كتاب حياة كاملة
كتاب حياة كاملة


قراءات سَنة الشِدَّة: الكتب كملاذ آمن

أخبار الأدب

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 12:19 ص

  بقلم: محمد عبدالنبى

غادرتنا توًا سنة ثقيلة، بعد أن رزحت بنكباتها على صدر العالَم كله، ومَن يدري؛ متى يتبدَّد آخِر أشباح الخوف والعُزلة والوباء الذى قوَّض حياة الآلاف وأربك عيشة الملايين. فى مستهل أشهر الإغلاق الكامل أو شبه الكامل الذى شهدته مصر ومعظم دول العالَم، شعرَ أشخاصٌ كثيرون بأنَّ عُملة الوقت النادرة شاعت فجأة وصارت متاحة أخيرًا، فاستغرقنا فى مشاريع وأحلام يقظة تتعلَّق بخطط قراءة وكتابة ومشاهدة أعمال فنية، وربما بالغَ البعض وصولًا إلى دورات تدريبية لاكتساب لغات أو مهارات. 

لكنَّ لعلَّ أحد مفارقات هذه السنة هى إحباطها لطموحات الإنجاز فى وفرة الوقت المتاح، ولا أدل على ذلك مِن الاستهلاك الضخم لأفلام ومواسم كاملة من مسلسلات تتجه فى غالبيتها لأنواع التسلية والتشويق والإثارة. ثبتَ لنا أنَّ فِعل القراءة الهادئة المتعمقة بحاجة إلى حدٍ أدنى مِن السكينة وراحة البال، هذا إذا استثنينا بالطبع محترفى القراءة الذين يلتهمون الكتب التهامًا فى السراء والضراء وفى المنشط والمكره. 

بالنسبة لى على الأقل، كانت القراءة خلال سنة الشدة هذه ملاذًا آمنًا وبلسمًا ضد العزلة والإحباط والمخاوف وانعدام اليقين. وعلى سبيل التحية لا أكثر، أنوّه فى السطور التالية بسبعة عناوين فقط من بين ما قرأت خلالها. مجرد عينة عشوائية اخترتها من بين حوالى ثمانين عنوانا آخر. وهى ليست ممَّا صدر حديثًا، فمِن ناحية توقفت عن الركض وراء كل غلاف جديد ولا أظن أن هناك مَن يستطيع الإلمام بكل ما يصدر حديثًا ولو خلال عامٍ كسول فى سوق النشر مثل العام الماضى، ومِن ناحية أخرى فقد كتبت ما تيسّر عن العناوين الجديدة التى استمتعت بها خلال العام ولن أعود للتذكير بها هَهُنا، ولكن سأشير لأعمال قد تكون قديمة أو معروفة لكنى وجدتُ فيها الكثير مِن الأنس والدَعم والرؤى الثاقبة، فشكرًا لجميع الكتب والأعمال الفنية التى تهوّن علينا تلك المحن وتساعدنا على اجتيازها بدرجةٍ من التوازن والرشاد. 

1- فن الكتابة، روبرت لويس ستيفنسون. ت: مجدى عبد المجيد خاطر (كتاب الدوحة، يناير 2020)

من نهايات القرن التاسع عشر، يصلنا صوت أحد أبرع الساردين، ليأخذنا فى رحلة سريعة وعميقة عن فنٍ يتوهم كثيرون أنه بركة ضحلة ما أسهل أن يخوضوا فيها بأقدامهم، ويعرف أربابه مِن المحنكين فقط مدى عمق مياهه واضطراب عواصفه؛ فن كتابة القصص والروايات. هى سبعة مقالات متوسطة الطول تتنوَّع همومها بين الأسلوب الأدبى، والمبادئ الأخلاقية لمهنة الكتابة، ومفهوم الواقعية، ثم بعض التجارب الخاص بصاحب جزيرة الكنز فى كتابة بعض أعماله. الكتاب حافل بالأفكار الجديرة بالتعلّم والتأمل والمساءلة، وكان مترجمه على قدر المَهمة الصعبة بتقديم أسلوب عربى رصين وأنيق ومستساغ مع ذلك. أنصح به كل كاتب يتواضع أمامَ التقاليد التأسيسية لفن الكتابة، وأنصح به كل مختالٍ فخور كذلك، لعلَّ وعسى.

2- صوت مِن المنفى (تأملات فى الإسلام) نصر حامد أبو زيد وإستر نيلسون. سيرة، ت: نهى هندى. (الكتب خان -2017)

باستثناء ملابسات القضية الشائنة والحكم المخزى ضد د. نصر، ربما لا يعرف أغلبنا إلَّا خطوطًا عامة من مشوار حياته، لذا يسد هذا الكتاب فجوة كبيرة، من خلال حوارات ممتدة مع الأستاذة والكاتبة إستر نيلسون يسترجع الأكاديمى الباحث والإنسان العظيم أهم محطات حياته منذ طفولته الأولى فى قرية قحافة وحتَّى اضطراره للسفر خارج مصر وعمله فى بعض الجامعات الأوروبية وفى اليابان. لعلَّ سيرته لم تزل بحاجة إلى مزيد من الكشف والبحث والتكريس، كما أنَّنا بحاجة الآن أكثر من أى وقت سابق لاستعادة منجزه وقراءة أعماله الأساسية ومناقشتها وإتاحتها فى المكتبات. وبالمناسبة حياة دكتور نصر رحمه الله مترعة باللحظات الدرامية والإنسانية الحقَّة إلى درجة لا يصعب معها أن تتحوَّل إلى عمل درامى. هل كان هذا الكتاب بحاجة لمزيد من الاعتناء فى ترجمته وتحريره؟ لا شك عندى فى هذا.

3. مذكرات طالب بعثة. د. لويس عوض (الهيئة العامة للكتاب، 1991)

من السطور الأولى لمقدمته وحكاية ضياع النسخة الوحيدة من الكتاب ثم ظهور المدعو كنارى ونشره للكتاب من غير استئذان، يسحرك الكبير لويس عوض ويثبتك فى موضعك ولا يدعك إلَّا وأنت فى الصفحة الأخيرة تتساءل متى ستعيد قراءة هذا الكتاب مرة ثانية. هذه سيرة سنوات تكوين واحد من أهم الأعلام الفكر والنقد والثقافة فى مصر الحديثة، كتبها باللغة المصرية المحكية، ربما ليثبت لنفسه والآخرين أنَّها قادرة على استيعاب أسمى الأفكار وأعقد التجارب، كتبها كما فكّر فيها وكما أحبَّ أن يسمعها الناس أو يقرأونها، وفيه مادة تتراوح بين السرد والتأمُّل والاستبطان، لا تعكس روح كاتبها وحسب، بل روح بلدٍ كبير كان يسكن قلب العالَم وليس هامشه. أتمنى أن يكون الكتاب متاحًا فى منافذ الهيئة وإلَّا فليس أقل من طبعة جديدة منقحة وواضحة. 

4. إجازة تفرغ. بدر الديب (الكرمة، 2015)

هى رواية لا تُشبهُ شيئًا غيرها، كتبها واحد مِن أعمدة الكتابة الراحلين ونشرت أوَّل مرة [على ما أظن] فى 1990 ثم أعادت دار الكرمة نشرها قبل خمس سنوات فى سلسلة مختاراتها من العلامات البارزة، وخيرًا فعلت. لا أذكر رواية أو عملًا فنيًا آخَر طرح معضلات الفنان والمثقف المنعزل والساعى رغم ذلك لكسر عزلته بهذا القدر من الوضوح والتعقيد والصراحة الصادمة أحيانًا، ليس هذا وحسب بل تشتبك الرواية أيضًا مع لحظة استثنائية وربما تكون مغفَلة إلى حدٍ ما مِن التاريخ المصرى وهى فترة حرب الاستنزاف، وتضحيات الجنود المصريين وعَدم رغبة المسؤولين وأولى الأمر فى رؤية دمائهم وجثثهم، ولو مرسومة فى بورتريهات الفنان بطل العمل، لَعدم إضعاف الروح المعنوية للشعب. 

ووهى أيضًا رواية نفسية بامتياز، ويكفى أن نتأمل علاقة الراوى المرتبكة بالنساء منذ أمه وزوجه المصرية وحبيبته الأجنبية حتَّى نقرّ بهذا، لهذا كله فإنَّ مَن لم يقرأها فوَّت على نفسه الكثير.

  5. حياة كاملة. روبرت زيتالر. ت: ليندا حسين (التنوير-2017)

  سرد رائق وعذب لحياة شاقة، تكاد تكون مستحيلة مِن فرط مشاقها، لرجلٍ بسيط لا يملك إلَّا قوته الجسدية وأحلامه وارتباطه بالجبال الثلجية التى ولدَ ونشأ وشاخَ فى كنفها. من غير موضوعات ضخمة وأفكار معقدة، يعرض زيتالر حياة كاملة بمعنى الكلمة عبر أحداث متسلسلة كالماء الرقراق. زيتالر كاتب وممثل نمساوى مقيم فى برلين، ولم نعرف عنه الكثير فى العالَم العربى، حتَّى وصلت روايته هذه إلى القائمة القصيرة للبوكر الدولية فى 2016. ويبدو أنه مِن محبى السلاسة والبساطة الآسرتين، وهى طريقة فى الكتابة تبدو للقارئ من الخارج سهلة وعادية لكن يعرف المتبحرون أنه ليس أشق من نحتها كلمة كلمة وجملة جملة. 

6. سيدة أورتوبى وقصص أخرى. بيو باروخا ت: د. جمال يوسف زكى (سلسلة إبداعات عالمية، أكتوبر 2019)

قد تبدو هذه المجموعة القصصية لوهلة موسيقى كلاسيكية بامتياز، تقليدية ومحكمة وجليلة، غيرَ أنَّ تيارات تحتية عديدة تجرى تحت سطح سطور هذا المعلَّم الكبير لفن السرد، ولعلَّنا جميعًا قرأنا قصصًا فى العربية أو لغات أخرى تجد بذورها الأولى (ولو لم يدرِ أصحابها بالضرورة) فى قصصه المكتوبة أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. الكتاب ككل، بقصصه ومقدمته وهوامش مترجمه المضيئة ولغته العربية شديد الأناقة والجزالة، وجبة دسمة وغنية لعشاق فن القصة القصيرة، التى تتراوح أشكالها وطرائقها كما فى هذا الكتاب، بين الحالة المشهدية العابرة والصورة القلمية لشخصية ما والدراما مكتملة الأركان فكأنها مسرحية صغيرة.

7. مِن مقام راحة الأرواح. مريم عبد العزيز (روافد، 2016)

فاتتنى قراءة هذه المجموعة القصصية حين نشرها منذ سنوات، لكنها كانت أحدث ما قرأت فى فن القصة القصيرة المصرية، خلال هذه السنة التى نودّعها الآن آملين أن تتبدد غيومها سريعًا. هو الكتاب الأوَّل لصاحبته، وعلى الرغم من ذلك لم تقع فى بعض مزالق الكتابات الأولى المعهودة حاليًا، من قبيل الانغلاق على الهموم الذاتية للكاتب أو محدودية التجربة والرؤية، بل أشرعَت أبواب قصصها على العالَم بناسه وألوانهم وحكاياتهم التى قد تكون بعيدة عنها كثيرًا، دون أن تتخلَّى عن لمسة إنسانية خاصة تبين فى نبرة صوت الراوى وطريقة عرضه لموضوعه.

بعيدًا عن التيارات المهمينة بدرجة ما حاليًا على فن القصة مِن الفانتازيا والفوضى والكابوسية وقتل المعنى، نجد لدى مريم القصة بصورتها المطمئنة وبإحساس جَمالى خاص ولغة مقتصدة متوازنة، ولذلك فهى تجربة واعدة تستحق الالتفات والإشادة وتبشر بأعمالٍ أفضل فى القريب الآتى.   

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة