ستاربوك
ستاربوك


بالصور | وفاة عالم الآثار الأمريكي ديفيد ستاربوك

شيرين الكردي

الإثنين، 04 يناير 2021 - 03:31 م

 

توفي عالم الآثار البروفيسور ديفيد ستاربوك، كما أكده الباحث الأثري الدكتور حسين دقيل المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية، بعد حياة علمية وميدانية حافلة بالعطاء.

شاهد أيضا : لوحة «أوز ميدوم».. «موناليزا» الفن المصري!

ورحل "ستاربوك"، عن عمر ناهز الـ71 عامًا، قضاها في التنقيب عن الآثار المرتبطة بالأعمال العسكرية، فاكتشف الكثير عن تاريخ الحروب الأمريكية المبكرة. 

وأضاف «دقيل»، أن «ستاربوك» كان مخلصاً جداً لعمله حتى أنه لم يتزوج، بل لم يكن له أقارب أصلا، فقد توفي والده منذ زمن طويل، وغرق شقيقه عندما تحطمت طائرته الهليكوبتر التي كان يقودها.

وعانى ستاربوك قبل وفاته من سرطان البنكرياس لمدة عام ونصف، لكنه لم يتوقف عن العمل وظل يعمل بمواقع الحفائر الأثرية حتى قبل وفاته بشهر، ولما اشتد به الألم مات، فحزن عليه كل من عرفه أو تعامل معه، خاصة أولئك الذين شاركوه عمليات الحفائر المتعددة.

بل إن كل من ارتبط به سواء بالدراسة الأكاديمية أو من التحقوا به في العمل الميداني بالحفائر افتقدوه، وخاصة أنهم كانوا متعلقين به لأنه كان حريصاً على أن يقذف في داخلهم حب الآثار، وبالرغم من ذلك فقد استطاع إيجاد جيل من العلماء خلفه كي يكملوا مسيرته العلمية والميدانية.

يقول أحد أصدقاء «ستاربوك»؛ إنه كان مكرسا حياته للعمل، فقد كان يسافر لجامعته في ولاية بليموث ليقوم بالتدريس، وكان يستيقظ كل يوم مبكراً ليعلن أنه متجه للقتال، فقد كان يشبه عمليات الحفر والتنقيب بالقتال، وكان هذا يعطيه ويعطي من حوله تحفيزا أكثر نحو العمل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة