الفنان الراحل عبدالحليم حافظ - أرشيفية
الفنان الراحل عبدالحليم حافظ - أرشيفية


لماذا رفض العندليب جراحة زراعة الكبد؟

علاء عبدالعظيم

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 07:54 م

استطاع رغم رحلة مرضه الطويلة، والشاقة أن يحقق لنفسه، وبفنه نجاحا جماهيريا لم يحققه مطرب آخر، وكان في حياته الكثير من الأسرار، وخاصة فيما يتعلق بمرضه، إنه الفنان عبدالحليم حافظ، والمعروف فنيا العندليب.

 

أمام اقتراح الأطباء على العندليب عبدالحليم حافظ بالخضوع لعملية زراعة الكبد، كان رده سريعًا: «الموت أفضل لي من إجراء مثل هذه الجراحة، التي سأحمل بعدها كبد إنسان آخر».

 

كلمات قالها عبدالحليم حافظ للموسيقار محمد عبدالوهاب بعد أن تأكد من تقارير الأطباء بأن هذا هو الحل الوحيد أمامهم لإنقاذه، وفي كل مرة يحاول عبدالوهاب مناقشته، ولإقناعه بإجراء الجراحة، لكن حليم كان يهرب من إتمام المناقشة بعد أن يجلس والدموع في عينيه.

 

اقرأ أيضًا| كتلة خرسانية أنهت حياة فؤاد المهندس| صور

 

وعندما سافر عبدالحليم إلى لندن في رحلته الأخيرة للعلاج، وشعر عبدالوهاب بمدى خطورة حالته، حيث طلب من زوجته السيدة نهلة القدسي، السفر إلى لندن في محاولة لإقناع عبدالحليم بإجراء الجراحة، لكنه رفض.

 

خلال هذه الفترة أرسل الجراح العالمي فانر خطاب إلى الدكتور ياسين عبدالغفار الذي كان يقوم بمعالجة العندليب يخبره بأنهم وفريق الأطباء كانوا يأملون في إجراء الجراحة لأنها الأمل الوحيد لعبدالحليم، بعد إصابته بنوبات متكررة من فشل الكبد، لكن وللأسف فضل العندليب اللجوء إلى الحقن من جديد.

 

وبعد وصول الخطاب إلى القاهرة بأيام قليلة، ساءت حالة عبدالحليم حافظ، وكان المشهد الأخير في حياته عندما نظر إلى الأطباء من حوله، وشعر بما كان في عيونهم بأنه لا أمل في حياته أو أنه سيعيش، فأسرع وغطى وجهه بملاءة السرير، لتأتي النهاية، ويوفى متأثرا بتدهور حالته.


 
مركز معلومات أخبار اليوم - 1983
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة