صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«مجلس الأمة الكويتي» يفتح ملفات غسيل الأموال 

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 04 يناير 2021 - 03:23 م

بدأ مجلس الأمن الكويتي بفتح ملفات غسيل الأموال، والتحقيق في 8 ملفات، بينها الصندوق الماليزي وصندوق الجيش.
وبحسب ما نشرته صحيفة «القبس» الكويتية ، أنه بداية من جلسة الثلاثاء 5 يناير، يشرع المجلس في مناقشة طلب تكليف لجنة حماية الأموال العامة بالتحقيق في 8 ملفات بينها الصندوق الماليزي وصندوق الجيش، وطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية منفصلة في قضية الصندوق الماليزي قدّمه 5 نواب.
في غضون ذلك، تواصلت الأسئلة البرلمانية الموجهة إلى وزراء الحكومة في قضايا غسل الأموال، بغية إحكام قبضة الرقابة البرلمانية على تفاصيل الموضوع، وصولاً إلى الوقوف على الثغرات وتحديد المسئولين عنها.
حيث وجه النائب، مهلهل المضف، سؤالاً إلى وزير المالية أشار فيه الى القانون رقم 32 لسنة 1968 والى القانون رقم 106 لسنة 2013 وتعديلاته في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويلات الإرهاب والى القانون رقم 35 لسنة 2002 في شأن مكافحة عمليات غسل الأموال، متسائلا عن سبب استقالة رئيس وحدة التحريات السابق باسل الهارون، وعدم تعيين رئيس جديد لوحدة التحريات المالية؟.

وطالب المضف بإبلاغه بعدد البلاغات المقدمة خلال الفترة منذ استقالة رئيس وحدة التحريات وحتى ورود هذا السؤال؟ مستنكرا: "من القائم بأعمال رئيس وحدة التحريات المالية خلال الفترة منذ استقالته وحتى ورود هذا السؤال؟.

أيضا قدّم 5 من النواب هم: د. حمد روح الدين ومبارك الحجرف ود. عبدالعزيز الصقعبي وفايز الجمهور وشعيب المويزري طلباً، استندوا فيه إلى قرار المجلس في جلسته المعقودة بتاريخ 5 - 8 - 2020 بالموافقة على تشكيل لجنة للتحقيق بشأن ما يثار حول علاقة الكويت بعمليات احتيال مصرفي وغسل أموال للصندوق السيادي الماليزي.

وطالبوا بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في هذا الشأن، على أن تقوم بتقديم تقريرها إلى مجلس الأمة خلال شهرين من تاريخ تشكيلها.

وفي سياق متصل تقدم النائب أسامة الشاهين بسؤال برلماني لوزير العدل د. نواف الياسين، وذلك عن إجراءات الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة"، والنيابة العامة المختصة بجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك دور "نزاهة" في التحقيق بوثائق بنما وبرادايس وفنسن.

وقال الشاهين إن "على الأجهزة الرقابية الحكومية والقضائية المبادرة بمباشرة مهامها، وعدم انتظار دور المجلس الرقابي أو المحاسبي، للبحث والتحقيق والادعاء إن لزم". وتساءل: هل قامت النيابة العامة المختصة بمتابعة جرائم غسل الأموال والتهرب الضريبي وتمويل الإرهاب بالتحقيق أو الادعاء في ما يتعلّق بوثائق "فنسن" ووثائق "برادايس" ووثائق "بنما"؟ مطالباً بتزويده بالمستندات الدالة حال كانت الإجابة بالإيجاب.
واستفسر الشاهين هل قامت «الهيئة العامة لمكافحة الفساد» بالبحث أو التحقيق في ما يتعلّق بورود أسماء أشخاص طبيعيين أو معنويين كويتيين أو مقيمين في الكويت ضمن وثائق «فنسن» ووثائق «برادايس» ووثائق «بنما»؟.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة