الدكتورة ياسمين  فؤاد  وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين  فؤاد  وزيرة البيئة


ياسمين فؤاد: تكلفة التدهور البيئي الناتجة عن التلوث تقدر بحوالي 47 مليار جنيه سنويا

إنجي خليفة

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 09:32 ص

أكدت الدكتورة ياسمين  فؤاد وزيرة البيئة، أن قطاع النقل هو ثاني قطاع بعد "الطاقة" تسببا في تلوث الهواء، حيث يمثل قطاع النقل وخاصة عوادم المركبات حوالى 23%من الانبعاثات الضارة المسببة لتلوث الهواء .

جاء ذلك خلال استعراض وزيرة البيئة لدور الوزارة  في المساهمة في تحقيق النقل الأخضر المستدام والعائد منه على التنمية الشاملة المستدامة للدولة، خلال افتتاح رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، اليوم للمعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة.

شاهد أيضا: «مواصلات خضراء».. 5 «وسائل نقل» تغير خريطة مصر

وأضافت فؤاد أن هناك مردود صحى وعائد بيئى لتحويل السيارات لنظام العمل بالطاقة النظيفة فتحويل 1000 سيارة سوف يوفر أكثر من مليون دولار، و1000 ميكروباص سيوفر حوالى3 مليون دولار، وتحويل 1000 أتوبيس للعمل بالكهرباء سيوفر حوالي  44 مليون دولار سنويا.

وأوضحت وزيرة البيئة أنه تم اختيار محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية كأول محافظات نظراً لكونهم أكثر محافظات تعاني من نسب مرتفعة من تلوث الهواء، مضيفةً أنه تم تحديد أماكن ساحات التخريد والاشتراطات البيئية  الخاصة بها بتلك الساحات.

وتابعت فؤاد أن الوزارة مستمرة في رفع الوعي البيئي للمواطنين بكل وسائل النقل المستدام ولا تستهدف السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي فقط بل تستهدف  أيضاً القطارات الكهربائية وأتوبيسات النقل العام.مشيرةً إلى دعم الوزارة  لأول سيارة مصرية تعمل بالكهرباء، كما نفذت الوزارة  مشروع الدراجة التشاركية بالفيوم.
 
وتقدمت وزيرة البيئة بالشكر والتقدير للسيد رئيس الجهمورية لدعمه ورعايته للمبادرة الوطنية «اتحضر للأخضر» لرفع الوعى البيئي التي اُطلقت منذ عام»، مشيرةً إلى أن مصر تعطي رسالة هامة للعالم بأنها تتحضر للأخضر في كافة المجالات.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال المداخلة الهاتفية التي أجرتها  في برنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، أن تناول موضوع النقل المستدام يشير إلى قضيتين، قضية وطنية وهى خفض تلوث الهواء وقضية عالمية وهي مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري المسببة للتغيرات المناخية، مشيرةً إلى أن تكلفة التدهور البيئى تصل إلى حوالي 47 مليار جنيه سنويا.

وأضافت فؤاد خلال المداخلة أن النقل المستدام يعد منظومة متكاملة تشمل خفض التلوث ومكافحة تغير المناخ وتقليل المخاطر الصحية الناتجة عن  استخدام الوقود التقليدي.

وأشارت وزيرة البيئة أن نسب تلوث الهواء في مصر شهدت انخفاضاا عقب الإجراءات التي تم إتخاذها نتيجة للتوجه نحو استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة أو المنظومة المتميزة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، أو من خلال مشروعات البنية التحتيه الخاصة بالمخلفات والتي تساهم في الإدارة السليمة للمخلفات وبالتالي خفض نسب التلوث الناتجة عنها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة