العدادات الكودية
العدادات الكودية


متى يحق للمبنى المخالف توصيل الكهرباء؟ وهذه شروط تركيب العداد

حنان الصاوي

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 07:48 م

صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، أنه يتم تقديم طلبات تركيب العدادات الكودية، بديلاً لنظام الممارسة للمباني المخالفة، من خلال المنصة الإلكترونية للكهرباء.

وأشار المصدر، إلى أن كافة المنشآت والمباني الموصل لها تيار كهربائي بوسائل غير قانونية في المجتمعات العمرانية الجديدة أو المناطق التابعة للمحليات أو المقامة على الأراضي الزراعية، تخضع لقرار تركيب العدادات الكودية عدا الوحدات المخالفة المقامة على المناطق الأثرية وأملاك الدولة والوحدات المخالفة لقانون حماية المنشآت الكهربائية رقم 63 لسنة 1974، والمعدل بالقانون رقم 204 لسنة 1991، أو القانون رقم 87 لسنة 2015، بإصدار قانون الكهرباء والوحدات المخالفة لقيود الارتفاع المقررة طبقًا لقانون الطيران المدني.

وأكد المصدر، أنه في حال تركيب العدادات الكودية المؤقتة في الحالتين (السكني أو التجاري)، يتم عمل تسوية شاملة طبقًا لمتوسط الاستهلاك الحقيقي للمشترك المقاس على العداد فور التركيب وتبلغ تكلفة العداد الكودي، نحو 900 جنيه للعداد الأحادي، و1500 للعداد السكني، للنشاط السكني، و1100 جنيه للعداد الأحادي، و1700 جنيه للعداد الثلاثي للنشاط التجاري، فيما حددت الوزارة قيمة المقايسة بـ450 جنيهًا للكيلووات للقدرة الإسمية للمنازل و700 للتجاري؛ وفقًا للمساحة.

ووضعت الوزارة 5 شروط لتوصيل العدادات الكودية للمباني المخالفة:

1- توصيل العدادات الكودية للمباني المخالفة لن يكون سندًا قانونيًا للمستهلك في حال صدور قرار إزالة للعقار.

2- إن شروط الموافقة على توصيل العداد الكودي، يجب ألا يكون المبنى على أراضي أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدني، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المباني الموجودة على الأراضي الزراعية وتوصيل التيار الكهربائي لها.

3- العدادات الكودية لا تعتبر تقنينًا لوضع المستهلك المخالف في البناء أو الأدوار، وهذه العدادات مسبوقة الدفع لا تحمل اسم صاحب العقار أو الشقة، وإنما تحمل "رقم كودي مسلسل".

4- تكلفة العداد الكودي تتحدد وفقًا لمساحة الشقة أو المبنى، بالإضافة إلى قيمة أول رصيد حسب رغبة المواطن، ويتم تقديم طلب الحصول على عداد كودي بالمباني التي يوجد بها عدادات كهرباء، ولم يتم توصيل الكهرباء للأدوار المخالفة بها، بالإضافة إلى المباني التي لا يوجد بها توصيلات كهرباء شرعية بجميع أدوارها، والتي تستوفي الشروط التي حددتها الوزارة.

5- توصيل العدادات الكودية للعشوائيات يهدف لحل أزمة انقطاع التيار بهذه المناطق في المقام الأول، لضمان حصول الوزارة على مستحقاتها المالية، والحفاظ على الشبكة من زيادة الأحمال غير المنتظمة عليها، والتي تؤدي إلى أعطال تكبد القطاع خسائر بملايين الجنيهات.

اقرأ أيضا:  3 خطوات لاسترداد عداد الكهرباء في حالة تعرضه للسرقة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة