الرئيس الراحل محمد أنور السادات - أرشيفية
الرئيس الراحل محمد أنور السادات - أرشيفية


وثيقة سرية تكشف لجوء إسرائيل للفلك لتحليل شخصية السادات

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 07:35 م

 

كتب: عمر يوسف

 

الرئيس محمد أنور السادات واحد من أكبر قادة الحرب في العالم، وما حدث في إسرائيل أكبر شاهد على ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه عام 1973.

 

وثيقة سرية إسرائيلية، كشفت عن لجوء الاحتلال إلى تحليل شخصية الرئيس الراحل أنور السادات عبر الفلك، حيث توقعت في عام 1979 اغتياله في العام الجديد (1980) أو التالي له (1981).

 

وكتبت الوثيقة آنذاك، استعداداً لزيارة السادات إلى إسرائيل في سبتمبر عام 1979، والتي استغرقت ثلاثة أيام قضاها في حيفا الساحلية، حسب وسائل إعلام عبرية.

 

اقرأ أيضًا| ربط رأسه بمنديل.. السادات يصعد المنبر ويخطب الجمعة| صور

 

وأشارت إلى أنه في حينها، توجه السادات إلى إسرائيل على متن اليخت الرئاسي المصري (حرية)، منطلقاً من مدينة الإسكندرية.

 

والوثيقة التي حفظت في الأرشيف الإسرائيلي، ضمن ملف رئيس إسرائيل الخامس، إسحاق نافون (1978-1983) لم يعرف كاتبها، ولا إلى من وجهت له حتى اليوم.

 

وتحدثت، عن مكر السادات السياسي، وأن لديه موهبة في عرض الحجج، قائلة: «يتمتع السادات بقدرات إقناع مميزة، ومتفوق في العلاقات العامة، هو ذئب وحيد، حدسي وحكيم، لا يشرك أي شخص في تحديد سياسة بلاده الخارجية».

 

ورغم إقرار كاتب الوثيقة بـ«صعوبة التنبؤ بمستقبل السادات لأن وقت ولادته مجهول، ولا يعرف موعد ولادته، أكان في الليل أم النهار، إلا أنه توقع وجود خطر على السادات آنذاك»، مشيراً إلى أن هذا الخطر سيكون ملموساً جداً في عام 1980، أو العام الذي سيليه، وصدقت التوقعات إذ اغتيل السادات عام 1981. 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة