المقاتلة الهندية «Su-30MKI»
المقاتلة الهندية «Su-30MKI»


الهند تبرر ارتفاع تكاليف تطوير المقاتلة «Su-30MKI»

وائل نبيل

الإثنين، 04 يناير 2021 - 07:36 م

خلافًا لتفسير المعارضة للتقرير التدقيق الذي وجد أن الطائرات المقاتلة Su-30 التي تم توفيرها للقوات الجوية الهندية من قبل شركة HAL المحلية أكثر تكلفة من تلك التي قدمتها الشركة المصنعة للمعدات الروسية، أوضحت الحكومة الهندية أن النسخة التي يتم تصنيعها محليًا لديها تم  التعزيز القدرة التشغيلية والكفاءة القتالية لها.

وبحسب ما نقلته وكالة "sputniknews"، فقد أدرجت وزارة الدفاع الهندية عدة أسباب لارتفاع تكاليف طائرات Su-30 المقاتلة التي زودتها القوات الجوية الهندية (IAF) من خط الإنتاج المحلي، مقارنة بتلك التي قدمتها الشركة المصنعة الروسية الأصلية مباشرة. 

وقال سوبهاش بامر، وزير الدولة الهندي للدفاع، إن السبب الرئيسي لارتفاع التكلفة هو أن مواصفات SU-30 الروسية و SU-30MKI المصنعة محليًا، ليست هي نفسها؛ وبالتالي، قد لا تكون المقارنة الفردية للتكلفة مناسبة.
    
وتنتج شركة HAL)) المملوكة للدولة حاليًا Su-30MKI بتكلفة طيران تبلغ حوالي 62 مليون دولار لكل طائرة، وهو ما يزيد بنحو 22 مليون دولار عن طائرة Su-30 التي قدمتها روسيا.

وقد تم دمج تعديلات إضافية في طراز Su-30MKI الأصلي لتعزيز القدرة التشغيلية، وتناسب مع متطلبات القوات الجوية الهندية (IAF). 

وأضاف "بهامري"، أنه نظرًا لكونه برنامجًا لنقل التكنولوجيا (ToT)، فإن التكلفة الإجمالية لإنتاج تتضمن أيضًا دفع رسوم الترخيص إلى الجانب الروسي.

تستورد HAL المواد الخام والمكونات المسجلة الملكية من الشركات الروسية وتقوم بتجميعها في منشأة الإنتاج الخاصة بها في ناسيك. تقوم HAL حاليًا بتجميع آخر 23 Su-30MKI بناءً على طلب من وزارة الدفاع.

وأضاف بامر: "استيراد المواد الخام والمكونات المملوكة من روسيا ينطوي على الاعتماد على مصنعي المعدات الأصلية الروسية (OEM) لتكاليف المعدات المعروضة ، والتي لا تتناسب مع محتويات المجموعة".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة