«طب أسنان عين شمس» تستقبل فريق الهيئة القومية للجودة لتجديد الاعتماد
«طب أسنان عين شمس» تستقبل فريق الهيئة القومية للجودة لتجديد الاعتماد


«طب أسنان عين شمس» تستقبل فريق الهيئة القومية للجودة لتجديد الاعتماد

مروة فهمي

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 08:19 م

استقبلت كلية طب الأسنان بجامعة عين شمس زيارة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وذلك لتجديد اعتماد الكلية بعد مرور 5 سنوات على الاعتماد السابق.

جاء ذلك تحت رعاية د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، وتحت إشراف د. محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ومركز ضمان الجودة والاعتماد وبحضور د. محمد ضياء زين العابدين عميد الكلية ووكلاء الكلية.

وكان قد سبق اعتماد الكلية فى 19 يناير 2015، وكان من المقرر أن تتم هذه الزيارة خلال السنة الدراسية 2019/2020 في شهر مارس الماضي ولكن نظرا للظروف التى شهدتها البلاد من انتشار جائحة كورونا تم تأجيل الزيارة للعام الدراسي الجديد 2020/2021.

وأوضحت د. رشا خفاجى، مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد، أن زيارة فريق الاعتماد لكلية طب الأسنان بجامعة عين شمس يأتى ضمن الفوج الأول من زيارات الاعتماد التى تتم بنظام الاونلاين أو بنظام زيارات الاعتماد الافتراضية وهو نظام جديد استحدثته الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد نتيجة لجائحة كورونا، حيث كان المتبع لإجراء الاعتماد هو زيارة فريق الاعتماد للكلية لثلاثة أيام متتالية وعقد لقاءات مع أعضاء هيئة التدريس بالكلية والطلاب والمجتمع المدني والمستفيدين من الخدمة والخريجين وطلاب الدراسات العليا.

ولكن نظرا للظروف الحالية وتجنبا لوجود تجمعات وحرصا على سلامة الجميع تم استحداث النظام الجديد بحيث يقوم فريق الاعتماد بعقد لقاءات أونلاين مع جميع الفئات المستهدفة من الزيارة لتحري المعلومات المطلوبة للحصول على الاعتماد وأيضا مناقشة الكلية في الوثائق الخاصة بها وفى إجراءاتها فى مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وما إلى ذلك من موضوعات يتم تغطيتها من خلال 12 معيار للاعتماد.

وأوضحت د. رشا خفاجى، مدير مركز ضمان الجودة، أنه تم تحديد يومى 29 و30 ديسمبر من عام 2020 لعقد لقاءات أونلاين مع الفئات المستهدفة، مشيرة إلى أن أولى اللقاءات بدأت مع أ.د محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث وعميد الكلية ومدير مركز ضمان الجودة والاعتماد .

وأضافت: أعقب ذلك لقاءات متعددة مع قيادات الكلية حيث تم إجراء لقاء مع العميد ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والخريجين وطلاب المرحلة الجامعية الأولى والطلاب الوافدين وطلاب الدراسات العليا والمستفيدين من الخدمة والمجتمع المدني والجهاز الإداري وفريق وحدة ضمان الجودة بالكلية.

وأوضحت أنه بعد ذلك تم استقبال فريق الاعتماد يوم 4 يناير في زيارة ميدانية للكلية لتفقدها والوقوف على إمكانياتها وتجهيزاتها حيث تم تفقد جميع أقسام الكلية والمعامل والعيادات والمدرجات والكنترول وتم فحص بعض الوثائق .

وأكدت د. رشا خفاجى، أنه حرصا من مركز ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة وكلية طب الأسنان على نجاح الزيارة وعدم وجود أى معوقات خلال اللقاءات التى تمت اونلاين فقد تم إجراء كافة الاستعدادات وتجارب مسبقة مما جعلها زيارة ناجحة وموفقة .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة