وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف


«عام الوعي وعمارة المساجد» خطة طموحة بالأوقاف لعام ٢٠٢١

إسراء كارم

الإثنين، 04 يناير 2021 - 11:36 م

 

بدأت وزارة الأوقاف بوضع استراتيجيتها للبدء في تنفيذ خطتها لعام 2021، بتوجيهات وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

وتستهدف الوزارة خلال عام 2021 الوصول بعائدات الأوقاف إلى ملياري جنيه، حيث أن العام هو عام التحديث وهو عام المرأة والشباب، ومن المقرر أن يشهد انطلاقة واسعة لإدارة الدعوة الإلكترونية.

وصرح الدكتور عبد الله حسن المتحدث الرسمي باسم وزارة  الأوقاف، بأن عام ٢٠٢١م بالأوقاف هو عام الوعي، وستبدأ الوزارة بتفعيل استراتيجية "بناء الوعي" التي تم إطلاقها بالشراكة بين وزارة الأوقاف المصرية والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مع استكمال مسيرة الوزارة في مجالات التدريب ومجال التأليف والترجمة والنشر.

وقال خلال تصريحه: سنستهل العام الجديد بعدة إصدارات جديدة وهامة في مقدمتها ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الأوردية، وترجمة كتابين في الخطابة، وعدد من الإصدارات الجديدة من أهمها ثلاثة كتب ضمن سلسلة "رؤية" للنشء، كما سنستهل العام الجديد بتكثيف برامج التدريب والتأهيل ، حيث تستأنف الدفعة الثانية من الدارسين بأكاديمية الأوقاف دراستها يوم الثلاثاء القادم الموافق ٥ يناير.

وأشار إلى أنه سيتم التوسع في القوافل الدعوية المحلية والدولية، حيث يسافر وفد دعوي رفيع المستوى يضم خمسة أئمة وخمس واعظات يجوبون عددًا من الأقاليم السودانية بالمشاركة مع زملائهم السودانيين في الفترة من ١ إلى ١٠ فبراير القادم بإذن الله تعالى.

وأضاف المتحدث باسم الأوقاف، أن شهر مارس القادم سيشهد انطلاق مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت عنوان : "حوار الأديان والثقافات" بمشاركة نخبة من القيادات الدينية والثقافية والإعلامية من مختلف دول العالم.

ولفت إلى أنه في مجال عمارة المساجد تستهدف الوزارة إحلال وتجديد خمسمائة مسجد من تنفيذها ومن مواردها الذاتية إضافة إلى ما يتم تنفيذه بالجهود الذاتية وتحت إشراف الوزارة، كما تستهدف توفير نحو (٨٠٠) ألف متر سجاد لفرش المساجد، وافتتاح (٣٠٠) مدرسة قرآنية وعلمية جديدة.

وأكد أن الوزارة مطلع العام ستشهد عددًا من البرامج التدريبية المتخصصة والمسابقات القرآنية العلمية والثقافية، مع توفير الزي الأزهري كاملًا لجميع الأئمة.

وعن مجال الأوقاف، قال إن الوزارة تستهدف الوصول بعائدات الأوقاف إلى ملياري جنيه، وستكمل الوزارة مع مطلع العام الجديد الألف مسجد الثانية في مشروع الأذان الموحد وتستهدف الوصول إلى الألف الثالثة في النصف الأول منه.

وأكد المتحدث الرسمي أن عام ٢٠٢١م هو عام التحديث والتطوير ولا سيما بعد اعتماد الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة  وصدور القرار الوزاري بتنفيذه.

وصرح بأن عام ٢٠٢١ م هو عام الدفع بمزيد من الشباب وضخ مزيد من الدماء الجديدة في جميع مفاصل العمل القيادي والدعوي بالوزارة ، وأنه قد تم الدفع بثلاث عشرة قيادة نسائية منهن أربع وكلاء وزارة مع تفعيل الهيكل التنظيمي الجديد.

وأفاد بأن الوزارة ستشهد نقلة نوعية في مجال الدعوة الإلكترونية وبخاصة مع إعداد عدد كبير من الكوادر المؤهلة لذلك في أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة