دراجات فى شوارع برلين
دراجات فى شوارع برلين


دراجات برلين.. مشكلة جديدة تسببها جائحة «كورونا»

وكالات

الإثنين، 04 يناير 2021 - 03:27 م

 

عادة ما يفضل البعض التنقّل بالدرّاجة الهوائية في برلين، لكن ازدياد مستخدمي وسيلة النقل هذه من جرّاء جائحة «كوفيد-19» بات يعقّد الحركة المرورية في شوارع العاصمة الألمانية، وذلك بحسب تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية.

«برند ليشنر» كان يمشي بهدوء على الرصيف في شارع «فريدريشتراسيه» الشهير في برلين عندما صرخ به أحد ركّاب الدرّاجات الهوائية طالباً منه أن يحيد عن طريقه.

ويقول «ليشنر» الذي يعمل في قطاع التأمين بعدما استعاد أنفاسه "يزداد الوضع سوءاً. وأنا أخشى الدرّاجات الهوائية أكثر من السيّارات"، مندّدا بسلوك بعض الركّاب الذي "يزداد عدوانية".

إقرأ أيضا: ألمانيا تسجل 9847 إصابة جديدة بفيروس كورونا 

ومنذ بدء انتشار وباء «كورونا»، ازداد عدد سكّان برلين الذين يستخدمون الدرّاجات الهوائية للتبضّع أو للذهاب إلى العمل بنسبة 25 في المئة تقريبا، بحسب سلطات المدينة.

ولا شكّ في أن وسيلة النقل هذه جيّدة للحفاظ على الرشاقة وجودة الهواء والصحّة العامة، وهي تحدّ من اكتظاظ المواصلات العامة.

لكن الشرطة كشفت في المقابل عن ازدياد في شكاوى المشاة ومخالفات ركّاب هذا النوع من الدرّاجات، بحيث اقترحت رئيسة شرطة برلين بربارا سلوفيك إلزام مستخدمي وسيلة النقل هذه بتسجيل درّاجاتهم لتسهيل التعرّف على المخالفين.

وقالت في مقابلة مع "برلينر مورجنبوست" إن "أكثر من 50 % من حوادث السير التي تتعرّض لها الدرّاجات الهوائية سببها الركّاب أنفسهم".

وقد لقي 17 مستخدما للدرّاجات الهوائية مصرعهم خلال عام 2020 في حوادث مرورية، أي أكثر بعشرة أشخاص من الحصيلة المسجّلة العام السابق في الفترة نفسها.

لكن احتمالات اعتماد هذا الاقتراح قليلة جدّا نظرا "للتدابير البيروقراطية المتعدّدة" التي سيتطلّبها، بحسب راجنهيلد زورنزن من جمعية "تشينجينج سيتيز" التي تروّج لوسائل النقل المراعية للبيئة.

وتضمّ برلين نحو ثلاثة ملايين درّاجة هوائية في مقابل 1,1 مليون سيّارة مسجّلة، بحسب زورنزن.

من جهتها، أثارت رئيسة شرطة برلين النقاش حول سلوك بعض ركّاب الدرّاجات الهوائية الذي يعدّ فظّا. وكتبت بصحيفة "تاجسشبيغل" مؤخرا أن "كثيرين يظنّون أنهم أفضل من الآخرين لأنهم يتنقّلون بواسطة درّاجة هوائية، فيتعرّض المرء للإهانة والدفع. ولا بدّ من وضع حدّ لهذه الفوضى".

ولا تتعدّى المسالك المخصّصة للدرّاجات الهوائية سوى 3 % من شبكة الطرق في المدينة، في حين تتخطّى حصّة هذه الدراجات في الحركة المرورية 18 %، بحسب أنيكا مينكن من "فيركيرسكلوب دويتشلاند".

وعلى سبيل المقارنة، تشكّل السيّارات نحو 33 % من الحركة المرورية، وهي تشغل 58 % من المسالك.

ويؤكّد أوليفر فويتسيك المسؤول في شرطة برلين أن "من المستحيل إنشاء طرق ومسالك للدرّاجات الهوائية وأرصفة أينما كان في برلين"، مشيرا إلى أن تعزيز جهاز الشرطة المخصّص لمستخدمي الدرّاجات الهوائية سيؤدّي من دون شكّ إلى إصدار مزيد من المحاضر في حقّ المخالفين وتحسين الوضع.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة