صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لقطة نادرة.. إعلان تأسيس مجلس التعاون الخليجي منذ 40 عاما

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 01:08 م

تنطلق القمة الخليجية الـ41، اليوم الثلاثاء 5 يناير، في مدينة العلا السعودية، بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وبهذه المناسبة نشر حساب «مجلس التعاون» على موقع «تويتر» مقطعا صوتيا نادرا يوثق لحظة الإعلان عن تأسيس المجلس قبل 40 عاما.
وتلا البيان وقتها وزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل، وذلك بتاريخ 4 فبراير 1981.
وقال الوزير السعودي إن تأسيس المجلس يأتي إدراكا من دول الخليج الست: «لما يربط بينها من علاقات خاصة، وسمات مشتركة نابعة من عقيدتها المشتركة وتشابه أنظمتها ووحدة تراثها وتماثل تكوينها السياسي والاجتماعي والسكاني، وتقاربها الثقافي والحضاري».
وأضاف: «رغبة من هذه الدول في تعميق وتطوير التعاون والتنسيق بينها في مختلف المجالات بما يعود على شعوبها بالخير والنمو والاستقرار، فقد اجتمع في الرياض بالمملكة العربية السعودية، في 4 فبراير 1981م، وزراء خارجية هذه الدول واستأنفوا التشاور بينهم، وقد اتفقوا على إنشاء مجلس للتعاون بين دول الخليج العربية».
كان في استقبال الوفود الرسمية بمطار العلا السعودي، الثلاثاء 5 يناير، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث توجهت الوفود مباشرة إلى قاعة «مرايا»، التي تحتضن أعمال القمة الخليجية.
كان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء قد صرح أن سياسة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قائمة على نهج راسخ قوامه تحقيق المصالح العليا لدول مجلس التعاون والدول العربية وتسخير كافة جهودها لما فيه خير شعوبها وبما يحقق أمنها واستقرارها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة