ترامب
ترامب


بايدن وترامب يتوجهان إلى أرض المعركة الأخيرة في جورجيا

منال بركات

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 07:29 ص

في تجمع ليلي في شمال جورجيا، قدم ترامب عرضا في الساعات الأخيرة للناخبين، حيث كان الجمهوريون يعتمدون على الإقبال القوي للناخبين يوم الثلاثاء لإعادة انتخاب السناتور كيلي لوفلر وديفيد بيرديو والسيطرة على مجلس الشيوخ.

وجاءت رحلة الرئيس ترامب بعد يوم من الكشف عن المكالمة الهاتفية التي أجراها مع براد رافنسبرجر سكرتير ولاية جورجيا، والتي هزت واشنطن.

وفي التجمع دالتون أكد ترامب على أن مصير بلادنا هو على حافة الخطر. وأضاف أن الديمقراطيين يحاولون سرقة البيت الأبيض، لا يمكنك السماح لهم بذلك". "لا يمكنك السماح لهم بسرقة مجلس الشيوخ الأمريكي، لا يمكنك السماح بحدوث ذلك".

كما ردد مزاعم بأن انتخابات نوفمبر "مزورة"، وأثار غضبه من أن الحاكم الجمهوري بريان كيمب كان "غير كفء" وكرر العديد من نفس الادعاءات التي أثارها قبل أيام في مكالمته مع رافنسبرجر.

وأشار ترامب إلى أن: "مقاعد مجلس الشيوخ هذه هي حقاً خط الدفاع الأخير". و"إنها حقاً قتال من أجل بلدنا، وليس قتالاً من أجل ترامب".

ولعب الرئيس المنتهية ولايته على وتر المشاعر لدي الجماهير، محذراً من أن فوز أوسوف ووارنوك سيؤدي إلى تأرجح يساري حاد في صنع السياسة الأمريكية.

وعلى صعيد آخر تحدث الرئيس المنتخب جو بايدن مخاطبا الديمقراطيين في جورجيا أن لديهم القدرة على "رسم المسار" وأشار إلى أن "السياسيين لا يمكنهم تأكيد أو الاستيلاء على السلطة من خلال تقويض الانتخابات الشرعية.

وقال بايدن إنه يحتاج إلى أغلبية في مجلس الشيوخ لتمرير تشريع لمكافحة فيروس كورونا، وانتقد بيرديو ولوفلر باعتبارهما من الموالين لترامب. تقول لوفلر إنها ستنضم إلى المشرعين الجمهوريين الآخرين في الاعتراض على شهادة الهيئة الانتخابية بفوز بايدن من قبل الكونجرس يوم الأربعاء.

وأضاف: "لديك عضوان في مجلس الشيوخ يعتقدان أنهما أقسما على دونالد ترامب، وليس على دستور الولايات المتحدة".

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، قال نائب الرئيس مايك بنس أمام حشد من الناخبين المسيحيين المحافظين في حدث انتخابي في ميلنر، جورجيا، لوقف استيلاء الديمقراطيين على السلطة في واشنطن. قال بنس في روك سبرينجز تشيرش في ميلنر: "سنحافظ على جورجيا، وسننقذ أمريكا".

وخاطب بيرديو حشد الكنيسة في ميلنر عبر الهاتف أثناء الحجر الصحي بسبب التعرض لفيروس كورونا، مدعياً أن "مستقبل جمهوريتنا على المحك" وأعلن واجب التصويت "دعوة من الله".

ويحتاج الجمهوريون إلى فوز واحد فقط للحفاظ على سيطرة مجلس الشيوخ،  وإجبار بايدن على التعامل مع الحكومة المنقسمة.

في حين يحتاج الديموقراطيون إلى اكتساح لتقسيم 50-50، مع إعطاء التصويت الفاصل لنائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس، التي ستخلف بنس كرئيس لمجلس الشيوخ.

وهذا من شأنه أن يمنح الديمقراطيين أغلبية في مجلس الشيوخ لمواكبة سيطرتهم على مجلس النواب والسلطة التنفيذية.

وكان ذهاب كل من الرئيس المنتخب جو بايدن والرئيس المنتهية ولاياته دونالد ترامب إلى أرض المعركة الأخيرة في جورجيا لحث الجماهير للتوجه لصناديق الاقتراع.

وقد صوت بالفعل أكثر من 3 ملايين جورجي. وركزت جهود الرئيسان على جذب الناخبين إلى صناديق الاقتراع يوم الثلاثاء.

وحصل الديمقراطيون على هامش كبير من 3.6 مليون صوت مبكر في الخريف، لكن الجمهوريين واجهوا زيادة يوم الانتخابات، خاصة في المدن الصغيرة والمناطق الريفية.

 

اقرأ أيضا

في طريقهما إلى جورجيا.. إيفانيكا ترامب تنشر صورة مع والدها
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة