عمرو عزت
عمرو عزت


عمرو عزت يكتب: ‮«‬التنسيقية‮».. ‬فسحة‭ ‬أمل‭ ‬لبناء‭ ‬وطن

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 09:06 م

عقب ثورة ٣٠ يونيو، سعت القوى الوطنية التى تكتلت خلف هدف الحفاظ على الدولة وهويتها الوطنية، لإعادة تنظيم الحياة السياسية داخل المجتمع المصرى، بما يضمن إقامة حياة سياسية ذات أسس ديمقراطية سليمة، قادرة على المشاركة فى بناء دولة عصرية قوية ومتقدمة.

كانت هذه هى الرؤية.. وتحولت إلى واقع ملموس، مع تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى منصب رئيس الجمهورية، آمن الرجل منذ البداية، بضرورة وجود حياة سياسية حقيقية وسليمة داخل المجتمع المصرى، وضرورة وجود أحزاب قوية ومؤهلة وقادرة على التنافس، وتحقيق التنوع السياسى والفكرى الذى يستطيع احتواء كافة التيارات والأيديولوجيات مهما اختلفت وتنوعت.

ومن المعلوم أن أى تجربة سياسية يجب أن يكون قوامها الأساسى من الشباب−لكونهم القوة الأكثر حيوية ونشاطا داخل المجتمع−من هنا أخذت الدولة−ممثلة فى رئيسها−على عاتقها تقديم كل الدعم للشباب وإتاحة كافة الفرص لهم، للتعبير عن ذواتهم وأحلامهم، ورؤيتهم لمستقبل وطنهم.

وتنبهت الأحزاب المصرية لهذه الرؤية الجديدة، التى تسعى لتشجيع الشباب واستثمار طاقاتهم، وتأهيلهم سياسياً وإدارياً، حتى يتمكنوا بشكل حقيقى من أداء دورهم الوطنى المنوط منهم، وأعلن ٢٦ حزبا سياسيا، فى أبريل ٢٠١٨ عن تكوين "تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين"، كيان جديد يضم خيرة الكوادر السياسية الشابة تجلس بجوار بعضها البعض لتتبادل الرؤى والأفكار، حول مستقبل وطنها، والمساهمة فى بناء حياة سياسية حقيقية، وترسيخ فكرة التنوع والتعدد وثقافة الاختلاف رغم تنوع البيئات الايديولوجية والثقافية لهؤلاء الشباب، نتيجة لاختلاف المدارس السياسية لأحزابهم، فهناك المدرسة الليبرالية التى تؤمن بالاقتصاد الحر، كحزب مستقبل وطن وحزب الوفد، وهناك مدرسة اليسار المصرى كحزب التجمع والحزب العربى الناصرى، وهناك أيضا حزب النور السلفى.

سعت هذه المنصة السياسية إلى فتح قنوات الاتصال مع الدولة ومؤسساتها، سواء من خلال أوراق العمل أو تقديم مشروعات القوانين، أو حتى من خلال الحوار المباشر مع المسئولين، وذلك كله من أجل الوصول إلى آليات مشتركة، لتحقيق عملية المشاركة فى البناء.

الدولة من جانبها سعت إلى استثمار طاقة هؤلاء الشباب وحماسهم، فعملت على إدماجهم فى المنظومة الإدارية والتنفيذية، من خلال تعيين عدد منهم فى مناصب نواب المحافظين، وذلك بهدف تكوين كوادر إدارية ذات رؤية سياسية، قادرة فى المستقبل، على حمل الأمانة، والمشاركة فى القيادة، وذلك خلافا لما كان سائدا من الاعتماد على كوادر إدارية غير مسيسة أو من نطلق عليهم فئة "التكنوقراط"، وهم الأقل قدرة فى التعامل سياسيا مع مشكلات الحياة اليومية للمواطنين.

ولأن التنسيقية تعى جيدا أنه لا حياة سياسية حقيقية وقوية، بدون سلطة تشريعية قوية واعية لدورها، ولحجم الآمال الملقاة على عاتقها، وحجم التحديات التى تواجهها، قررت أن تشارك فى التجربة الديمقراطية المباشرة التى رأيناها جميعا، من خلال "القائمة الوطنية من أجل مصر"، والدفع بعدد من كوادرها للمشاركة فى انتخابات مجلسى الشيوخ والنواب، وتمكنت من اكتساب ثقة المصريين، بفوز مرشحيها فى انتخابات المجلس.

هكذا يمكننا القول إن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، هى بمثابة فسحة من الأمل والطموح الذى يملأ قلوب كوادر سياسية شابة تحلم بوطن أفضل يليق بشعب عظيم كالشعب المصرى.

عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
عضو مجلس الشيوخ
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة