي الثالث والعشرون قد تم حله، مع انقضاء يوم 22 ديسمبر الماضي، وذلك بعد تفاقم الخلافات بين شريكي الحكم بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني جانتس، وزير الدفاع، وعجز الطرفين عن التوصل لحلٍ لأزمة الميزانية.

اقرأ أيضًا: خاص| خبير في الشئون الإسرائيلية: انتخابات الكنيست المقبلة لن تكون حاسمة

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة