الكنائس القبطية الارثوذكسية
الكنائس القبطية الارثوذكسية


في زمن الكورونا ... الكنائس تقتصر صلاة العيد على الكهنة بدون جمهور

مايكل نبيل

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 05:11 م

تقيم الكنائس القبطية الارثوذكسية مساء غدا صلاة قداس عيد الميلاد المجيد ، حيث اقتصرت الصلوات هذا العام على الكهنة والأساقفة فقط بالكنيسة دون حضور شعبي، وذلك نظرا للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة للوقاية من انتشار فيروس كورونا . 


واتخذت  الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عدة قرارات هامة للاحتراز من انتشار فيروس كورونا تزامنا مع احتفالات الكنيسة بأعياد رأس السنة وأعياد الميلاد.


وأصدر قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بيانا نشر على الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي للكنيسة على أن يقام قداسا عيدي الميلاد والغطاس بمشاركة كهنة الكنيسة وعدد لا يزيد عن 20 شخصًا.

ويقام قداس واحد فقط أسبوعيًّا ويقتصر على كهنة كل كنيسة، بمشاركة ما لا يزيد عن خمسة شمامسة، وتعليق خدمة مدارس الأحدوالاجتماعات وكافة الأنشطة والخدمات.

وتقام صلوات الأكاليل ( بعد عيد الميلاد) بكاهن واحد وشماس واحد وما لا يزيد عن عشرين شخصًا من أسرتي العروسين، إقامة صلوات الجناز بكاهن واحد وشماس واحد فقط إلى جانب أسرة المنتقل ويفضل أن يكون ذلك في كنائس المدافن، تعليق صلوات الثالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم حتى تتحسن الأوضاع.

ويسمح بإتمام سري المعمودية والميرون بحضور كاهن واحد فقط وأسرة المعمد فقط (أربعة أفراد)، وتعليق الدراسة في الإكليريكيات والمعاهد التعليمية، ويقتصر الافتقاد على الاتصال التليفوني، ويلتزم الآباء الكهنة الموقرون والشمامسة وجميع أفراد الشعب باتباع وتطبيق  الإجراءاتالاحترازية بكل دقة.

واختتم البيان " نصلي لكي يحفظ الله مصر وبلاد العالم أجمع من كل سوء وأن ينجى البشرية من خطر الأمراض والأوبئة، مترنمين مع الملائكة:"الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ" (لو ٢: ١٤).وفي نفس السياق أعلنت إيبارشية الإسماعيلية إلغاء الحضور الشعبي بقداسي عيد الميلاد والغطاس المقبلين بسبب انتشار فيروس كورونا،الأمر الذى اقتضى اتخاذ تدابير خاصة لمواجهته فى الاحتفالات.

وقال الأنبا سارافيم أسقف الإسماعيلية وتوابعها فى بيان اليوم الجمعة الماضي " نظرا لتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجدوحرصا على سلامة الجميع وبخصوص قداسي عيد الميلاد وعيد الغطاس نوصى بعدم حضور أي من أفراد الشعب بتاتا وأن تكون الصلواتقاصرة عىل الأباء الكهنة فقط، والله يحفظ الجميع فى يمينه الحصينة ويرفع هذا الوباء الشنيع ".

وأصدر الأنبا مقار أسقف الشرقية ومدينة العاشر، بيانا بتعليمات الاحتفال برأس السنة وأعياد الميلاد والخدمات الكنسية خلال الفترة المقبلة.

وقال الأنبا مقار في بيان : "تستمر صلوات القداسات في الكنائس بالحجز على أن يكون فرد في كل ديسك وتقتصر صلوات قداسي عيدالميلاد وعيد الغطاس على الأباء الكهنة وخورس الشمامسة فقط، ويتم إلغاء حفلة رأس السنة وحفلة العيد صباحًا ويقتصر استقبال التهانيبعيد الميلاد أمجيد عبر الهاتف.

وأضاف البيان، كما يتم إيقاف خدمة مدارس الأحد والأنشطة الكنسية والاجتماعات والرحلات على أن يتم بث الخدمات عن طريق الإنترنتووسائل التواصل، وتقتصر صلاة الثالث وقداس الأربعين على أسرة المنتقل وتقام في الكنيسة، كما تمنع صلوات الحميم والزيارات المنزلية ويتم الافتقاد سواء بالتليفون أو وسائل التواصل الاجتماعي، ويتم العمل بهذه القرارات من 1 يناير المقبل.

وأعلن الأنبا إسحق أسقف طما وتوابعها، الإجراءات الجديدة التي ستتخذها المطرانية خلال الفترة المقبلة، قائلا في بيان له، نظرا لزيادةإعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وحرصا منا علي سلامة الشعب وحياتهم، تقرر أن يظل  الكنيسة مفتوحا أمام أفراد الشعبطوال الوقت لنوال 

البركة، وتستمر صلوات القداسات بكنائس الإيبارشية مع الالتزام التام بالإجراءات ‏الوقائية، وتقتصر احتفالات رأس السنةوعيد الميلاد المجيد علي إقامة صّلوات ‏القداسٌ الإلهي فقط، مع الالتزام التام بالإجراءات الوقائية.

وأضاف البيان، تقتصر المشاركة في صلوات الجنازات على أسرة المتوفى فقط، وغلق جميع قاعات العزاء بالإيبارشية، والتشديد على ارتداءالكمامة كشرط لدخول الكنيسة؛ كما يراعي التباعد بين المصلين، مع  تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بكل دقة وأمانة.

وأصدرت مطرانية شمال الجيزة، بيانا بشأن ترتيبات قداس عيد الميلاد المجيد الموافق يوم الأربعاء 6 يناير. وجاء في بيان المطرانية، أن احتفالات رأس السنة، تقتصر فقط على 

الكهنة وبعض الشمامسة لإقامة التسابيح الطقسية، وبالنسبة لاحتفالاتعيد الميلاد والغطاس، تقام الصلوات الطقسية في جميع كنائس الإيبارشية على أن تقوم كل كنيسة على حدة وفقا لظروف المنطقة الخاصةبها ومدى انتشار الفيروس ومدى إمكانية تطبيق الإجراءات الاحترازية، وهي أن يكتفي الاحتفال بالآباء الكهنة فقط وعدد محدود منالشمامسة، أو حضور عدد محدود من الشعب يتناسب مع عدد المقاعد بحد أقصى 50 فردًابالحجز المسبق.

 

كما أصدرت مطرانية أبو تيج وصدفا والغنايم، بيانا بشأن ترتيبات قداس عيد الميلاد المجيد الموافق يوم الأربعاء 6 يناير. 

وجاء في بيان المطرانية، أن احتفالات رأس السنة، تقتصر فقط على الكهنة وبعض الشمامسة لإقامة التسابيح الطقسية، وإلغاء كافةالاحتفالات بشأن عيد الميلاد والغطاس، واقتصار الصلاة فقط على الآباء الكهنة، على أن يتم بث القداس على الصفحة الرسمية الخاصةبالايبارشية مباشرة. 

وتعلق جميع الخدمات المتعلقة بمدارس الأحد وكلالاجتماعات بكافة أنواعها وذلك لحين عيد الغطاس المجيد. 


واتخذت العديد من الاديرة القبطية الارثوذكسية عدة قرارات هامة بشان تزايد إعداد الإصابة بفيروس كورونا، وذلك تزامنا مع الاحتفال بأعيادرأس السنة الميلادية، وعيد الميلاد المجيد، ومن ضمن تلك الأديرة التي أصدرت عدة قرارات للوقاية من انتشار العدوى.

دير الشهيدة دميانه البراري:

اعتذر دير الشهيدة دميانه بالبراري عن عدم استقبال الزائرين والرحلات وذلك حتى إشعار آخر، نظرا لتزايد أعداد الإصابة بفيروس كوروناالمستجد.

وقال الأنبا ماركوس أسقف دمياط وكفر الشيخ ورئيس الدير في بيان له "نثق في حسن تفهمكم للظروف الحالية ونصلي ليرفع الله عن بلادناوالعالم أجمع هذا الوباء وينعم على جميع المرضى بالعافية والشفاء».

دير الأنبا شنودة بسوهاج: 

أصدر دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالجبل الغربي بسوهاج عن عدم استقباله الزائرين في قداس عيد الميلاد المجيد وكذلك قداس عيدالغطاس المجيد.

وقال الأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس الدير «نظرا لتزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا وحرصا على سلامة الجميع، نعتذر عن استقبالالزائرين ونثق في تفهمكم للظروف الحالية رافعين صلواتنا إلى الله لكي يرفع عن بلادنا والعالم أجمع هذا الوباء وينعم على جميع المرضىبالعافية والشفاء».

 

دير السيدة العذراء بجبل أخميم: 

أصدرت دير السيدة العذراء بجبل أخميم عدة قرارات بشان الوقاية من انتشار فيروس «كورونا» ومن ضمن تلك

 الإجراءات:

- اقتصار صلوات قداسات ليلة رأس السنة الميلادية وليلة الأحد الأخير من شهر كيهك وعيدي الميلاد والغطاس على الإباء الرهبان فقط.

- القداسات في الأيام العادية سوف تكون بنسبة 25% عن طريق حجز موعد القداس مسبقا.


- المعموديات سوف تكون بميعاد مسبق بحضور 5 افراد فقط مع تطبيق كافة الإجرءات الاحترازية ولاسيما ارتداء الكمامة والتباعدالاجتماعي.

 

دير الأنبا انطونيوس بالبحر الأحمر: 

اعتذر دير الأنبا انطونيوس عن استقبال الزائرين سواء المصريين أو الأجانب أو الإباء الرهبان الضيوف أو الإباء الكهنة وكذلك أسر الآباءالرهبان وذلك ابتداء من أول يناير 2021حتى إشعار آخر.

وقال الأنبا يسطس أسقف ورئيس الدير «نصلي لكي يرفع الله عن بلادنا والعالم أجمع الوباء وينعم على جميع المرضى بالعافية والشفاءويعطي التعزية والسلام لأسر المنتقلين».

دير الأنبا يشوي بوادي النطرون:

قدم دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون اعتذارًا بشأن عدم استقبال الزائرين بمن فيهم الآباء الكهنة وأسر الرهبان والأسر الراغبة في معموديةأطفالهم وذلك حتى إشعار آخر.

وقال «نثق في حسن تفهمكم للظروف الحالية ونصلي ليرفع الله عن بلادنا والعالم اجمع هذا الوباء وينعم على جميع المرضي بالعافية والشفاء».   

 

تقرأ أيضا.. يضم ٢٥ موقعا.. السياحة توضح جهود تطوير مسار العائلة المقدسة | صور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة