الدكتور خالد باطرفي الأكاديمي والمحلل السياسي
الدكتور خالد باطرفي الأكاديمي والمحلل السياسي


محلل سياسي: مصر الشقيقة الكبرى للأمة العربية في قمة «العلا»| فيديو

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 09:33 م

قال الدكتور خالد باطرفي المحلل السياسي، إن هناك مكاسب عدة لدول الخليج ناتجة عن المصالحة مع قطر خاصة بعد انتهاء القمة الخليجية لمجلس التعاون الخليجي اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أن أبرز المكاسب هي الأمنية.

جاءت الجلسة الختامية للقمة الخليجية الحادية والأربعون، بعد أن وقع قادة ورؤساء وفود مجلس دول التعاون الخليجي "بيان العلا" الذي أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إنه يهدف إلى تأكيد التضامن والاستقرار.

وأضاف المحلل السياسي، أن المصالحة والاتفاق أخذ سنوات طويلة لجمع الأطراف والاقتناع ، موضحا أن جميع الأطراف هذه المرة كانت حريصة من خلال قواعد ثابتة لتطبيق آليات التطبيق من خلال نوايا وثبت ذلك قبل قمة اليوم بين دول الخليج وفتح الطيران بين السعودية وقطر.

كما أكد المحلل السياسي، أن قبل القمة  كانت هناك نقاط أساسية طرحت على الطرف القطرى واليوم نحيتم حصدها  بعد الصبر والحرص الشديد على أدق التفاصيل، مبينا  أن القيادات تمكنت الأشهر الماضية والأسابيع الماضية وخاصة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، الذي وكل من قبل الرباعي العربي (مصر – البحرين – الإمارات – السعودية)، التعامل مع الكويت وأمريكا وقطر في إنهاء هذا الخلاف من جذوره والوصول لحل يرضي الجميع.

ولفت المحلل السياسي، إلى أهمية دور مصر وتأكيدها أنها الشقيقة الكبرى للأمة العربية مع دول خليجية، مضيفا أنه حدث تفاهمات بين الدول وقطر تحقق الربح المشترك للجميع.

وأوضح المحلل السياسي، أن الأخطاء التي تحدث لم تفيد أحد وخسارة للجميع وخلاف لم يستفد منه أحدا كما أن الاتفاق مكسب للجميع، مبينا أن قطر حققت مكاسب كثيرة بالمصالحة وعودتها للبيت الخليجي والأشقاء لها، مع تحقيق مكاسب عديدة للدول الأخرى كذلك العلاقات الاجتماعية والعلاقات الاقتصادية والسياسية والأمنية والعسكرية خاصة مهددات الأمن العربي والقومي الخليجي.

كما أكد المحلل السياسي، أنه تم وضع أسس وأطر من 6 بنود كأي اتفاق مع قطر وافق عليه الجميع وبقي الاختلاف في تطبيق هذه الأطر، إلا أن تم الاتفاق في عدم التدخل في الشئون الداخلية وكذلك عدم دعم الإرهاب والتابحث من التأكد يتفق مع طموحات ومطاالب الجميع، وكانت هناك طمأنة واقتناع من قطر بالعودة للمظلة العربية وهو ما يعود بالخير لشعبها واقتصادها كذلك الدول الأخرىالذي  طال الهجر بين الدول والعودة من جديد في كافة العلاقات سواء في الخليج أو مصر.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة