الصين تسمح للعلماء الأجانب باستخدام تلسكوبها الأكبر بالعالم
الصين تسمح للعلماء الأجانب باستخدام تلسكوبها الأكبر بالعالم


الصين تسمح للعلماء الأجانب باستخدام تلسكوبها الأكبر بالعالم

وائل نبيل

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 10:56 م

سمحت الصين لعلماء الفلك الأجانب، باستخدام تلسكوبها الراديوي، الذي يبلغ ارتفاعه 1600 قدم لأول مرة، في محاولة للبحث عن حياة غريبة وظواهر كونية بعد انهيار مرصد أريسيبو.

 

ووفقا لصحيفة "ديليىنيل"، فسيتم إصدار جدول زمني للتلسكوب الراديوي الكروي ذو الفتحة البالغة خمسمائة متر (FAST) في أغسطس، وسيتم تخصيص ما يقرب من 10% من خانات المراقبة للأجانب.

 

ويتمتع "FAST" بمجال رؤية أوسع ويوفر قراءات أكثر حساسية، كما يُعد التلسكوب الراديوي الكروي ذو الفتحة البالغ ارتفاعها 500 متر (FAST)، أكبر مرصد راديوي أحادي القرص في العالم، ويستخدم لاكتشاف الظواهر الكونية والبحث عن حياة خارج كوكب الأرض.

ويمكن التلسكوب العلماء من الصين وخارجها، تقديم طلبات عبر الإنترنت لاستخدام FAST إلى المراصد الفلكية الوطنية في الصين (NAOC) اعتبارًا من 1 أبريل.

وسيتم الإعلان عن جدول زمني اعتبارًا من 1 أغسطس، مع تخصيص ما يقرب من 10% من فترات المراقبة هذه للأجانب، وفقًا لتقارير شينخوا الإخبارية التي تديرها الدولة.

 

وقد تم بناء FAST في مجرى طبيعي في Pingtang في مقاطعة Guizhou جنوب غرب الصين، بتصميم فريد باستخدام الألواح المعدنية التي يمكن إمالتها لتغيير مجال تركيزها.

 

وبدأ البناء في عام 2011، وبدأت عمليات المراقبة في عام 2016، على الرغم من أن FAST لم يتم افتتاحه رسميًا حتى 11 يناير 2020.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة