القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
 الزراعة
الزراعة

«الزراعة» تحصن «الموز» من الآفات.. وهذه نصائح تضمن محصول «آمن»

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 09:35 م

تعتبر الجولات الميدانية داخل الحقول الزراعية أحد طرق وزارة الزراعة للوصول للفلاحين لتقديم التوعية والنصائح والإرشادات اللازمة على أرض الواقع وسط الحقول والمحاصيل الزراعية، للوصول بالمحاصيل إلى أعلى جودة وإنتاجية ممكنة.

 

وفي ظل التغييرات المناخية التي تحدث على مدار العام والتي تؤثر على المحاصيل، قامت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بناء على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بالتواصل المباشر مع المزارعين من خلال المرور الميداني على الزراعات البستانية ومتابعة العمليات الزراعية خطوة بخطوة وحل جميع المشكلات لدى المزارعين لتحقيق إنتاج ذو جودة عالية كما وكيفا.

 

وقامت لجنة مشكلة من الإدارة المركزية للبساتين ومركز البحوث الزراعية، بفحص زراعات الموز بقرية بهبيت الحجاره مركز سمنود بمحافظة الغربية، وقدمت العديد من النصائح والإرشادات التي تساهم في إنتاج جيد وهى كالآتى :

  

1- إزالة البزوز والأشياء غير المرغوب فيها والمتزاحمة فى الجورة.

2- تسميد أشجار الموز التي تروى بالغمر بإضافة الأسمدة العضوية بمعدل 20-30 متر مربع/الفدان مخلوطة بالسوبر فوسفات بمعدل 300كجم +250 كجم كبريت زراعي، وتقلب جميعها خلال العزقة الشتوية اليدوية للمحافظة على الجذور السطحية المتواجدة في 20سم من سطح التربة بنسبه 45% مع الري مباشرة بعد إضافة السماد العضوي.

 

3- تسميد أشجار الموز التي تروي بالتنقيط، بالإضافة إلى 4 كجم نترات نشادر+7 كجم سلفات بوتاسيوم /فدان خمس مرات أسبوعيا مع مياه الرى.

 

4- حقن حامض الفوسفوريك منفردا بمعدل واحد لتر/الفدان أسبوعيا بشبكة الري.

 

5- يجب إضافة الأسمدة العضوية بمعدل 40 متر مكعب/ الفدان وخلطها بالسوبر فوسفات بمعدل 500 كجم/الفدان مضافا إليها 250 كجم كبريت زراعى مع ملاحظة خلط هذه الكميات جيدا.

 

6 - الري اليومي بمعدلات تتوقف على نوع التربة وسعتها الحقلية.

 

7 - فحص وإزالة النباتات المصابة بمرضى تورد القمة والتبرقش.

 

8 - المحافظة على الرش الوقائي والعلاجي فى أماكن تواجد حشرة المن على الأوراق الغضة وإغماد الأوراق بأحد المبيدات الموصى بها مع تغيير التركيب الكيماوي المبيد من رشه إلى أخرى.

 

9 - تقليع الجور المصابة وجمعها خارج المزرعة والاستفادة منها في عمل مكمورة سمادية.

 

10- وضع الجير الحي مكان الجورة المصابة وإطفائها بالماء مباشرة لتطهيرها.

 

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom/s/3217612
Advertisements

الكلمات الدالة

Advertisements

 



 

 




مشاركة