مسجد النور
مسجد النور


رسالة تحذير من قلب «النور»..

مفتشو الأوقاف يرصدون المخالفات.. ولا نية لإغلاق 120 ألف مسجد

عبدالرحمن عبدالحليم

الأربعاء، 06 يناير 2021 - 12:05 ص

فاجأ وزير الأوقاف الأسبوع الماضي مسجد النور بالعباسية وقت صلاة الظهر، للوقوف على جدية الالتزام بالتعليمات، واكتشف أن المصلين غير ملتزمين بارتداء الكمامة واستخدام سجادة صلاة شخصية.

ولم يتردد الوزير وقرر فورا إغلاق المسجد لمدة أسبوعين، ومجازاة جميع العاملين، لم تشفع شهرة المسجد له، وتمنى الكثيرون لو تم التعامل بالحسم نفسه مع مساجد أخرى، تشهد تجاوزات من بعض من يعتقدون أنهم في مأمن من فيروس كورونا، بينما تظل "الأوقاف" تراهن على وعي المواطنين، وتؤكد أنه لا نية إطلاقا لإغلاق المساجد، حسبما قال لـ"الأخبار" الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بالوزارة، وأضاف أن الالتزام بالإجراءات الاحترازية هو شعار المصلين في جميع المساجد حتى الآن، والدليل أنه لم يتم رصد أية مخالفة خلال الأسبوع الماضي، وبالتحديد في صلاة الجمعة، رغم أنها تُعتبر تجمعا كبيرا للمصلين.

وتشرف وزارة الأوقاف على نحو 120 ألف مسجد على مستوى الجمهورية، وتظل المسئولية مشتركة بينها وبين رواد هذه المساجد، وتظل الرقابة دورا أصيلا للوزارة التي يضم ديوانها العام 47 مفتشا، يتم توزيعهم على جميع المحافظات للمتابعة وإعداد التقارير على الطبيعة واتخاذ القرارات المناسبة تجاه المخالفين.

ربما يبدو عدد المفتشين بالغ الضآلة مقارنة بأعداد المساجد، غير أن "طايع" يشير إلى أنهم ليسوا وحدهم، ففي كل محافظة تم تخصيص مفتش لمتابعة كل 30 مسجدًا.

وأوضح أن مرحلة البدايات شهدت بالفعل بعض الاستهتار من رواد المساجد، مما أدى إلى مزيد من الحسم مع بداية الموجة الثانية وارتفاع معدلات الإصابة وأعداد الوفيات، وهو ما جعل الجميع يلتزمون بالتعليمات والضوابط التي وضعتها الوزارة، مثل: استخدام الكمامة وسجادة الصلاة والحفاظ على مسافة التباعد، واستمرار إغلاق دورات المياه، وفتح المسجد قبل موعد الصلاة بعشر دقائق وغلقه فور انتهائها، مع استمرار إغلاق دور المناسبات والأضرحة التى لم تفتح منذ إغلاقها فى الموجة الأولى.

ونفى رئيس القطاع الديني ما تردد حول إغلاق الوزارة عددا من المساجد بسبب مخالفة التعليمات، وأكد أنه لم يتم إغلاق أي مسجد حتى الآن سوى مسجد النور بالعباسية.

وأوضح أن هناك رقابة صارمة وحملات تفتيش مكثفة على المساجد، كلف بها وزير الأوقاف في أوقات الفروض الخمسة للوقوف على حالة الالتزام بالإجراءات الاحترازية من عدمه، وقال: "لن نتوانى عن إغلاق أي مسجد مخالف للتعليمات والضوابط حفاظا على صحة المواطنين".

وأشار إلى استمرار أعمال النظافة والتعقيم بجميع مساجد الجمهورية يوميا دون توقف، مع تكثيفها يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع استعدادا لصلاة الجمعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة