محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

قطر.. والقمة الخليجية!

محمد بركات

الإثنين، 04 يناير 2021 - 07:46 م

 

إذا ما صحت الأنباء المتواترة والصادرة عن مجلس التعاون الخليجى، حول الموضوعات والقضايا موضع البحث والحوار، على مائدة القمة الخليجية فى دورتها الـ "41" التى تعقد اليوم فى شمال غرب المملكة العربية السعودية "مدينة العُلا"،...، فإن الأزمة القطرية ستكون على رأس القضايا.

وإذا ما صدقت التوقعات، فإن هناك من المؤشرات ما يعطى انطباعا بأن القمة ستسفر عن اتخاذ خطوات محددة لبناء الثقة بين الأطراف، كتمهيد لتجاوز الخلافات القائمة بين قطر والرباعي العربي، الذى يضم: "السعودية والإمارات والبحرين ومصر".

وتأتى هذه الخطوة فى إطار الجهد الكبير الذى بذلته دولة الكويت، لتحقيق المصالحة واستعادة وحدة الصف العربى، وما شهدته هذه الجهود من تطورات فى الآونة الأخيرة، فى ظل الاتصالات والمشاورات التى جرت بين الكويت والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية ومصر.

وفى هذا السياق نستطيع التأكيد على أن الموقف المصري واضح ومحدد، وتحكمه ثوابت السياسة المصرية القائمة على السعي الصادق لتحقيق التضامن العربي، بكل صوره وأشكاله.

وهذا الموقف المصرى الثابت يأتى انطلاقا من المنهج الاستراتيجي الراسخ، الذى تلتزم به الدولة المصرية، فى إطار الاحترام المتبادل بينها وكل الدول، وحرصها الثابت بعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول.

كما يرتكز الموقف المصري فى هذه القضية، على أهمية وضرورة توافر النوايا الصادقة، لتحقيق مصالحة حقيقية، بما يعيد اللحمة داخل البيت العربي، ويعزز التضامن العربي، ويتصدى لكل ما يهدد أمن واستقرار الدول والشعوب العربية، ويحافظ على الأمن القومي العربي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة